أضف تعليق

عضو منظمة حقوقية يطرح مبدأ ” جزر السلام” كحل للأزمة السورية


 

اعتبر عضو جمعية الدفاع عن الشعوب د. كمال سيدو أن أية عملية منفردة طويلة الأمد من قبل روسيا وحلفائها (إيران …) ستكوم مصيرها الفشل في سوريا.

وقال سيدو في لقاء خاص مع شبكة ولاتي:” قتال الروس لداعش وجبهة النصرة وجماعات إسلامية أخرى أمر صحيح. ولكن على فلاديمير بوتين إيجاد بديل لصديقه بشار الأسد في قيادة العلويين. لأن لا مستقبل للأسد بعد كل ما حدث”.

وأشار الى ان ” سياسة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها (تركيا، قطر، السعودية… ) فشلت هي أيضا و منذ فترة طويلة. على أمريكا أيضا البحث عن بدائل “لحلفائها” من الجماعات الإسلامية. فلا يمكن لجبهة النصرة و غيرها من الجماعات الإسلامية أن تكون بديلا لنظام الأسد”.

وأردف بالقول:” يخطئ من يدعي أنه ليس هناك بدائل للأسد والإسلاميين في سوريا. نعم هناك بدائل: السنة العلمانيون من العرب في دمشق وحلب … الكرد في الشمال والدروز في الجنوب والمسيحيون والأقليات الأخرى هم البديل و يجب دعمهم”.

وأضاف “على جميع الأطراف الدولية و الإقليمية و الداخلية أن تعلم أنه لن يكون هناك حل عسكري في سوريا ويجب عدم السماح بحل عسكري أساسا لأنه كارثي”.

داعياً الجهات الدولية الفاعلة لـ” العمل على إيجاد وبناء مشروع متكامل للحل السلمي الذي يتضمن: – حلول محلية مناطقية في البداية (جزر السلام). ولا بد من توطيد الاستقرار في هذه الجزر ودعم السكان المدنيين وإعادة بناء البنية التحتية.
– دعم الكانتونات “الكردية” في الشمال. و في نفس الوقت العمل على توسيع البنية السياسية لهذه الكانتونات.
– الاستمرار في مكافحة “الدولة الإسلامية” وغيرها من الجماعات المتطرفة الإسلامية بكل الوسائل – لا يمكن لسوريا أن تبقى دولة موحدة بدون نظام تعددي، لامركزي، علماني وديمقراطي”.

واستطرد بالقول:” يجب عدم السماح للإخوان المسلمين (أصدقاء رجب طيب أردوغان) بالسيطرة على البلاد، يمكنهم المشاركة في السلطة. عدم السماح في إقامة دولة ” الشريعة الإسلامية” بأي شكل من الأشكال. الفصل التام بين الدين والدولة. حرية العقيدة للأبناء الديانات و الطوائف جميعا.

حرية المسلم في تغيير دينه أي إلغاء الردة في الإسلام. – ربط الدعم العسكري و الاقتصادي… بمدى التزام اللاعبين الداخليين بحقوق الإنسان وحقوق الأقليات. – العمل منذ الآن على كيفية معاقبة مجرمي الحرب. يجب أن لا يفلت أحد من العقاب”.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: