أضف تعليق

صفحة ( Çar Çira ) ….. تجربة فريدة في الإعلام الكوردي


صفحة ( Çar Çira ) , صفحة ثقافية علمية تنموية توعوية هادفة , تأسست في ( 15آذار عام 2015 م ) من قبل مجموعة من الشباب الطموح وقامت بنشر أول منشور بشكل رسمي في ( 31 آذار 2015 م ) وتعني

قالب جديد

المشاعل الأربعة نسبةً إلى أجزاء كوردستان الأربعة وكذلك نسبةً إلى ساحة ( چار چرا – Çar Çira ) والتي أُعلنت فيها أول جمهورية كوردية في العصر الحديث وهي جمهورية مهاباد التي أسسها الشخصية الفذَة ( بيشوا قاضي محمد رحمه الله ) .

تسعى صفحة ( Çar Çira ) إلى إنشاء مجتمع ملم بجوانب الحياة كافة من خلال أقسامها الأربعة ( تاريخ ومعالم آثرية – علوم وتكنولوجيا – أخبار البلد – منوعة ) حيث يهدف كل قسمٍ إلى الإحاطة بما يحتاجه كل جيلٍ من علومٍ ومعرفة .

ففي قسم تاريخ ومعالم آثرية :

تسعى الصفحة ومنذ تأسيسها وحتى اللحظة إلى توثيق تاريخ ومعالم القرى الكردية , وقد أرتأت أن تبدأ بقرى وبلدات منطقة آليان , حيث غطت الصفحة منذ تأسيسها وحتى الآن ما يقارب أثنا عشرة قرية من قرى المنطقة اي بمعدل قرية كل شهر ومازال المشروع مستمراً ليشمل باقي المناطق الكوردية مستقبلاً .

وضمن هذا القسم أيضاً قُمنا بتسليط الضوء على شخصيات كردية مناضلة في المنطقة لم يتم ذكرها سابقاً , وأيضاً خصصنا زاوية لتاريخ الكورد وكوردستان للحديث عن الثورات والرموز والشخصيات الكوردية المؤثرة في التاريخ الكوردي ومن جميع أجزاء كوردستان .

وفي قسم علوم وتكنولوجيا :

تسعى الصفحة من خلال هذا القسم إلى تسليط الضوء على ما يهم القارئ في الحياة اليومية من خلال المواضيع والشروحات والتطبيقات الحصرية بمجملها لصالح الصفحة , وتوعيته بشكلٍ سليم كي لا يكون فريسةً لجشع الباعة , خاصةً لضعف دراية أهل المنطقة باللغات ومنها التركية .

وفي قسم أخبار البلد :

تسعى الصفحة من خلال هذا القسم نقل الأخبار بنكهة أخرى , عما هو معتاد حيث يتم التركيز على الأخبار التي لها تأثير على المعيشة والخدمات من خلال القيام بعمل تقارير تُحاكي الواقع وتقدم الحلول المناسبة للتستفيد منها الجهات المسؤولة , في تطوير آليات عمل مؤسساتها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين .

وفي قسم منوعة :

تسعى الصفحة إلى تسليط الضوء على الكثير من الجوانب والأمور الحياتية اليومية من خلال العديد من الزوايا منها :

زاوية الإهتمام باللغة الكوردية :

من خلال دروس فلاش تفاعلية وبطريقة سلسة وسهلة , وكذلك نشر قوائم بأسماء ذكور وإناث ومعانيها لنشر ثقافة تسمية الأجيال القادمة بأسماء كوردية , والإهتمام بالأمثال الكوردية بنشر أمثال ومعانيها ومواطن ذكرها .

زاوية اللقاءات :

قامت الصفحة بإجراء العديد من اللقاءات الحصرية مع شخصيات فنية وعلمية وطبية وشخصيات مناضلة في المنطقة وكان الهدف من تلك اللقاءات دعم الفئات المبدعة والوقوف على هموم ومشاكل الناس .

زاوية قرانا كوردية :

الهدف منها إعادة الأسماء الكوردية الأصلية للقرى والبلدات التي تم تعريبها في زمن الحكومات الشوفينية .

زاوية مصطلحات عامة :

لتسليط الضوء على أهم المصطلحات العلمية والسياسية الدارجة والتي تهم القارئ , كل مصطلح حسب مستوى الحديث الدارج عنه .

زاوية التراث الشعبي :

لتسليط الضوء على التراث الشعبي الموروث من جوانبه كافة لما له من تأثير على الأجيال القادمة .

زاوية أسرار الحياة :

للتعرف على ماهية الوصول إلى السعادة وكيفية التعامل مع الجانب النفسي والإجتماعي للأجيال الناشئة , من خلال دراسات وبحوث حصرية سهلة تقدمها الصفحة .

وهناك توجه لإدخال زوايا أخرى مستقبلاً إلى هذا القسم .

كنا منذ تأسيسنا وحتى اللحظة نسعى إلى بناء مجتمع منفتح فكرياً وإجتماعياً وعلمياً و أخلاقياً , بعيد عن الذهنية الإعلامية الضيقة , لنكون صوت الجميع و إلى الجميع .

لزيارة الصفحة والتعرف عليها عن قرب الضغط على رابط الصفحة :

https://www.facebook.com/%C3%87ar-%C3%87ira-1612348132330069/?ref=bookmarks

بكم نستمر

هيئة تحرير صفحة Çar Çira

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: