أضف تعليق

البنتاغون: روسيا مستعدة للتنسيق لتجنب حوادث بين طائراتها وطائرات التحالف فوق سوريا


 

 قال مسؤولون في البنتاغون الثلاثاء ان موسكو اعربت عن استعدادها للتنسيق مع واشنطن لتجنب تصادم طائراتها مع الطائرات الاميركية التي تقوم بعمليات عسكرية في سوريا.

واجرى مسؤولون اميركيون وروس محادثات الاسبوع الماضي بناء على طلب روسيا، بشان وضع اجراءات لتجنب تحليق طائرات الجانبين في سماء سوريا في الموقع نفسه في الوقت نفسه.

وجاءت محادثات “منع التصادم” هذه بعد ان بدات موسكو حملتها للقصف الجوي دعما لقوات الرئيس السوري بشار الاسد، ما زاد من تعقيد الحرب السورية المستمرة منذ اكثر من اربعة اعوام.

ولكن ورغم الانتهاكات الروسية للمجال الجوي التركي خلال الايام الماضية، فان موسكو لم تشارك في مزيد من المحادثات ما اثار خيبة المسؤولين العسكريين الاميركيين الذين طرحوا عددا من المبادرات.

وتحدث وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر مرارا في الايام القليلة الماضية عن تحركات روسيا “غير المسؤولة وغير المهنية” في سوريا.

ويبدو ان موسكو استجابت لهذه التصريحات الثلاثاء.

فقد اعلنت وزارة الدفاع الروسية الاربعاء ان روسيا يمكن ان تاخذ باقتراحات اميركية تهدف الى تنسيق ضرباتها الجوية في سوريا مع غارات الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم الوزارة الجنرال ايغور كوناشنكوف ان “وزارة الدفاع الروسية استجابت لطلبات البنتاغون (وزارة الدفاع الاميركية) ودرست عن كثب الاقتراحات الاميركية حول تنسيق العمليات في اطار مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي على الاراضي السورية”.

واكد في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان “هذه الاقتراحات يمكن تنفيذها بصورة اجمالية”.

لكنه اضاف “نحاول فقط ان نوضح من جانبنا بعض التفاصيل التقنية التي سيتم بحثها اليوم بين خبراء وزارة الدفاع الروسية وخبراء البنتاغون”.

من جهته صرح مسؤول اميركي بارز في وزارة الدفاع اثناء الجولة التي يقوم بها كارتر في اوروبا، ان موسكو اشارت الى انها منفتحة “من حيث المبدأ” على تنفيذ الالتزامات التي قطعتها في الجولة الاولى من المحادثات.

وذكر مسؤولون ان هذه الالتزامات تشمل تعهدات بشان اللغة التي سيستخدمها الطيارون الروس والاميركيون في اتصالاتهم، واختيار تردد اللاسلكي لنداءات الاستغاثة، والارتفاع التي تحلق عنده الطائرات.

وصرح المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك “نتطلع الى الرد الرسمي من الروس والى معرفة التفاصيل. ونحن مستعدون للقاء مرة اخرى باسرع ما يمكن لمواصلة المحادثات التي اجريناها في السابق”.

وذكرت تركيا ان المقاتلات الروسية انتهكت مجالها الجوي بالقرب من الحدود السورية يومي السبت والاحد، ما يزيد من التوتر في المنطقة.

والثلاثاء قالت ان طائرة ميغ-29 غير معروفة الهوية ضايقت ثماني طائرات تركية من طراز اف-16 تقوم بطلعات استطلاعية على الحدود التركية السورية في اليوم السابق.

وقال الجيش التركي ان طائرة الميغ-29 شغلت رادارها لتحديد هدفها استعدادا لاطلاق صاروخ على الطائرات التركية.

وصرح كارتر ان انتهاكات المجال الجوي التركي “ستدفع بنا الى تقوية موقفنا بالنسبة لروسيا”، الا انه لم يوضح ما يعينه بذلك.

واكد البنتاغون مرارا ان تدخل روسيا في سوريا لن يغير الغارات الجوية التي يشنها ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، ضمن التحالف الذي يضم 60 بلدا.

ولم يتمكن كارتر من تاكيد تقارير بان موسكو تعتزم ارسال قوات برية من “المتطوعين” للقتال في سوريا، الا انه قال انه اذا صحت هذه الانباء “فان ذلك يعني ببساطة تعميق خطأهم”.

وارسلت روسيا حتى الان الفي عسكري على الاقل الى سوريا، بحسب البنتاغون. ويتمركز هؤلاء في قاعدة جوية في محافظة اللاذقية شمال غرب البلاد.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: