أضف تعليق

رؤية الحل للازمة السورية التي قدمها حميد درويش سكرتير سكرتير (التقدمي) في القاهرة


 

كانت كتلة القطب الديمقراطي قد عقدت مؤتمراً لها في القاهرة برئاسة الاستاذ ميشيل كيلو بتاريخ 13/5/2013 تحت شعار وحدة المعارضة وتوحيد سياساتها على الصعد المختلفة، وضم هذا الاجتماع شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية بارزة على الصعيد الوطني في سوريا وكان بين المدعوين ممثلي حزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا.

وفي ذاك الاجتماع تقدم الرفيق عبد الحميد درويش سكرتير الحزب بورقة وزعت على أعضاء الاجتماع، ضمت وجهة نظر حزبنا في طرح حل ممكن لانهاء الحرب القذرة التي تدور في بلادنا منذ سنتين (طبقاً لذلك التاريخ) وأتت على أرواح الآلاف من أبناء سوريا، ودمرت العديد من القرى والبلدات وأجزاء واسعة من المدن الكبيرة.

وجاء في هذه الورقة:
1- مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ قرار من مجلس الأمن لارسال قوات حفظ سلام دولية الى سوريا تشترك فيها جميع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لاستتباب الأمن والاستقرار في البلاد.
2- تشكيل حكومة اتحاد وطني تشترك فيها كافة مكونات المجتمع السوري.
3- تقوم حكومة الاتحاد الوطني بتطهير أجهزة الأمن واعادة هيكلتها على أسس وطنية سليمة وحصرها في جهازين، داخلي وخارجي.
4- تتولى حكومة الاتحاد تشكيل جمعية تأسيسية مهمتها وضع دستور عصري للبلاد يضمن التعددية السياسية والقومية والحزبية والدينية والطائفية، ويصون حرية الرأي وحقوق الانسان وتساوي المرأة مع الرجل في الحقوق.
5- الاعتراف الدستوري بالشعب الكردي كقومية رئيسية ثانية في البلاد وحل قضيته حلاً ديمقراطياً عادلا وفق العهود والمواثيق الدولية ذات الشأن، والغاء جميع الاجراءات والمراسيم المطبقة بحق الشعب الكردي وازالة اثارها وتعويض المتضررين منها واعادة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل حكم البعث. وكذلك الاعتراف بحقوق الاقليات القومية الأخرى كالآشوريين وغيرهم.
6- اجراء انتخابات تشريعية نزيهة تحت اشراف دولي وعربي خلال ستة أشهر من تشكيل حكومة الاتحاد الوطني واختيار رئيس للبلاد من قبل المجلس المنتخب (البرلمان).

القاهرة 13/5/2013
واليوم يعود حزبنا ليطرح من جديد نص مضمون تلك الورقة بعد مضي سنتان ونصف تقريباً، كحل يمكن أن يضع حداً لهذه الحرب القذرة التي ابتليت بها بلادنا وينقذ شعبنا من شرورها.

وعليه، فاننا ندعو الدول الكبرى والمجتمع الدولي بوجه عام ان يتبنى موقفا مسؤولاً تجاه شعبنا ويساهم في ايجاد حل لهذه الحرب القذرة.
فالى ذلك اليوم يتطلع شعبنا…

عبد الحميد درويش
سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا
11/10/2015

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: