أضف تعليق

رقعة نفوذ الطابور الخامس في الإدارة الذاتية تزداد اتساعا


يشكل نظام الكومونات من النظم الاجتماعية و الخدمية المعمول به في الدول الأوربية المتقدمة التي تعمل على ربط المجتمع بالمؤسسات الإدارية والخدمية بالشكل الذي يسهل من وصول الخدمات إلى جميع أفراد المجتمع دون الاستناد على تمييز سياسي أو غيره.

 

الإدارة الذاتية اتبعت نظام الكومونات في القرى و الأحياء التابعة لها و كانت قد وعدت الأهالي في حملتها للتعريف بنظامها الاداري بعدم التفريق بين المواطنين وفقا لانتماءاتهم السياسية.

 

واقع حال عمل لجان الكومونات في المدن والقرى الكردية سرعان ما أثبت العكس لتكون الكومونات فيما بعد مبررا لسلطة المفسدين ومحبي التسلط سواء كان من لجان الكومون أو من الأنصار الجدد لحزب الاتحاد الديمقراطي ولا سيما المتهمون سابقا بالعمل لصالح الفروع الأمنية للنظام السوري ليتحول نظام الكومونات فيما بعد إلى سلطة دكتاتورية تهدف لاستفزاز الأهالي وربط مصيرهم بمدى انتمائهم الى حزب الاتحاد الديمقراطي.

 

يقول (س، ع) وهو من أهالي قرية (كانيا دريج) الواقعة في الريف الجنوبي لمدينة ديرك بأن رئيس الكومون محمود ابراهيم و بالاشتراك مناصر جديد لحزب الاتحاد الديمقراطي كان يعمل لصالح فرع امن الدولة فرض على أهالي القرية أن تدفع أموال الزكاة عن طريق لجنة الكومين موضحا بأن أهالي القرية كانوا قد جمعوا بعض الاموال لترميم منزل إمام جامع القرية خشية أن يتعرض للهدم إلا أن رئيس الكومون قام بوضع يده على تلك الأموال بحجة أنها يجب أن توضع في خدمة ثورة روج افا مؤكدا أن تلك الأموال ستذهب الى جيوب العناصر الأمنية الموجودة في لجنة الكومون.

 

و أضاف الشاب الذي فضل عدم الكشف عن اسمه بأن العنصر الأمني السابق لدى المخابرات السورية حسين حاول و المؤيد الحالي لحزب الاتحاد الديمقراطي و الذي يعمل حاليا في مجال التهريب يقوم و بالتعاون مع رئيس الكومون المتهم ايضا بتعامله السابق مع المخابرات السورية بفرض شروطهم على القرية مؤكدا ان هذين الشخصين لم ينجحا في انتخابات تشكيل لجنة الكومون و إنما تم تعيينهم من قبل اللجنة المشكِّلة لكومون القرية.

 

و أشار الشاب (س، ع) بأنهم مستاؤون من تسلط العناصر الأمنية القدامى بحياتهم مضيفا بأنهم كانوا قد تقدموا سابقا للعمل في معبر سيمالكا لنقل البضائع من والى اقليم كردستان إلا أن طلبهم لقي بالرفض من قبل علي سليمان موظف النقل في المعبر بداعي عدم انتمائهم لحزب الاتحاد الديمقراطي مؤكدا بأن الرفض جاء بعد التنسيق مع رئيس الكومون في القرية.

 

من جهة أخرى تتعالى أصوات المناصرين الحقيقين لحزب الاتحاد الديمقراطي داعين للكف عن ممارسة الدكتاتورية بحق أبناء الشعب الكردي و الحد من الفساد المستشري في مؤسسات الإدارة الذاتية من قبل الحزبيين الجدد الذين كافأوا تضحيات أبنائهم بالتسلط على اهاليهم.

 

يستنكر (ح – ح) ما قام به الكومون في قريته بتحريم يعض الأهالي ممن لا يناصرون سياسة حزب الاتحاد الديمقراطي تحريمهم من المعونات الغذائية مضيفا بأنه لم يقدم ابنه شهيدا في ثورة روج افا ليصنع نظاما دكتاتوريا.

 

و أوضح بأنه إذا ما ظل الحال على ما هو عليه يمكن ان يؤدي ذلك بثورة داخلية في الحزب مبررا ذلك بحالة الاحتقان الشديدة لعوائل الشهداء من حالة الفساد و التسلط التي تستهدف المجتمع الكردي من قبل عملاء النظام السابقين.

الريف الجنوبي لمدينة ديرك يعاني اكثر من غيره من مزاجية أعضاء كوموناتها فضلا عن استغلالهم السلطة التي منحت لهم من قبل الإدارة الذاتية التي لا تراقب ممارسات أعضاء الكومونات حيث أبدى ( ع – م) استيائه من لجنة كومين قريته مشيرا إلى أن لجنة الكومين تتدخل في جميع تفاصيل حياة المواطن كما كانت الفروع الأمنية سابقا تتدخل في تلك التفاصيل عدا عن قيامهم بالوشايات الكاذبة بحق المختلفين معهم سياسيا.

 

وذكر (ع-م) قصة منع لجنة الكومين لبعض النسوة من إحدى قرى الريف الجنوبي لمدينة ديرك من الذهاب إلى المعابر الحدودية بهدف دخول أراضي إقليم كردستان وبيع المشتقات الحيوانية كونهن شاركن في تقرير لفضائية روداو موضحا ان أعضاء الكومينات يعتبرون الإدارة الذاتية وكل مؤسساتها حصرية بحزب الاتحاد الديمقراطي ومناصريه. 

رقعة نفوذ الطابور الخامس في الإدارة الذاتية تزداد اتساعا، أولئك الذين لا غاية لهم سوى تحقيق اكبر قدر من المكاسب الشخصية على حساب دماء الشهداء وحقوق المواطنين ، هذه الأسئلة و غيرها برسم المسؤولين في الإدارة الذاتية بانتظار وضع حد لها قبل أن تتعرض للخطر الأكبر

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: