أضف تعليق

ديبلوماسي أمريكي: روسيا تذكر تركيا بلواء إسكندرون؟!


46

نشر السفير السابق للولايات المتحدة في تركيا، جيمس جيفري، مقالاً جاء بعنوان “التحليق الروسي فوق تركيا: أكثر مما يتراءى للعين؟” أشار فيه إلى أن الانتهاكات الجوية الروسية للمجال التركي تعد بمثابة رسالة تاريخية من موسكو لأنقرة، في إشارة إلى احتمال استخدام لواء اسكندرون كورقة ضغط في المرحلة القادمة.

وأوضح الديبلوماسي الأمريكي، أنه ما يجعل التحليق الروسي فوق الأراضي التركية في 3 تشرين الأول/أكتوبر، موضع قلق هو موقعه. فوفقاً لبيان صحفي صدر عن وزارة الخارجية التركية في 5 تشرين الأول/ أكتوبر، حلقت مقاتلة روسية فوق مدينة يايلاداغي في مقاطعة هاتاي. وبما أن هذه المنطقة قريبة من الحدود السورية وليست بعيدة عن مناطق القتال، فهي ذات أهمية هائلة لأسباب أخرى.”

وكانت هاتاي جزءاً من مجمع المواجهات للحرب الباردة بين أنقرة ودمشق، والذي شمل دعم سوريا لـ “حزب العمال الكردستاني” المتمرد وتأمين ملجأ لزعيمه، على الأقل إلى أواخر التسعينات. وعندما سُئل عن التهديد السوري للمقاطعة في منتصف الثمانينات، أجاب الرئيس التركي وقائد الجيش كنعان إيفرين بكلمة واحدة: “Gelsinler”، أو “دعوهم يأتون”.”

وتابع السفير الأمريكي السابق متسائلاً، “بصفته الرئيس السوري، من الواضح أن بشار الأسد يعرف هذه القصة بأكملها. ولكن هل تعرفها موسكو؟”.

وأردف مضيفاً “من الصعب أن نعتقد أن هذا السياق قد يغيب عن دولة مهووسة لهذه الدرجة بماضيها وبمطالباتها التاريخية. لذلك، هل يمكن للمرء أن يستنتج أن التحليق فوق تركيا كان متعمداً؟ هل كان وسيلة لتحذير تركيا من أنها إن لم تحسن سلوكها في القضية السورية، حيث هي على خلاف عميق مع روسيا والأسد، فقد تدفع ثمناً باهظاً في يوم من الأيام؟ ربما. ولكن ما يمكن للمرء قوله مع مزيد من اليقين هو أن تنظيم عسكري عقلاني بحكم معرفته للتاريخ، كان سيعطي تحذيرات خاصة لطياريه ولوحدات التحكم بالرادار بعدم انتهاك المجال الجوي في هاتاي، ويبدو من غير المحتمل أنه تم إعطاء مثل هذه التحذيرات. وعلى نطاق أوسع، بينما يغيّر بوتين الوضع القائم باستخدام القوة في الشرق الأوسط، كما فعل في أوروبا الشرقية منذ عام 2008، فإنه لم يعد بإمكان المجتمع الدولي استبعاد أي دافع لأفعاله.”

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: