أضف تعليق

هل تمديد ولاية بارزاني ضد قواعد الديموقراطية أو حل وسط يجمع الجميع


 

رأى الكاتب الكوردي شيار عيسى أن تمديد الفترة الرئاسية لبارزاني تكريس لمفاهيم تنافي الحالة الديمقراطية والقيم التي تدعو لتكريس حالة التعددية وتداول المناصب.

وقال عيسى في لقاء ” لا أتفق مع بعض الكتاب الذن يرون أن تمديد الولاية الرئاسية ضرورة لحساسية الأوضاع نظراً لعلاقات الرئيس البرزاني القوية مع مختلف الأطراف الدولي”، مضيفا ً أن “الأطراف الدولية تبني علاقاتها مع الدول والجهات بحسب مصالحها ومع مؤسسات و ليس مع أفراد.

كما أن في إقليم كردستان العديد من الشخصيات السياسية القديرة التي تستطيع قيادة دفة رئاسة الإقليم”. واضاف عيسى”لرئيس إقليم كردستان دور بارز سواء من خلال الأحزاب التي يدعمها متمثلة في الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا أو من خلال دعمه لقوات حماية الشعب في حربها ضد داعش أو من خلال رعايته لعدة اتفاقيات بين الأطراف الكردية المتناكفة”.

وتابع بالقول:”رغم أنني كنت على الدوام أنتقد دور رئيس الإقليم في دعم حزب معين وبالتالي تكريس حالة المحاور والمناكفات الكردستانية في غرب كردستان إلا أنه لعب دوراً مفصلياً في تهدئة الأوضاع وفي حث الأطراف المتصارعة على توقيع اتفاقيات وكذلك ساهم بشكل كبير في مساعدة قوات حماية الشعب في دحر مسلحي داعش من كوباني بعد أن أرسل إليها قوات”.

ولفت الكاتب الكوردي الى انه “بما أن الولاية الرئاسية الثانية للرئيس البرزاني تشارف على الانتهاء فإن الوقت قد حان لذلك وفي الإقليم العديد من الشخصيات التي تمتلك خبرة في مختلف المجالات والتي تستطيع قيادة الإقليم في المرحلة القادمة”.

وحذر عيسى من انه”إذا تم التمديد للرئيس البرزاني فإن من الممكن أن تتحول تلك الحالة إلى عرف يطبقه غيره مستقبلاً وبالتالي تؤدي إلى ترسيخ الحالة الديكتاتورية”.

وختم بالقول:”لا أعتقد أن البرزاني بتاريخه وتاريخ عائلته الوطنية يحتاج إلى منصب الرئاسة لذلك من الأفضل أن يفسح المجال لغيره ويرسخ حالة ديمقراطية تصبح مثلاً في كردستان مستقبلا”.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: