أضف تعليق

مجلس النواب القبرصي يعبر عن تضامنه مع الكرد ضد الاحتلال التركي


qibrosparlaman-1rmvtco9ryobu0zly5wdeac3ghlem215fy50w0xwfhmc

وكالة عفرين للأنباء / مركز الأخبار

أكد مجلس النواب القبرصي عن قلقه للغزو التركي لشمال سوريا، وكذلك للحصار المفروض على روج آفا، وأكد تضامن قبرص مع الكرد في محاربة الجيش التركي ومرتزقة داعش، كما دعا إلى الافراج الفوري عن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان.

وعقد مجلس النواب القبرصي جلسة في الـ 9 من أيلول الجاري، عبر فيها عن قلقه بما وصفه “الغزو المستمر للقوات المسلحة التركية، تحت اسم “درع الفرات” في الجزء الشمالي من سوريا”، وصمت الولايات المتحدة وحلف الشمال الأطلسي.

وأعرب المجلس عن خيبة أمله في فتور المجتمع الدولي حيال الانتهاك التركي الصارخ للأراضي السورية. ولفت إلى أن تركيا وتحت ذريعة الحرب ضد الإرهاب، تحارب الكرد في شمال سوريا، وتشير إن قتال تركيا ضد مرتزقة داعش شكلي فقط، وينوه إلى الدور السلبي لتركيا في إدخال مرتزقة داعش إلى سوريا، ويؤكد أن الكرد لهم دور فعال في محاربة مرتزقة داعش ومنعهم من التوسع.

كما أعرب مجلس النواب القبرصي عن حزنه العميق من استمرار نقصف المواد الأساسية والسلع في روج آفا التي تجاوز عدد اللاجئين فيها المليون لاجئ.

ولفت مجلس النواب إلى أن قبرص تعاني منذ أكثر من 42 عاماً من آثار الغزو والاحتلال العسكري التركي واستمرارها بانتهاك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. وقال إنه في قراره السابق حول الوضع في تركيا يوم 16 يونيو 2016، أعرب عن قلقه المتزايد من الاضطهاد الهائل المستمر في تركيا نتيجة الانقلاب الفاشل في البلاد ودعم الشوفينية ضد الكردية.

وكان للعزلة التي تفرضها الحكومة التركية على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، حيز في بيان مجلس النواب القبرصي، وفي هذا السياق أكد المجلس أنه ينتظر نتائج الزيارة الأخيرة للجنة مناهضة التعذيب CPT لدراسة معاملة وظروف السجناء في تركيا، وبالأخص وضع قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان.

واتخذ البرلمان القبرصي خلال جلسته عدة قرارات أهمها:

إدانة الغزو الغير مقبول من قبل تركيا في سوريا.

دعا المجلس، المجتمع الدولي من أجل دعوة تركيا لسحب جيشها من سوريا واحترام السيادة والسلامة الإقليمية للدول المجاورة والتي تشمل قبرص.

يؤكد تضامن قبرص في النضال مع الكرد والمجموعات العرقية الأخرى في منطقة روج آفا ضد هجمات الجيش التركي وما يسمى “الدولة الإسلامية”.

رفض أي خطط لتقطيع أوصال سوريا.

التشديد على ضرورة فتح ممر إنساني بشكل فوري في إطار القانون الدولي لمنطقة روج آفا من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للاجئين دون عوائق.

يدعو البرلمان، منظمة مناهضة التعذيب CPT لزيارة تركيا وسجن امرالي حيث يحتفظ بـ عبد الله أوجلان وذلك من أجل الحصول على معلومات بخصوصه.

يشدد على ضرورة الإفراج الفوري عن الزعيم الكردي عبدالله أوجلان، باعتباره خطوة مهمة نحو إيجاد حل سياسي للمسألة الكردية في تركيا.

يحث البرلمان، الاتحاد الأوروبي لإظهار التقدير والتضامن مع نضال المقاتلين الكرد ضد داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية، وعدم تنسيب حزب العمال الكردستاني (PKK) على قائمة المنظمات الإرهابية.

اتخاذ إجراءات على المستوى الأوروبي والدولي، لإدانة تركيا.

وكالة عفرين للأنباء / مركز الأخبار

  • أخبارية – ثقافية – وثائقية – حوارات

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: