أضف تعليق

انتصار حزب العمال الكُردستاني في محُاربة تنظيم الدولة الإسلامية قد يعزز من صورته


انضم الآلاف من المُقاتلين الكُرد للحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مناطق من سورية و العراق و أصبح لهم أهمية كبيرة في معركة المجتمع الدولي لمواجهة تمرد إسلامي قوي.

بينما تعتبر الأزمة المُتفاقمة حاليا فرصة لهؤلاء المُقاتلين – عناصر حزب العمال الكُردستاني – لا تزال تركيا تشعر بالريَبة كثيرا تجاههم ، و تستمر  بفرض حصار على كُرد سورية  الذين يُحاربون تنظيم الدولة الإسلامية.

شهد الشهر الماضي تقدما مفاجئا لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق و اقترب الجهاديون من اربيل ، عاصمة كُردستان العراق التي تتمتع بالحكم الذاتي.

منع مقاتلوا حزب العمال الكُردستاتي وقوع أزمة أكبر في جبال سنجار عندما فرَ آلاف من أفراد الطائفة الإيزيدية هربا من الذبح على يد الجهاديين.

” ظهر حزب العمال الكُردستاتي كقوة قادرة على مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية ” قال قدري جورسيل ، الكاتب في الشأن الكُردي و الدبلوماسي في جريدة ميلييت التركية .

عندما تقدمت أرتال من مُقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ، ” انسحبت قوات البيشمركة لحزب الديمقراطي الكُردستاني من دون إطلاق رصاصة ” قال قدري جورسيل . “حزب العمال الكُردستاني هم الذين أخذوا مواقعهم على جبال سنجار لحماية الإيزيدين و لمنع تقدم تنظيم الدولة الإسلامية “.

حزب العمال الكُردستاني يُحارب من أجل حقوق


يُحارب حزب العمال الكُردستاني الدولة التركية من أجل حقوق أكبر للأقليات لثلاثة عقود من الزمن . تتمركز معظم قواته التي يُقدر عددها ما بين 6 إلى 7 آلاف بشكل رئيسي في إقليم كُردستان العراق  المُجاور.

تعتبر كل من واشنطن و الإتحاد الأوربي حزب العمال الكُردستاني منظمة إرهابية . و على الرغم من أن الحزب يُشارك في جهود السلام مع انقرة و يُراقب وقف إطلاق النار ، فإن الحكومة التركية تُعارض بقوة أي حديث عن تغيير صفة الإرهاب من الحزب.

لكن الباحثة السياسية ، نوراي ميرت ، من جامعة اسطنبول تقول بأن المواقف الدولية قد تتبدل.

” إن مُحاربة حزب العمال الكُردستاني لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق و الشام  جعله شريكا شرعيا نوعا ما ،  أنا لا أقول بأن اسم حزب العمال الكُردستاني سيُزال من قائمة المنظمات الإرهابية بين عشية و ضحاها .” و أشارت إلى التحدي المُتعلق  ” بكيفية التعامل مع الجناح السوري للحزب و وضع تصنيف له “.

أنشأ التنظيم الشقيق لحزب العمال الكُردستاني في سورية ، حزب الإتحاد الديمقراطي ، منطقة تتمتع بالحكم الذاتي على أرض الواقع وسط حالة الفوضى في الحرب الأهلية السورية ، بالرغم من هجمات مُتكررة من قبل مُقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية و حصار من قبل انقرة ، فإن المنطقة المُتمتعة بالحكم الذاتي قد هزمت الجهاديين لغاية الآن و هو ما يُعتبر إنجازا لم يتحقق مثله في سورية إلى حد كبير.

يقول مُراقبون بأن المجتمع الدولي يتواصل فعلا على نحو غير رسمي مع حزب الإتحاد الديمقراطي.

قد تكون مثل هذه العلاقات جزءا من مُحادثات وزير خارجية الولايات الُمتحدة جون كيري عندما يزور تركيا حيث سيصل يوم الجمعة في زيارة تستغرق يومين كجزأ من جهوده لبناء تحالف دولي لمواجهة الجهاديين في تنظيم الدولة الإسلامية.

على الرغم من علاقاتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة و عضويتها في الناتو فإن تركيا تبقى حذرة من الإنخراط في قتال التمرد.

تصرُ انقرة على أن حزب الإتحاد الديمقراطي لا يختلف عن حزب العمال الكُردستاني و ينبغي اعتباره تنظيما إرهابيا.

أبدى وزير الخارجية التركي ، ميفلوت كافوسوجلو مخاوفه حول تدفق الأسلحة إلى المنطقة لمُحاربة تنظيم الدولة الإسلامية . حذَر من وقوع الأسلحة في أيدي المقاتلين الكُرد . ما زالت انقرة تصرُ على نزع سلاح حزب العمال الكُردستاني.

لكن مثل هذه الدعوات من قبل المسؤولين الأتراك لا تعكس الواقع و في هذا الشأن تقول الباحثة السياسية ، نوراي ميرت ” سيكون الأمر مُضحكا أن تطلب نزع سلاح حزب العمال الكُردستاني و هم يُحاربون تنظيم الدولة الإسلامية جنبا إلى جنب مع جميع القوى الدولية . ما أعنيه هو أن تركيا قد وجدت نفسها مُحصورة من جميع الجهات : من القضية الكُردية ، التحالف الغربي و التحالفات الإقليمية “.

لأن لتركيا حدودا مع كل من سورية و العراق فقد جعلها ذلك بوابة رئيسية للجهاديين . يبقى لانقرة دورحاسم في الجهود الدولية لمُحاربة تنظيم الدولة الإسلامية لكن مُراقبين يقولون أن الحدَ الذي تستطيع فيه انقرة التاثي على المجتمع الدولي للإستمرار في عزلحزب العمال الكُردستاني قد يعتمد كليَا على مدى تعاونها في القضاء على الجهاديين.


لغاية اليوم ، يُعتبر حزب العمال الكُردستاني واحد من التنظيمات القليلة الذي انتصر على تنظيم الدولة الإسلامية بدون دعم جوي و يقدم رؤية علمانية في منطقة يزداد فيها التعصب الديني.

 

 

 

 

دوريان جونس ، صوت امريكا ، الخميس 11 سبتمبر 2014

 صوت أمريكا

 

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: