أضف تعليق

مراقبون: إن اعترف النظام بالإدارة الذاتية بشكل دستوري سيعتبر ذلك مكسبا حقيقيا


على الرغم من أن الإدارة الذاتية الديمقراطية في غرب كوردستان انتهجت سياسة وسطية منذ إعلانها إلا أنها فشلت في كسب الاعتراف الوطني والاقليمي و ذلك لأن موقف النظام السوري يتقاطع مع المعارضة السورية حيال المسألة الكوردية .

ويرى بعض المراقبين إن بقيت الإدارة الذاتية موجودة على الأرض دون أي اعتراف بها سواء كان من النظام أم المعارضة, أم من دول إقليمية, حيث كان مطلوبا منها التحرك داخليا وعلى كافة المستويات لأن تكون معترفة حتى تكون أمر واقع في المستقبل.

وحسب البعض أنه كان من المفترض أن تقوم الإدارة الذاتية الديمقراطية بإقناع المجلس الوطني الكوردي باي ثمن كان للانضمام إليها, لأن المجلس سياسيا له وزنه, ومن خلال علاقاته ,كان سيجلب الشرعية لتلك الإدارة سواء من جهة العلاقة مع إقليم كوردستان أم مع المعارضة السورية أم مع الخارج.

في حين يرى البعض من السياسيين في أوساط المعارضة الكوردية السورية وهم قلة قليلة, أن المكسب سيكون حقيقيا إن استطاعت الإدارة الذاتية الديمقراطية إقناع النظام السوري الاعتراف بكانتونات الثلاث مع صبغتها الكوردية بشكل دستوري, وخاصة أن سقوط النظام لم يعد قائما على أقل في هذه المرحلة, وحجج هؤلاء أن شرعنة كانتونات دستوريا ستكون مكسبا تاريخيا للكورد كما الحكم الذاتي الذي انتزع من حكومة بغداء عام 1970, وغدا واقعا فيما بعد, واصبح نواة حقيقية للنظام الفيدرالي, وان المعارضة ستضطر فيما بعد بالاعتراف بحقوق الشعب الكوردي وفق شرائع مواثيق دولية.

يستبعد الكاتب الكوردي فارق حجي مصطفى اعتراف النظام السوري بالكانتونات خاصة في الوقت

الحالي, ويقول في تصريح”إنه لو تجرأ النظام واعترف بالحالة القائمة طبعا سينعكس إيجابا على الوضع الكوردي مستقبلا ، وسيكون أداءهم مع الشركاء لبناء الصيغ الدستورية مختلفا, وكما النظر الى حقوق الكورد سيكون مختلفا من قبل الفعاليات السورية.

بينما يقول الاخرون ان المرحلة المقبلة ستكون مليئة بالمفاجآت قد يضطر النظام السوري الاعتراف بكانتنونات الثلاث ان مني بخسائر اضافية في الشمال والشرق السوري, وانه مطلوب من احزاب الادارة الذاتية استغلال ضعف النظام السوري, ونزع شرعيتها من النظام السوري باي ثمن كان.

يرى تيار آخر وهو يمثل نسبة, أن العلاقة مع النظام خيانة, ويجب عدم التعامل معه, وهو ساقط لا محالة, لا مصلحة للكورد مع النظام, وانه اقترف جرائم بحق كافة مكونات الشعب السوري, وانه على الكورد التنسيق مع المعارضة السورية التي تسعى الى اسقاط النظام.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: