أضف تعليق

حماية الممتلكات قانون يعزز السلطة الأمنية


بعد تزايد موجة الهجرة في المناطق الخاضعة للإدارة الذاتية توقع بعض المراقبين أن تقوم السلطة الحاكمة بإصدار قرارات إيجابية من شأنها إعادة إحياء آمال المواطنين بمستقبل آمن في تلك المنطقة إلا أن القرارات الأخيرة التي أصدرتها الادارة جاءت مخالفة للتوقعات لتعكس ضعف الإدارة وعدم قدرتها على السير في توجه مدني حضاري قانوني حيث أعلن المجلس التشريعي للإدارة الذاتية في منطقة الجزيرة وفي جلسة خاصة بتاريخ  15/9/2015 عن ما أسماه بقانون إدارة و حماية أموال المهاجرين و الغائبين و الذي يبيح لمؤسسات الإدارة الذاتية بالتصرف بأموال المهاجرين و الاستيلاء عليها. 

 

و يتضمن القانون مصادرة أموال وأملاك الغائبين والمهاجرين المنقولة وغير المنقولة سواء كانت سيارات أم آليات أم عقارات سكنية أو تجارية والأراضي الزراعية والمنشآت الصناعية سواء كانت ملكا أم انتفاعا ام إيجارا أم استثمارا. 

و بحسب نص القانون فإن الهدف التشريعي منه هو حماية أموال الغائبين والمهاجرين ووضعها في خدمة المجتمع وسكان الإدارة الذاتية بعد استفحال ظاهرة الاستيلاء على أموال المهاجرين بحسب ما أورده نص القانون. 

 

عضو المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية والقيادي في الاتحاد الديمقراطي عبد السلام أحمد نفى في تصريح لوسائل الإعلام أن يكون القانون يهدف الى مصادرة أملاك الغائبين والمهاجرين مضيفا أن القانون يتضمن مواد تعطي الحق لصاحب الملك والمال للعودة واستلام أصل أمواله منوها بأنه سيتم تشكيل هيئة مختصة من مكونات المنطقة لإدارة هذه الأموال ورصد ريعها. 

 

إلا أن تصريحات أحمد و غيره من قيادات حزبه رآها بعض السياسيين  والحقوقيين بأنها مبررات المصادرة و الاغتصاب مشيرين إلى أن القانون يهدف إلى قطع أي صلة للمهاجرين بالعودة إلى الوطن الأم مؤكدين بأن القرار جاء بالتنسيق مع المؤسسات الأمنية في دمشق وبوجه خاص بالنسبة لمواد القانون المتعلقة بالأراضي الزراعية حيث أن الأملاك الزراعية بالنسبة للمواطنين الأكراد في منطقة الجزيرة كانت قد صودرت قبل عقود من الآن بموجب قانون الإصلاح الزراعي قبل أن يتم توزيعها عليهم وفق عقود إيجار يسمح فيها للنظام لهؤلاء المواطنين باستثمار الأراضي الزراعية التي كانوا يملكونها. 

 

موضع الاستغراب هنا أن المؤسسات العدلية للنظام المعنية بأمور نقل الملكيات لاتزال تعمل في مناطق الإدارة الذاتية ولا تملك المؤسسات العدلية التابعة للإدارة الذاتية أي تكليف من النظام بنقل الملكيات العامة كما أن عقود استثمار الأراضي الزراعية للفلاحين الكورد لاتزال جارية مع وزارة الزراعة السورية و تٌجدد معها.

 

الحقوقي ونائب رئيس الائتلاف السوري مصطفى أوسو أوضح لشبكة ولاتي أن القرار الأخير الذي اصدرته ما تسمى بـ ” الإدارة الذاتية الديمقراطية ” في المناطق التي تخضع لسيطرتها وإدارتها، تشكل خرقاً فظاً وخطيراً لحقوق الإنسان، وخاصة الحق في التملك، حيث لا يجوز بأي شكل نزع الملكية الخاصة من أصحابها الشرعيين.

 

ونوه أوسو أن مثل هكذا قرارات لا يمكن لها أن تكون شرعية لمخالفتها كل الأعراف والقوانين والمواثيق القانونية الدولية، التي تنص جميعها على حماية هذا الحق وعدم جواز نزعه تحت أية حجة وذريعة، فما بالك إذا كانت السلطة التي أصدرت مثل هذا القانون، هي سلطة الأمر الواقع ولم تكتسب شرعيتها القانونية والدستورية، بل فرضت نفسها بالقمع وقوة السلاح والاستقواء بالجهات المعادية لتطلعات الشعب الكردي والشعب السوري بشكل عام.

 

وأكد أوسو بأنه لا يمكن إخفاء البعد والطابع السياسي لصدور مثل هذا القرار، وهو يرمي إلى اقتلاع جذور كل من لا يتفق مع التوجهات السياسية لهذه الإدارة من أرض الوطن بشكل كامل ونهائي، واحتكار كل شيء بشكل مطلق وبدون وجه حق.

 

 كما وأشار أوسو إن هذا القرار سيساهم بشكل أو بأخر في زعزعة الاستقرار وخلق النزاعات وتهديد السلم الأهلي في المنطقة، وهو ما يريده ويرغب به النظام ويسعى إليه بشتى الأساليب والوسائل، مضيفا أن النظام مصلحته الحقيقية تكمن في خلق حالة العداء والتنافر والتخاصم بين أبناء الشعب السوري، ليظهر نفسه أمام العالم أنه الجامع بين السوريين وصمام الأمان لسوريا. 

 

ويرى البعض ان قانون حماية الممتلكات وإن لم يدخل الى الآن حيز التنفيذ إلا أن مثل هذه القوانين تدل على أن الإدارة الذاتية بشعاراتها المدنية والمجتمعية الداعية الى السلام و الأخوة بين الشعوب لم تخرج من مفاهيم السلطة الأمنية والعسكرية التي تأسست عليها

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: