أضف تعليق

العملية التربوية قيد الشلل في ظل القرار الصادر من قبل مديرية التربية


لا تزال أزمة المنهاج الكردي تلقي بوبالها على سير العملية التربوية في مدارس مدن و بلدات مقاطعة الجزيرة وذلك لعدم حصول المنهاج الجديد على التقبل المطلوب من الأهالي ناهيك عن كون القرار أربك عمل المجمعات التربوية العاملة في المقاطعة. 

 

الإدارة الذاتية التي أعُلنت قبل أكثر من عامين كانت قد قامت بإدراج مادة اللغة الكردية ضمن المنهاج السابق قبل أن تقوم هيئة التربية و التعليم فيها بتهيئة كوادر لتدريس المنهاج الكردي ضمن برنامج اكاديمية اللغة الكردية في مدينة قامشلو. 

 

و على الرغم من أن المناطق التابعة للإدارة الذاتية قد خرجت من تحت سيطرة النظام عسكريا و أمنيا إلا أن المؤسسات الخدمية التابعة للنظام لا تزال تقوم بعملها ومنها المؤسسات التابعة لوزارة التربية السورية الأمر الذي أوقع موظفو تلك المؤسسات بمتاهة الوقوع في الاستجابة لقرارين متناقضين قرار يفرض اللغة الكردية وقرار لا يعترف بها . 

 

شبكة ولاتي استفسرت من بعض الاخصائيين التربويين عن مضمون المنهاج الكردي فيما إذا كان يحمل الطابع الايديولوجي الذي روجت له بعض وسائل الإعلام الذين أجابوا بالنفي مؤكدين على اقتصار ذلك على بعض الصور وأن الوحدات الدرسية للمنهاج لا تدعو إلى تلقي ثقافة مؤدلجة إلا أنهم انتقدوا عدم ايفاء المنهاج بالجوانب التربوية الكافية كعدم وجود أبعاد وطنية أو دينية فيه. 

 

الأخصائي التربوي علي رشيد بأن اعتماد منهاج الإدارة الذاتية للغة الكردية فقط دون تعليم أو الإشارة في مضمونه إلى بقية مكونات المنطقة (العربية، السريانية ، الأشورية) يعارض الشعارات الأممية التي تنادي بها الإدارة الذاتية نفسها في ادعائها باهتمامها بمسائل السلم الأهلي و العيش المشترك و أخوة الشعوب.

 

كما وانتقد رشيد عدم اعتماد هيئة التربية و التعليم على كوادر مؤهلة تربويا مركزا على خطورة ذلك على نفسية الطفل في ظل الظروف الأمنية و النزاعات التي تتعرض لها المنطقة بشكل عام فيما حمل أخصائيون تربوين المنهاج عدم التزامه بنهج تربوي واضح موضحين بأن المنهاج يفتقر الى الكثير من الاهداف التربوية والسلوكية و المعرفية الكافية بالنسبة للمرحلة العمرية للطفل الذي سيتلقى المنهاج .

 

و أضافت الأخصائية التربوية (ا ، ب) بأن المنهاج اعتمد على ترجمة الوحدات الدراسية دون توضيح أهدافها العامة منوهة إلى أن الترجمة الحرفية المتعددة من تجارب الدول الأخرى أوقعت هيئة التربية و التعليم في بعض الأخطاء التربوية كتناسيها لأهداف تربوية معينة أو اعتمادها لمصطلحات صعبة وكلمات طويلة يصعب على الطفل نطقها ما يمكن ان يجعل الطفل الكردي يشعر بالعجز واليأس . 

 

النسبة الأكبر من المواطنين أبدوا عدم استجابتهم للمنهاج الكردي لأسباب متعددة منها ما يتعلق بمضمون المنهاج ومنها ما يتعلق بطبيعة عمل مؤسسات الإدارة الذاتية ومنها ما يتعلق بالكوادر التي ستقوم بتعليم و تربية اطفالهم. 

 

يقول أحمد حسين بأنه ومنذ صغره كان يحلم أن يتعلم أطفاله بلغتهم الأم إلا أن فرض اللغة الكردية بهذه الصورة سيؤدي الى خلق أجيال فاشلة وذلك لأن معظم الكوادر التدريسية غير متحصلين على المؤهلات التربوية المناسبة إذ لا يتعدى المحصلات التربوية لمعظمهم الشهادة الاعدادية. 

من جانبه أوضح حميد علي بأن الموقف الغامض للنظام من الادارة الذاتية ألقى بظلاله على المؤسسات التربية في مناطقها مضيفا أن وزارة التربية لم تكن تعترف بتدريس مادة اللغة الكردية ضمن المنهاج السابق و الآن جاء المنهاج الجديد الذي تسبب في إغلاق المدارس لعدم قدرة النظام على الخروج من موقفه العروبي و بالتالي الاعتراف بالادارة الذاتية وربط مؤسساتها بالمؤسسات الرسمية . 

 

و أضاف علي بأن عمل مؤسسات الإدارة الذاتية في وضع عدم الاعتراف سواء كان على المستوى الداخلي او المستوى الاقليمي يصعب من قدرتها على انجاز مستقبل للشعب الكردي و بوجه خاص في المجال التربوي محملا الدول الأوربية و الأنظمة الداعمة لسياسة حزب الاتحاد الديمقراطي اقتصارها على التعامل العسكري و عدم الاعتراف بها. 

 

بعد مرور أكثر من شهر على بدأ العالم الدراسي لاتزال العملية التربوية قيد الشلل في ظل استمرار القرار الصادر من قبل مديرية التربية في الحسكة بإغلاق المدارس التي تعتمد المنهاج الكردي و اصرار هيئة التربية و التعليم في الادارة الذاتية على فرض المنهاج الجديد.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: