أضف تعليق

استياء كبير لدى أهالي كوباني من عملية سليمان شاه


 

أثارت العملية العسكرية التي أطلقتها السلطات التركية لنقل رفات جد العثمانيين سليمان شاه إلى قرية آشمة الكوردية بريف كوباني الغربي حالة استياء كبيرة لدى أهالي كوباني، حيث احتل الجيش التركي القرية المذكورة وقام بتدمير عدد من البيوت القريبة من المكان الذي نقل إليه الضريح الجديد.

وكانت تركيا قد قامت قبل يومين بعملية عسكرية واسعة ليلا لنقل رفات سليمان شاه جد مؤسس السلطنة العثمانية وإجلاء 40 جنديًا يتولون حراسة ضريحه في منطقة قره قوزاق جنوب كوباني.

وما اثار حفيظة واستياء الكوبانيين هو الطريقة التي دخل فيها الجيش التركي الى كوباني ، واحتلاله قرية كوردية ومصادرة أراض عائدة للمواطنين الكورد دون طلب الإذن منهم.

ويقول أحد المواطنين من كوباني (م – أ) في حديثه :” كان باستطاعة تركيا القيام بتلك العملية بطريقة لا تجرح مشاعر الكوبانيين ولا تجعلهم يشعرون بالإهانة كالتي قامت بها ، فاحتلال القرى ليس من شيم دولة تحترم حسن الجوار والقانون الدولي”.

فيما أشار أحد المواطنين من قرية آشمة :” احتلال قريتي من قبل الأتراك أمر مرفوض، كان يجب على (ب ي د) أخذ رأينا قبل أن يسلموا قريتنا الى تركيا. فعلى العكس كنا سنرحب بتركيا ونقوم بمنحها أرض دون مقابل لكن قيام تركيا بتدمير منازل القرية واحتلالها كلياً نعتبره عدواناً على أرضنا”.

من جهته، كشف مالك قطعة الأرض المصادرة من قبل الاتراك ، في تصريحه لوسائل الإعلام ، عن نيته للجوء الى المحاكم الدولية إذا لم تقم تركيا بتقديم تعويضات له ولعائلته ودفع ثمن تلك الأرض، معرباً عن أمله ان تقدر السلطات التركية هذا الموضوع وتخطو هذه الخطوة.

فيما وجه نشطاء كوبانيون انتقادات حادة الى حزب الاتحاد الديمقراطي بسبب عدم ممانعته احتلال الاتراك للقرية الكوردية، مطالبين تركيا باقتصار وجودها فقط في مقر الضريح الجديد وليس القرية كاملة وتعويض أصحاب الأراضي التي تمت مصادرتها

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: