أضف تعليق

دعوة الى عقد مؤتمر وطني قومي كوردي من قبل مثقفين كورد


71asfgqwertymmgnassffg

بيان إلى الرأي العام

يعدّ الشعب الكوردي القومية الرئيسية الى جانب القومية العربية في الدولة السورية. ويعيش على أرضه التاريخية الملحقة بالدولة السورية بنتيجة تقسيمات استعمارية تعسفية. وعليه نطالب كل الأطراف الداخلة في الصراع السوري الإقرار الصريح بوجوده القومي وحقوقه كشعب يعيش على أرضه, والإقرار بضرورة إلغاء كافة القرارات العنصرية السابقة والممارسات السياسية التي انتقصت من مكانته ودوره, وإلغاء نتائجها القانونية والديموغرافية والسياسية, كما نطالب بتعويض المتضررين بشكل عادل, وإزالة الغبن التاريخي المتراكم عليه.

نؤكد قناعتنا بضرورة الاعتراف بحق الشعب الكوردي في تقرير مصيره بنفسه في نطاق الوطن السوري, والاعتراف بحقه في اختيار شكل العلاقة مع الدولة سواء كان على شكل فيدرالي أو حكم ذاتي, بحسب ما تقرره إرادة الشعب الكوردي وإرادة شركاء التراب من العرب والسريان والآشوريين والأرمن في غرب كوردستان, وذلك عبر استفتاء حرّ وبضمانات دولية.

من الضرورة بمكان إيجاد ضمانات و التزام دولي بهذه الحقوق حين التفاوض أو التحالف بين الكورد وأي طرف معارض حفاظاً على عدم اخلال اي طرف ببنود الاتفاقات المبرمة .

ونطالب حزب الاتحاد الديمقراطي بالانسحاب من هيئة التنسيق الوطني مثلما نطالب المجلس الوطني الكوردي بعدم الانضمام الى الائتلاف الوطني السوري, والتوجه الى تفعيل الهيئة الكوردية العليا وتطويرها, كممثل شرعي ووحيد للشعب الكوردي, ضماناً لاستقلال القرار القومي.

نشدد على ضرورة توحيد القوات العسكرية وعدم احتكار سلطة القوة في الشارع الكوردي لمصلحة أية جهة حزبية أو تحت إرادتها, فقط تكون شرعية القوة مرهونة بإرادة الشعب الكوردي وقراره القومي.

نؤمن بأهمية العمل مع المعارضة عبر تفاهمات واتفاقيات وتحالفات من خلال ممثل قومي للشعب الكوردي بشرط الحفاظ على استقلالية قراره السياسي والعسكري .

لايحق لأيّ فرد أو لأية هيئة أو مؤسسة أن تقدم على أي تنازل عن هذه الحقوق والمبادئ, الآن ومستقبلاً, وكل من يقدم على ذلك يفقد الشرعية ويعد قبوله باطلاً .

نحن الموقعين على هذا البيان نعلن التزامنا به وعدّه ميثاق شرف بالنسبة إلينا في الوقت الذي نحثّ فيه الجميع إلى إعلان التزامهم بهذه المبادئ.

ـــــــــــــــــــــــــــــ  الجمعة 23 / 9 / 2016  ـــــــــــــــــــــــــــــ

 

الموقعون

 

الدكتور سربست نبي – كاتب وأكاديمي

حسين عمر – كاتب و سياسي

طه الحامد – كاتب و سياسي

خوشناف حسو – كاتب و ناشط سياسي

د.هجار شكاكي -طبيب

المهندس قاسم دياب _كردي

م.م _حسين حسين _ ناشط سياسي .

نورالدين موسى -مستقل

حسين عيسى قاسم (بيوراسب) كاتب وناشط سياسي -مستقل

اديب عبدي-مستقليم

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: