أضف تعليق

“المتظاهرون طالبوا بالرواتب والآن يطالبون بحل أزمة رئاسة الإقليم”


 

نظمت في عدد من مدن إقليم كوردستان كـ(السليمانية، كالار، حلبجة) مظاهر عدم الرضى ضد تأخير الرواتب والعملية السياسية في إقليم كوردستان.

من جهته وجه رئيس إقليم كوردستان السيد مسعود برزاني رسالة وجه فيها نداءً للسلطات الأمنية بمدينة السليمانية للحفاظ على الوضع الأمني ومنع المتظاهرين من استعمال العنف.

ومن المرجح أن تخرج اليوم أيضاً عدد من المظاهرات في مدينة السليمانية والبلدات التابعة لها رداً على تأخير الرواتب وإبداء عدم رضاهم من التمديد للبرزاني رئيساً لإقليم كوردستان، وذلك بحسب ما أفاد (كاروان أمير) مسؤول موقع Pukmedia لشبكة ولاتي نت.

وبحسب (أمير) فإنه وبعد اجتماع الأحزاب الخمسة الرئيسة في إقليم كوردستان لخروج المظاهرات 9مرات في هذا الأسبوع بمدينة السليمانبة ولم تصل إلى أي اتفاق سياسي ولم يجدوا أي منفذ لحل أزمة رئاسة الإقليم، الأمر الذي خلق المزيد من الامتعاض لدى الناس وتم أخذ قرار الخروج في مظاهرات في عدد من المدن.

مسؤول موقع Pukmedia المحسوب على حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني يتابع بالقول “مطلب المتظاهرين بالدرجة الأولى هي المطالبة بالرواتب، ولكن الآن طالت المطالب إلى المطالبة بحل للأزمة السياسية في إقليم كوردستان وبالأخص ما يتعلق برئاسة الإقليم”.

من جهة أخرى يقول الإعلامي الكردي: “اليوم ستخرج مظاهرات في معظم مناطق السليمانية وأمام مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني لحل أزمة الرئاسة التي وبعد 20آب لم يبق أي شرعية لمسعود برزاني كرئيس إقليم كوردستان”.

ويوضح (أمير) “PDK تصر على تمديد ولاية مسعود برزاني لسنتين مرة أخرى، لكن بدون أي قانون لا يجوز تمديد ولاية برزاني، وبسبب تعنت PDK فإن حالة عدم الرضى تزداد لدى الناس”.

وحول خروج هذه المظاهرات فقط في محافظة السليمانية دون محافظتي هولير ودهوك يقول (أمير) “حالة الحرية والديمقراطية الموجودة بمحافظة السليمانية أكثر مما هي موجودة في المحافظتين المذكورتين، ورغم ذلك ظهرت عدد من الحالات الصغيرة بمحافظة هولير حين خرج عدد من المدرسين للشوارع وأبدوا عدم رضاهم، حيث أزمة الرواتب موجودة في هولير ودهوك أيضاً لكن فرص التظاهر في السليمانية موجودة أكثر كما أن الحرية الموجودة في السليمانية موجودة أكثر من المناطق الأخرى بإقليم كوردستان”.

ويذكر انه استشهد يوم امس مدنيان كورديان برصاص القوات الامنية عقب مشاركتهما في تظاهرات خرجت للمطالبة برواتبهم التي لم يستلموها الى الان

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك