أضف تعليق

العودة إلى كوباني ميسرة والخروج منها معسرة


يتواصل تدفق أهالي كوباني الى مدينتهم بعد نزوحٍ دام أكثر من عام عقب هجوم تنظيم الدولة الاسلامية في المعروف اختصاراً بـ”داعش” عليها وسيطرته على أجزاء كبيرة منها

عاد اليوم الاثنين أكثر من الف مواطن الى كوباني عبر معبر “مرشد بينار” بشكل رسمي من شمال كوردستان وتركيا, فيما الذين يودون العودة الى شمال كوردستان, فان المعبر مغلق بوجههم.
 
العودة الى تركيا تحتاج الى موافقات عديدة من كلا الجانبين, التركي, والادارة الذاتية في كوباني حتى يتمكن المواطن الدخول بشكل نظامي, والمعبر مفتوح لحالات انسانية فقط, كحالات اسعافية خطرة جدا, وما شابه, لذا يضطرون العبور الى شمال كوردستان عبر المهربين, فيواجهون الرصاص الحي, والضرب, ما عدا دفع المبالغ للمهربين.

ومن جهة أخرى, أعلنت هيئة الشؤون الاجتماعية في مقاطعة كوباني  ان 175 ألف مواطن من أهالي كوباني عادوا إلى ديارهم خلال 9 أشهر, فيما لم تذكر عدد الذين عادوا الى شمال كوردستان وتركيا سواء عبر المعبر الرسمي ام بشكل تهريب .

ويعيد البعض سبب عودة هذا العدد الكبير الى المدينة، يعيده الى ارتفاع اسعار المواد الأساسية في تركيا وسوء ظروف الحياة فيها بالاضافة الى ارتفاع أسعار السكن والاضطرابات التي تشهدها مدن شمال كوردستان.

في حين يرى نائب هيئة الخارجية في مقاطعة كوباني, ادريس نعسان في تصريح لشبكة ولاتي:” يعود الكوبانبون بوتيرة متزايدة في الأسابيع القليلة الماضية إلى كوباني لأسباب عديدة منها ما يتعلق بالتعافي التدريجي للوضع الأمني فيها وذلك بعد تشكيل قوات الحماية الجوهرية وجلهم من أبناء أحياء وضواحي المدينة”.

ويشير نعسان الى انه” إضافة الى تشديد المراقبة والتفتيش على النقاط الأمنية وخاصة في مداخل ومخارج المدينة الأمر الذي يستشعر المواطنين بالطمأنينة ويبعد مخاوف حول إمكانية قيام داعش بالاختراقات الأمنية أو تنفيذ عمليات انتحارية كما حدث في شهر حزيران من العام الحالي.”

ويضيف نعسان” ومنها ما يتعلق بالتحسن الملحوظ في الحالة المعيشية في المقاطعة المنكوبة من حيث توفر أساسيات الحياة كالغذاء والدواء والماء والكهرباء والخدمات الضرورية وتنامي فرص العمل والتجارة سيما وأننا مقبلون على موسم الزراعة الشتوية الذي يكثر فيه العمل وحركة الآليات الزراعية ما يدر مدخولا جيدا لمختلف الفئات الاجتماعية في حين ينخفض العمل في تركيا مع اقتراب فصل الشتاء القارس هناك”.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: