أضف تعليق

بارزاني: إذا لم يتعاون التحالف الدولي مع روسيا فان أوضاع المنطقة ستتعقد أكثر


مسعود برزاني

 

اكد رئيس اقليم كوردستان، الاربعاء،  ان العالم لم يقف لحد الان بمواجهة ظاهرة الارهاب كما يجب، محذرا من انه اذا لم تتعاون دول التحالف ضد الارهاب مع روسيا فان الاوضاع تسير نحو مزيد من التعقيد ولن يتحقق الاستقرار في المنطقة.

وجاء في بيان لرئاسة الاقليم ورد لشفق، ان بارزاني استقبل، اليوم الاربعاء في مدينة دهوك، وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارنو والوفد المرافق له والذي ضم السفير الهنغاري لدى العراق تيبور زاتماي والقنصل الهنغاري في اربيل كسابا ويزكيني وعددا من المستشارين في وزارة الخارجية الهنغارية.

وقال البيان ان الوزير الضيف بلغ بارزاني تحيات رئيس بلاده وتقديره لاقليم كوردستان لاستقباله عددا هائلا من النازحين واللاجئين الذين يشكلون عبئا ثقيلا عليه، مشددا على ضرورة ان يقوم الاتحاد الاوربي بتخصيص المساعدات لهؤلاء النازحين واللاجئين.

واضاف انه بالاضافة الى الاشارة الى الابعاد المختلفة لتوجه موجات النازحين واللاجئين الى اوربا، اكد سيارنو على ان الدول الاوربية تواجه تحديا كبيرا جدا ولم تعثر لحد الان على رد صحيح بشأن ازمة اللاجئين، مبينا انه ليس هناك حل جذري لهذه المسألة في اوربا.

وتابع البيان ان سيارنو اطلع بارزاني على تفاصيل الخطط والمقترحات التي تنوي بلاده تقديمها الى الاتحاد الاوربي، لافتا الى انه طالب رئيس الاقليم ان يطلعه على ملاحظاته بشأن كيفية معالجة مسألة اللاجئين وازمات المنطقة.

كما اضاف البيان ان الوزير الضيف عد القضاء على تنظيم “داعش” الارهابي واعادة الاستقرار للشرق الاوسط عاملا مساعدا في حل ازمة اللاجئين، مبينا ان تعاون جميع الجهات امر مهم بهذا الاتجاه.

كما اشار البيان الى ان سيارنو اعلن عن دعم واسناد بلاده الكاملين لاقليم كوردستان، موضحا ان هنغاريا ستستمر في مساعدة قوات الپيشمرگة في مجالي التدريب والتأهيل.

من جهة اخرى اكد البيان ان بارزاني اعرب عن شكره للموقف الهنغاري في مساندة الاقليم.

وفيما يخص بمشكلة اللاجئين والنازحين اوضح بارزاني للضيوف بان حل هذه المشكلة يكون خارج الاراضي الاوربية وان الازمة الاقتصادية وتهديدات ومخاطر الارهابيين هما السببان الرئيسان لهجرة مواطني الشرق الاوسط، مبينا ان حل هذه المشكلة يجب ان يكون بالعمل على القضاء على اسبابها وليس التعامل مع نتائجها فقط.

وبشأن الحرب ضد “داعش” لفت بارزاني الى انه من الناحية العملية وقع الثقل الاكبر في محاربة “داعش” على عاتق الپيشمرگة، مبينا ان العالم لم يقف لحد الان بمواجهة هذه الظاهرة الخطرة كما يجب ومشددا على انه يجب الا يستخدم الارهاب كورقة ضغط ضد الدول.

كما تطرق بارزاني الى اخر التطورات والضربات الجوية الروسية واكد على انه اذا لم يكن هناك تعاون وتنسيق واتفاق بين دول التحالف ضد الارهاب مع روسيا فان الاوضاع تسير نحو مزيد من التعقيد ولن يتحقق الاستقرار في المنطقة.

وكان الحديث عن الاوضاع في سوريا وكذلك العلاقات بين اقليم كوردستان ودولة هنغاريا محورا آخر من محاور اللقاء، بحسب البيان نفسه.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: