أضف تعليق

تركيا تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على ثاني خرق لمجالها


 

استدعت تركيا السفير الروسي في أنقرة للمرة الثانية في يومين “للاحتجاج بشدة” بعد قيام مقاتلة روسية بانتهاك مجالها الجوي بالقرب من الحدود السورية مجدداً، كما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية، الثلاثاء.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس، رافضاً الكشف عن اسمه: “لقد تم استدعاء السفير الروسي للمرة الثانية أمس (الاثنين) للاحتجاج بشدة على انتهاك آخر للمجال الجوي التركي الأحد”، بعد إعلان انقرة عن إقدام طائرة ميغ-29 مجهولة عن مضايقة اثنتين من طائراتها الحربية في أثناء دورية.

كما حذرت تركيا السفير الروسي بأن حوادث مماثلة يجب ألا تحصل وإلا فإن “روسيا ستحمل المسؤولية”.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن السفارة الروسية في أنقرة قولها إن الحكومة الروسية تتحرى صحة مزاعم بانتهاك إحدى طائراتها العاملة في سوريا المجال الجوي التركي للمرة الثانية.

وبحسب الوكالة، قال إيغور متياكوف، الملحق الإعلامي في السفارة الروسية بتركيا: “وزارة الخارجية التركية استدعت سفيرنا للمرة الثانية يوم الاثنين”، مضيفا أن “الجانب التركي سلمنا معلومات تتعلق بانتهاك لمجاله الجوي”.

وكان رئيس الوزراء التركي، داود أوغلو، قد حذر الاثنين، بأنه سيفعّل قوانين الاشتباك في حال انتهاك المجال الجوي، مؤكداً أن قواعد الاشتباك التركية واضحة بصرف النظر عمن ينتهك مجالها الجوي.

كما نقل عن روسيا قولها إن انتهاك المجال الجوي كان خطأ لن يتكرر. وأشار إلى أن قنوات الاتصال مع روسيا مفتوحة، معرباً عن أمله بتخليها عن موقفها الخاطئ بشأن سوريا. وأكد أوغلو أن التدخل الروسي في سوريا يصعّد الأزمة.

ويأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت وزارة الخارجية التركية، في وقت سابق الاثنين، أن طائرة حربية روسية، انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر الحالي، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية.

وأشار بيان صدر عن الوزارة، الاثنين، أن طائرتين تركيتين من طراز إف 16، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، اعترضتا الطائرة الروسية وتعاملتا معها، في الساعة 09:08 صباحاً بتوقيت غرينتش، السبت، ما ترتب عنه مغادرة الأخيرة المجال الجوي التركي باتجاه سوريا.

وأفاد البيان أنه تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية، وإبلاغه احتجاج تركيا الشديد على ذلك الانتهاك، وضرورة عدم تكراره مستقبلاً، وإلا ستكون روسيا مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: