أضف تعليق

النظام الداخلي الذي أقره المؤتمر التوحيدي الأول للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا


النظام الداخلي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا
المقدمة 
النظام الداخلي للحزب : هو المرجع الأساسي في ضبط وتنظيم العلاقات الحزبية بين الأعضاء والهيئات، وهو بمثابة القانون الذي يسير عليه الحزب، وبموجبه تنفذ الخطط والبرامج والمشاريع , وتتخذ القرارات والإجراءات اللازمة ، فهو يجعل من الحزب ما يشبه الدائرة في تكامل نقاطها، حيث الهيئات العليا تشرف وتوجه الهيئات الدنيا في سياق تنفيذها للمهام المنوط بها ، وتحاسبها عند إخلالها بواجباتها ، أو عدم التزامها بمواد النظام ، ومن ثم تعود الهيئات الدنيا لتحاسب قياداتها , وانتخاب الأنسب من جديد , ووضع الخطط والبرامج المستقبلية ، وذلك من خلال المؤتمرات والمحطات الحزبية المقررة .

المادة الأولى : الاسم 

 الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا (PDK – s)
المادة الثانية : تعريف الحزب 
 هو حزب ديمقراطي ذو تطلعات ليبرالية يتجسد سياسيا في الديمقراطية النيابية ، ويؤمن بحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وحق الشعب الكوردي وكل الشعوب والأمم في تقرير مصيرها بنفسها ، ويناضل في سبيل ذلك وفق مناهج علمية وبوسائل سلمية وديمقراطية مستوحاة من تراث البارزاني الخالد ومن تجارب شعوب العالم وفق خصوصية كوردستان سوريا 

المادة الثالثة : طالب الانتساب 

 1- يقدم طالب الانتساب طلبه إلى الهيئة الحزبية العاملة في منطقة إقامته أو عمله ، والتي تقوم بدراسة وافية عنه وترفع تقريرها مشفوعاً برأيها إلى الهيئة التي تعلوها مرفقاً  باسم الرفيق ( المزكي ) ، مع تدوين اسم هذا الرفيق إلى جانبه في سجل الهيئة المختصة ويتخذ المجلس الفرعي قراراً بقبوله أو رفضه ، ويحق للهيئات العليا قبول الطلبات وعلى مسؤوليتها. 
2- يتم تثبيت العضوية بعد خضوع طالب الانتساب لدورة اعداد وتأهيل وأدائه القسم أمام اللجنة المشرفة ، ويكون القسم على الشكل التالي : ( أقسم أن أكون وفياً للشعب الكوردي في كوردستان سوريا، مدافعاً عن حقوقه القومية المشروعة في كل الظروف والأحوال وعلى نهج الكردايتي ونهج البارزاني الخالد ، وأن ألتزم بجميع قرارات الشرعية الحزبية وتعليماتها ، وأن أكتم أسرار الحزب ، وأبتعد عن كل ما يسيء إلى سمعتي الشخصية وسمعة حزبي ، وأن أكون سنداً للقضية القومية في باقي أجزاء كردستان ، وأن أحمي بلدي سوريا وأدافع عنه ) .
3- تختص اللجنة المركزية أو المكتب التنظيمي أو السياسي حصراً بقبول طلبات الانتساب في الحالات التالية : 
1- ممن كان عضواً سابقاً في أحد الأحزاب السياسية السورية .
2- ممن كان سابقاً عضواً في اللجنة الفرعية فما فوق في أحد الأحزاب السياسية الكوردية .
3- من تخلى عن نضاله الحزبي وهو عضو في اللجنة الفرعية كحد ادنى .
4- فيما عدا ذلك من حق المجلس الفرعي ومجلس المنطقة قبولهم .
5- على طالب العودة تقديم تقرير مفصل عن وضعه السابق ويعود للهيئة التي لها الحق في قبوله بتقدير عمره الحزبي ، ويجب أن يرفع التقرير بتزكية من أحد أعضاء الحزب مع تدوين اسمه في تقريره لدى الهيئات المعنية.

المادة الرابعة : شروط العضوية 

 يمكن أن يكون عضواً في الحزب كل من تتوافر فيه الشروط التالية :
1-أن يكون مؤمناً ببرنامج الحزب، ومقراً لنظامه الداخلي ، ومنتسباً إلى أحد هيئاته .
2-أن يكون حسن السيرة والسلوك بين الجماهير . 
3- لا يقل عمره عن ( 16 ) سنة .
4-ألا يكون في نفس الوقت منتسباً إلى حزب آخر أو منظمة سياسية أخرى .
5- لا يتعارض وجوده في هيئات اجتماعية وخيرية وحقوقية ومنظمات المجتمع المدني مع شروط العضوية بشرط موافقة الهيئات المعنية في الحزب .     

المادة الخامسة : واجبات العضو

1- أن يناضل بكل إخلاص في سبيل تأمين الحقوق القومية للشعب الكوردي في سوريا , وفق البرنامج السياسي للحزب وتوصياته وتنفيذ مقرراته .
2-  أن يصون وحدة الحزب التنظيمية ويعتبرها الشرط الأساسي لقوة الحزب وقدرته النضالية .
3- أن يلتزم بالأصول عند ممارسة النقد وأن يكون قادراً على النقد الذاتي وأن يتمتع برحابة الصدر عند تعرضه للنقد .
4- أن يكون صريحاً ومتحرراً وجريئاً، متمسكاً بالوعي النضالي وأن يضع مصلحة الشعب والقضية ومن ثم مصلحة الحزب فوق كل اعتبار آخر .
5-  أن يعمل على إغناء وعيه السياسي والثقافي والاجتماعي والحزبي عن طريق المتابعة والمطالعة والحوار سالكاً درب الإبداع والمنطق والتحليل ، غير مكتف بتلقي المعلومات ، بل باحثاً باستمرار عن أساليب تطوير الذات والهيئة التي ينتمي إليها وبالتالي تطوير الحزب ورفع أدائه .
6-    أن يحافظ على أسرار الحزب وأسرار رفاقه الشخصية ، ويصون كرامتهم .
7- أن يتقيد بالقواعد التنظيمية للحزب وذلك بالاعتماد على ( الديمقراطية في اتخاذ القرارات والحزم والصرامة في تنفيذها ) واحترام مبدأ الانضباط الحزبي وتنفيذ المهام المكلف بها من قبل هيئته أو مسؤوله المباشر أو عضو قيادي بشكل مباشر إذا اقتضت الضرورة الحزبية .
8-أن يوثق صلاته وعلاقاته مع باقي مكونات الشعب السوري على مختلف الصعد بغية ترسيخ مبدأ التعايش .
9-  توثيق الصلات بالجماهير الشعبية بمختلف شرائحها والاهتمام بقضاياها الخاصة والعامة والسعي إلى حل مشاكلهم عن طريق هيئته أو الهيئات الأعلى ، وكذلك أن يكون صلة الوصل بين الجماهير والحزب ، وأن ينطلق من ذلك كله كونه قائداً ميدانياً تقع على عاتقه مسؤولية إدارة وتوجيه الجماهير بالتنسيق مع الهيئات العليا وفق سياسات الحزب العامة . 
10  – أن لا يترك منطقة عمله الحزبي دون علم الهيئة التي ينتمي إليها أو مسؤوله المباشر .
11  – أن يمتنع عن الاتصال بالرفاق الحزبيين من غير أعضاء هيئته أو مسؤوله المباشر أو الهيئة التي يديرها لأمور تتعلق بالمسائل التنظيمية ما لم يكن مكلفاً بذلك تكليفاً أصولياً وبعلم من هيئته أو مسؤوله المباشر .
12 – أن يكون جدياً لا يفسح المجال في ذاته للميوعة والاستهتار، وأن يبتعد عن كل ما يسئ إلى سمعته وسمعة الحزب ، وأن يلتزم بالآداب العامة في التعامل الخاص والعام .
13- أن يحضر اجتماعات هيئته بانتظام واجتماعات الهيئة التي يديرها والدقة في تنفيذ مواعيدها ، وأن يدفع اشتراكاته المالية حسب النظام الداخلي ، وأن يبتعد عن الروتين في حضور وإدارة الاجتماعات 
14- أن يحترم الحياة العائلية ويحترم حق المرأة في التعلم والعمل والملكية الخاصة .
15 – المساهمة في جميع الفعاليات والنشاطات غير السياسية ( الاجتماعية والثقافية والخدمية ) الإيجابية في مكان عمله أو إقامته.
16- أن يكون ملماً بالثقافة الكوردية ومنفتحاً على الثقافات الأخرى , وأن يجيد اللغة الكوردية كتابة وقراءة ويعمل على نشرها , وإن تعذر يخضع لدورات تعليمية .   

المادة السادسة : حقوق العضو

1-  أن يشارك في مناقشة سياسة الحزب وخططه وتوجهاته وقراراته ومواقفه وتحالفاته وواقعه التنظيمي والاجتماعي والثقافي والإعلامي في اجتماعات الهيئات التي ينتمي إليها أو اجتماعات الهيئات العليا التي يحضرها بشكل نظامي ، وله حق المشاركة في إعلام الحزب والتعبير عن رأيه في أدبياته .
2- له الحق في طلب تجميد نشاطه التنظيمي والسياسي لفترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر إذا اقتضت ظروفه الشخصية بشرط أن يكون مبرراً وتقبله هيئته. ويحق له العودة قبل انتهاء الفترة المحددة .
3-  أن ينْتَخب ويُنتَخب للهيئات الحزبية وفق الشروط التي يحددها النظام الداخلي .
4-أن يشارك في أية مناقشة تدور حول اتخاذ عقوبة بحقه أو حق أي عضو في هيئته أو الهيئات المكلف بمسؤوليتها أو بحق مسؤوله المباشر في أية قضية تتعلق بنشاطاته المختلفة الحزبية وغير الحزبية أو سلوكه أمام لجان التحقيق .
5- له الحق في انتقاد أي عضو أو أية هيئة حزبية على أن يتم ذلك ضمن هيئته وله الحق برفع انتقاداته إلى الهيئات العليا على أن تكون مبنية على أسس واقعية وأن يتجنب المبالغة في النقد ويلتزم أصول المخاطبة ويمتنع عن التشهير بالرفاق .
6-أن يرفع أي طلب أو شكوى سواء كانت تتعلق بالأمور الحزبية أو غيرها إلى أية هيئة حزبية بما فيها سكرتير اللجنة المركزية عن طريق التسلسل .
7-له الحق أن يرفع أي طلب خاص وشخصي إلى أية هيئة عليا أو أي مسؤول حزبي عن طريق التسلسل، وله الحق في أن يكون طلبه مغلقاً ويفتح فقط من قبل الهيئة المعنية بالتقرير، وله حق الاستعجال في إيصال شكواه أو طلبه دون انتظار الهيئات الحزبية .
8- أن يتقدم بآرائه إلى الهيئات القيادية في حال عدم رضاه عن أي قرار تتخذه هيئته أو مسؤوله المباشر أو الهيئات العليا على أن يلتزم بذلك القرار ويقوم بتنفيذه دون قيد أو شرط في تلك الفترة وأن يحصر رأيه في هيئته والهيئات النظامية التي يحضرها ويرفع تقريره مشفوعاً بالأدلة والمعطيات التي يستند إليها وطرح البدائل والحلول المقترحة على أن يتم كل ذلك عن طريق التسلسل باستثناء ما ذكر في البند ( 7 ) من هذه المادة .
9-أن يطلب المساعدة من الحزب عند تعرضه نتيجة نضاله إلى الاعتقال أو الملاحقة أو الإبعاد. أو لتعرضه لظروف قاهرة 
10- أن يتمتع بالحرية الكاملة في معتقداته الدينية ، وأن يلتزم باحترام معتقدات غيره ويمتنع عن الاساءة 

المادة السابعة : العقوبات 

إن الغاية من العقوبة الحزبية هي تقويم سلوك الأعضاء وإصلاح أخطائهم , وتمتين التزامهم بمنهاج الحزب ونظامه الداخلي ونهجه السياسي , وتعميق الانضباط الحزبي لتكريس العلاقات الموضوعية داخل الحزب، فإن العقوبة ليست سوى سبيلٍ لضبط سلوك العضو المخالف ، وهذا ما يتطلب من الهيئات التي تتخذ العقوبة بحق العضو الحزبي أن تراعي هذا الجانب , فتبتعد قدر الإمكان عن التشهير بالعضو المعاقب، وأن تحيط بمجمل ظروفه المادية والنفسية والاجتماعية . 
وإن عقوبة اسقاط العضوية الحزبية من صلاحيات المكتب التنظيمي فما فوق .
والتجميد (التوقيف والتجريد من المسؤولية)من صلاحيات مجلس المنطقة إلا فيما يتعلق بأعضائها فيكون فرضها من صلاحيات المكتب التنظيمي .
أما التنبيه والإنذار هي من صلاحية كافة الهيئات .
كما أن عقوبة اسقاط العضوية الحزبية لا تفرض إلا بعد إجراء تحقيق أصولي وثبوت المخالفة , ويحق للعضو المتخذ بحقه العقوبة من رفع طلب التظلم لدى المكتب القانوني , ولا تنفذ العقوبة إلا بعد حسم نتيجة طلبه . 
ونفس الشيء بالنسبة للتجميد (التوقيف والتجريد من المسؤولية ) وبحيث لا تتجاوز ستة أشهر في أقصى حالاته .
وتنقسم العقوبات من حيث مجال تطبيقها إلى  :
أ‌-    التنبيه والإنذار
          ويكونان في الحالات التالية :
1- في حال ارتكاب العضو مخالفة خفيفة لا تستوجب الإجراءات الأشد على أن تفرض عقوبة الإنذار في حال ارتكاب مخالفة ثانية في نفس السنة مهما كانت درجتها .
2- في حال تكرار المخالفات البسيطة ( أكثر من مخالفتين خلال السنة ) وكل منهما على حدة لا يستوجب عقوبة أشد فإن تكرارها يضاعف العقوبة ويتحول الإجراء من إنذار إلى تجميد (التوقيف والتجريد من المسؤولية ) .
ب‌- التجميد ( التوقيف والتجريد من المسؤولية )
       وتفرض بحق العضو الحزبي في حال ارتكابه إحدى المخالفات التالية :
1- إذا غاب عن حضور ثلاث اجتماعات متتالية دون عذر مشروع خلال سنة واحدة.
2- إذا امتنع عن دفع بدلات اشتراكه المالي ثلاثة أشهر متتالية دون مبرر أو إذا امتنع عن تعويض بدل الاشتراك في حال غيابه اجتماعاً أو أكثر.
3- إذا أهمل القيام بواجباته الحزبية أو تقاعس عن تنفيذ المهام الموكولة إليه وفي وقتها المحدد.
4- إذا تجاوز الآداب العامة في التعامل مع مسؤوليه أو الاستهتار بهم .
5-إذا تصرف بسلوك مخل للآداب العامة في التعامل مع رفاقه في الهيئة أو من يتولى مسؤوليتهم .
6- إذا انسحب من الاجتماع الحزبي دون موافقة هيئته أو مسؤوله المباشر .
7-يحق للموقوف والمجرد من المسؤولية حضور عمليات انتخاب هيئته بما في ذلك المشاركة في التصويت والترشيح إلا إذا كان سبب العقوبة هو ما ورد في الفقرات ( 1-2-3 ).
         ج- عقوبة اسقاط صفة العضوية الحزبية
   وتتخذ بحق العضو الحزبي في حالة ارتكابه إحدى المخالفات التالية :
1- فضح أسرار الحزب الاستراتيجية والتي تتسبب في إلحاق الضرر بالحزب .
2-  القيام باتصالات مشبوهة مع أعداء الحزب والوطن وأعداء القومية الكوردية .
3-  شق وحدة الحزب أو الشروع فيها أو التكتل ضد وحدته التنظيمية .
4- الانحراف عن نهج الحزب والعمل ضد أهدافه وسياساته .
5- العمالة للجهات الأمنية والاجنبية .
6- لا يعاد إلا بقرار من الاجتماع الموسع أو الهيئات التي تعلوها.
        د- عقوبة الفصل
 تفرض بحق العضو الحزبي في حال ارتكابه أحد المخالفات التالية :
1- إذا فقد أحد شروط العضوية المذكورة في المادة الرابعة .
2- إذا ترك منطقة عمله دون عذر مشروع أو استنكف لمدة ستة أشهر أو أكثر دون إعلام هيئته أو المسؤول المباشر عنها أو امتنع عن الاتصال بإحدى الهيئات أو الشخصيات الحزبية في المنطقة  التي ينتقل إليها رغم قدرته على تحقيق ذلك ونجم عن ذلك إلحاق الضرر بنشاط الحزب .
3-إذا امتنع عن تنفيذ أوامر ومقررات الهيئات الأعلى أو مسؤوله المباشر ولم يلتزم بمقررات الحزب التنظيمية ، أو إذا امتنع عن الاشتراك في النضالات الجماهيرية التي تقررها قيادة الحزب .
4- إذا راجع إحدى الجهات الأمنية بدون علم هيئته أو مسؤوله المباشر سواء كان استدعاء من تلك الجهة أو مراجعة إدارية. 
5-  إذا رفض تقديم تقرير خطي بعد استجوابه من إحدى الجهات الأمنية إلى الهيئات التي يراها مناسبة ( هيئته أو مسؤوله المباشر – الهيئات العليا بما فيه سكرتير اللجنة المركزية ) إذا كان الاستجواب يتضمن معلومات خاصة .
6-  إذا ارتكب عملاً لا أخلاقياً يحط من كرامته أو كرامة الحزب .
7- إذا قام عمداً بالافتراء على أحد الرفاق والتشهير به بما ينال من سمعته وكرامته .

المادة الثامنة : الهيكلية والبناء التنظيمي 

يقوم البناء الهيكلي للحزب على مبدأ الديمقراطية وفقاً لما يلي :
1- تُنْتَخب الهيئات القيادية للحزب من القاعدة إلى القمة .
2- تتقدم الهيئات القاعدية بتقارير دورية للهيئات الأعلى .
3- تلتزم الهيئات القاعدية بتنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة عن الهيئات العليا.
4- تتخذ كافة الهيئات القرارات والتوجيهات والمبادرات في المسائل الداخلة في نطاق نشاطها ومن ضمن اختصاصها وصلاحياتها على أن لا تتعارض مع الخطوط العامة لسياسات الحزب ونهجه .
5- حل وتشكيل المجلس المحلي هو من اختصاص المجلس الفرعي فما فوق، أما قرار حل وتشكيل المجلس الفرعي فهو من اختصاص مجلس المنطقة ، وقرار حل وتشكيل مجالس المناطق وانتخاباتها والتصديق على نتائجها فهو من اختصاص المكتب التنظيمي للجنة المركزية .
6-تلتزم الأقلية برأي الأكثرية لدى اتخاذ أي قرار ضمن الهيئة الحزبية مع حق الأقلية في الاحتفاظ برأيها وتدوينه في سجلات الهيئة أو رفع رأيها إلى الهيئات العليا والدفاع عنه في اجتماعات الهيئات العليا التي يحضرها مندوبون من تلك الهيئة وعلى المندوب نقل رأي الأكثرية والأقلية بأمان . 
7-يحق للجنة المركزية إضافة أعضاء إلى مجالس الحزب بالنظر لكفاءاتهم وخبراتهم التنظيمية والسياسية 
8-في حال غياب العضو الاضطراري وعدم إمكانية التواصل معه فيعتبر مرشحاً حكماً للهيئة المراد انتخابها ولكن دون احتساب صوته لأحد.
9-يحق للجنة المركزية وبالتشاور مع مجلس المنطقة , تشكيل مجموعات وهيئات خارج الهيكل التنظيمي من شخصيات متميزة وعلى شكل لجان خاصة (حزبية ووطنية ) تكون إدارتها تابعةً للجنة المركزية أو لمجلس المنطقة حسب واقع تلك اللجان ويكون قرار اللجنة المركزية ملزماً لهم .
10- يحق لمجالس المناطق والمجالس الفرعية تشكيل لجان خاصة ( اجتماعية – اعلامية وثقافية ) في نطاق عملها لدعم نشاطات الحزب.
11-يتم توزيع المهام في الهيئات المختلفة على الشكل التالي : مسؤول إداري – مسؤول مالي – مسؤول إعلامي وثقافي – مسؤول أنشطة عامة ( نشاطات ) .
12-يشرف على كل هيئة حزبية عضو من الهيئة الأعلى أو الهيئات الأعلى إذا اقتضت الضرورة يسمى بالمسؤول المباشر مهمته ضبط الاجتماع وإدارته وتوجيه المجتمعين ومساعدتهم في اتخاذ القرارات المناسبة ويصبح القرار باسم الهيئة حين حصوله على ثلثي الأصوات في الهيئة المعنية .
13 – يحق للمسؤول المباشر تنظيم تقرير خاص ومستقل حول وضع الهيئة التي يتسنم مسؤوليتها ويرفعه إلى الجهات الأعلى 
14- تتكون الهيكلية التنظيمية للحزب من الأدنى إلى الأعلى من الهيئات التالية :
(المجلس المحلي  – المجلس الفرعي – مجلس المنطقة – اللجنة المركزية – الاجتماع الموسع – الكونفرانس – المؤتمر العام )

المادة التاسعة : المؤيدون والمؤازرون

 المؤيدون: هم الذين يؤيدون خط الحزب الفكري والخطوط العامة لسياساته ويتضامنون معه في العديد من الأنشطة الجماهيرية ويروجون لنهجه ومواقفه وسط الجماهير الشعبية ويدافعون عنه دون الانتساب إلى إحدى هيئاته .
المؤازرون: يكون المؤيد مؤازراً إذا التزم بدفع اشتراك شهري أو دوري للحزب .
أ‌-    للمؤيدين والمؤازرين الحق في تزويدهم بالمطبوعات والمنشورات العلنية للحزب والاطلاع على الخطوط العامة لسياساته وكذلك مناقشة القرارات والتوجهات التي تقتضي الإشراك الجماهيري في تنفيذها ( مثل المظاهرات ).
ب‌-  لهم الحق في المشاركة في تقييم سياسات الحزب في المرحلة السابقة وإبداء الرأي فيها واقتراح الخطوط العريضة للمرحلة اللاحقة .
ت‌-  لهم الحق في المشاركة في إعلام الحزب والتعبير عن آرائهم وأفكارهم بكل حرية وبما لا يتناقض مع الأسس الثابتة للإعلام ( أن لا يلحق ضرراً بالثوابت القومية أو الثوابت الوطنية ).
ث‌-  تعقد لهم حلقات دورية وندوات توعية على الصعد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وكل ما يتعلق بالمجتمع الكوردي وسبل تطوره وذلك بإشراف الهيئات الحزبية .
ج‌- على الحزب تأمين ندوات توعية على النمط الوارد في الفقرة السابقة تقوم بإدارتها الشخصيات المؤيدة والمؤازرة للحزب والتي لديها القدرة على إقامة مثل هذه الندوات سواء للرفاق الحزبيين أو للجماهير وذلك كل حسب اختصاصه ومؤهلاته.

المادة العاشرة : المجلس المحلي 
      هو منظمة الحزب الأساسية وقاعدته الجماهيرية , وهو مصدر الشرعية للهيئات الأعلى منه , وهو المسؤول مباشرة أمام المجلس الفرعي عن نشاط أعضائه ضمن منطقة عمله .  
واجباته و صلاحياته:
1- النضال بمقتضى النظام الداخلي وبرنامج الحزب وسياساته والعمل على تنفيذ مقرراته .
2- الدفاع عن قضية الشعب الكردي في سوريا وحقوقه القومية المشروعة في جميع المجالات ووفقاً لسياسات الحزب ومبادئه العامة . 
3-نشر الوعي السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين الجماهير الكردية والتأسيس لبناء المجتمع المدني وفق توجهات الحزب .
4- الدعاية بين الجماهير لسياسات الحزب ونهجه وخططه وبرامجه وتوثيق الصلات بينها وبين الحزب في مختلف المجالات والعمل على إشراكها في القرارات والأنشطة المحلية ونقل آرائها ومقترحاتها إلى الهيئات العليا.
5- حث الجماهير الكردية على الدفاع عن عدالة ومشروعية القضية الكردية في سوريا واعتبارها قضية عامة تهم جميع الشعب السوري وليس قضية حزبية .
6-ترسيخ روح الإخاء والتعايش بين شعبنا ومختلف مكونات الشعب السوري والعمل على تحقيق التواصل الجدي معه خاصة في المجالات السياسية الاجتماعية الثقافية واعتبار هذا التواصل قضية جوهرية وأساسية يجب تحقيقها وتعتبر إحدى القرائن الرئيسية لنشاط العضو الحزبي وذلك بغية تعريف الرأي العام السوري بمختلف مكوناته بواقع الشعب الكوردي ومعاناته وعدالة ومشروعية قضيته .
7- العمل على إزالة مظاهر الفساد والظواهر السلبية في المجتمع الكوردي عن طريق التوعية العامة وتعزيز الانتماء القومي / الوطني / الإنساني . 
8- السهر على تنمية روح الانضباط الحزبي وتطوير النقد والنقد الذاتي والعمل على تأهيل الذات واليقظة التامة ومحاربة الانتهازية والتسيب بين أعضائها والالتزام بالجدية في المناقشات والسلوك العام .
9- المساهمة في توسيع قاعدة الحزب والتحقيق في طلبات الانتساب .
10-تجتمع مرة على الأقل شهرياً بإشراف المسؤول المباشر أو من ينوب عنه ، يقدم فيه عضو المجلس حسب المهام الموكلة إليه ما قام به من نشاطات ضمن نطاق مهامه أو خارجها وما تنفذ منه وما لم ينفذ ويحاسبهم المسؤول المباشر على الأعمال غير المنفذة حسب النظام الداخلي وفي نهاية الاجتماع تنظم تقريراَ شهرياً مفصلاً يرفع إلى المجلس الفرعي يتضمن مختلف نشاطات المجلس المحلي وإخفاقاته وحساباته المالية ومقترحاته حول سبل تطوير عمله وأدائه الحزبي وكذلك يرفق مع التقرير الرسائل والمقالات والأخبار والمعلومات الضرورية . 

المادة الحادية عشرة : المجلس الفرعي 

    هو هيئة مسؤولة تشرف على المجالس المحلية وتدير شؤون التنظيم في دائرة عملها ، وتهتم بشؤون القاعدة التنظيمية والجماهيرية، وتثقفها بالمبادئ والقيم النضالية ، وتحثها على تأدية واجباتها الوطنية والقومية . 
ويتحدد عدد أعضائه من ممثل واحد منتخب عن كل مجلس محلي على أن لا يتجاوز من ( 9 إلى 17 ) عضواً في أقصى حالاته  ، ويجتمع مرة واحدة على الأقل كل شهر بإشراف مسؤوله المباشر المنتخب من بين أعضائه , و يمثلهم في مجلس المنطقة , ممن أتموا شروط العمر الحزبي (4) سنوات مع مراعاة الكفاءات والأهلية ومبدأ التساوي بين المجالس المحلية التابعة لها .
واجباته وصلاحيته :
1-  الإشراف على نشاط المجالس المحلية وحثها على تأدية واجباتها وتنفيذ مقررات الحزب .
2- دراسة احتياجات المجالس المحلية التابعة لها والعراقيل التي تعترض عملها الحزبي ودراسة مقترحاتها الخاصة بها بتطوير العمل الحزبي والجماهيري في ميدان عملها .
3- مطالعة ومناقشة أدبيات الحزب مع القواعد والإشراف والمشاركة في نشرها وتوزيعها بشكل واسع والعمل على إغناء الوعي العام لدى القواعد التابعة لها .
4- الاهتمام بمختلف نواحي النشاط السياسي الثقافي الاجتماعي التي تهم الجماهير الكوردية في منطقة عملها والسهر على تطبيق مقررات وخطط الحزب وتوجهاته .
5- تنظيم التثقيف الذاتي للقواعد الحزبية والجماهير الكوردية على مختلف الصعد .
6- تشكيل لجان شعبية في مناطق عملها وإشراكها في توعية الجماهير على مختلف الصعد وكذلك إشراكها في حل جميع القضايا التي تقع في منطقة عملها .
7- إقامة ندوات عامة في منطقة عملها من قبل أعضائها أو أعضاء الهيئات الأعلى منها أو حتى للشخصيات الوطنية (الندوات الغير السياسية ) بغية ترسيخ الوعي لدى الجماهير على أن تكون الندوات تخصصية ودورية وتشمل مختلف نواحي المجتمع .
8- تطوير التواصل مع باقي مكونات الشعب السوري من القوميات الأخرى . 
9- القيام باستلام بدلات الاشتراك والتبرعات وأثمان المطبوعات الحزبية الواردة من المجالس المحلية وإرسالها إلى مجلس المنطقة  بتقرير مالي مفصل .
10- المساهمة في تطوير الإعلام الحزبي سواء كان مركزياً أو على مستوى المناطق والنشرات الدورية 
11- إن جميع واجبات عضو المجالس الفرعية هي حتماً من واجبات المجلس الفرعي يضاف إليه واجباته ومهامه الخاصة.
12- تجتمع المجالس الفرعية مرة واحدة على الاقل شهرياً بإشراف المسؤول المباشر لدراسة التقارير الواردة إليه والرد عليها ومناقشة ما نفذ من قرارات وتوصيات لتقييم الأداء الحزبي في منطقة عمله ودراسة سبل تطويره والمعوقات التي تعترضه ، ووضع الخطط المستقبلية لتحسينه ، وكذلك دراسة التقرير الوارد من الهيئات العليا والعمل على تنفيذ مضمونه وتوجهاته عبر توزيع المقررات الواردة فيه على أعضاء المجلس الفرعي وكل حسب مهمته المكلف بها ومن ثم تنظيم تقرير مفصل عن واقع المجلس الفرعي ورفعه إلى مجلس المنطقة مشفوعاً بالمقترحات اللازمة لتطوير الأداء الحزبي والجماهيري .
13- تتوزع المهام في المجالس الفرعية على الشكل التالي : مسؤول إداري – مسؤول مالي – مسؤول اعلامي وثقافي – مسؤول أنشطة عامة بالإضافة إلى مسؤولياتهم عن المجالس المحلية .
14-النظر في طلبات الانتساب التي ترد إليه واقرارها , واعلام مجلس المنطقة بذلك .

كونفرانسات المجالس الفرعية

1 – هي أعلى سلطة في نطاق عمل كل مجلس فرعي , وتعقد قبل كونفرانس مجلس المنطقة , وتستمع إلى تقارير المجالس المحلية , وتبحث في القضايا السياسية والتنظيمية , ورفع اقتراحاتها بهذا الخصوص إلى كونفرانس مجلس المنطقة.
2 – تقييم عمل المجالس المحلية من كافة النواحي في المرحلة السابقة لتحديد السلبيات والأخطاء ومعالجتها , وتعميق الجوانب الإيجابية بغية تطويرها .
3 – وضع الخطط ورسم أسلوب العمل التنظيمي والنشاط السياسي والثقافي في مجال عمل المجالس المحلية , بحيث ينطلق من الخط العام للحزب , واتخاذ القرارات اللازمة لتطوير عمل المجالس في كافة المجالات . 
4 – انتخاب أعضاء المجلس الفرعي حسب النسبة المقرّرة وحاجة تطوير عمل المجالس المحلية .
5 – يتكون من ممثلين مُنْتَخَبِيْن من أعضاء المجالس المحلية العاملة في مجال عمل المجلس الفرعي , ومن كافة أعضاء المجلس الفرعي القائمين , وبإشراف عضوين من مجلس المنطقة ، ومُمَثِّل عن المكتب التنظيمي للجنة المركزية .

المادة الثانية عشرة : مجلس المنطقة 

      هي لجنة قيادية تقود عدداً من المجالس الفرعية في منطقة عملها وتشرف على النضال اليومي بين الجماهير وتقع على عاتقها المهمة الأساسية في قيادة التنظيم وتوسيعه وتثقيفه وربط الحزب بالجماهير ورفع مستوى الوعي الشامل لدى الجماهير الكوردية وكذلك تقع على عاتقها المهمة الرئيسية في النضال الجماهيري وأسس تفعيل وتحريك الجماهير وتوجيهها بالشكل الذي يخدم القضية الكوردية ويؤسس لبناء مجتمع مدني وفق نهج الحزب ومقرراته وسياساته العامة .
     واجباته و صلاحياته 
1- تنفيذ مقررات الحزب في منطقة عمله.
2-تعزيز مواقع الحزب بين الجماهير وتطبيق توجهاته في جميع ميادين النشاط السياسي الثقافي الاجتماعي والعمل على إنماء وتطوير هيئات الحزب وتوسيع قواعده وتربية أعضائه على روح الكردايتي ونهج البارزاني الخالد والتشدد حيال النواقص واليقظة إزاء أعداء وخصوم الشعب الكوردي والحزب والتحذير من المواقف التي تتعارض مع نهج الحزب ووحدته التنظيمية والفكرية .
3- إطلاق المبادرات الخلاقة في منطقة عمله ووضع برامج سنوية للعمل الجماهيري ( الثقافي – الفكري – الاجتماعي ) تتضمن وضع برامج تفصيلية للقيام بمختلف الندوات ذاتياً أو بالتنسيق مع القيادة وإشراك الشخصيات الوطنية الأكاديمية والمؤهلة لإقامة الندوات في مختلف المناطق بشكل شهري .
4-  التحلي بالمسؤولية الكاملة تجاه الرفاق في القواعد التابعة لها وتجاه الجماهير الكوردية .
5-الانطلاق من أن عضو مجلس المنطقة هو عضو مسؤول في منطقة عمله ولهذا يجب أن يتصرف على هذا الأساس تجاه القطاعات الجماهيرية في منطقة عمله وبالتالي الاهتمام الجدي والعميق بجميع قضايا الجماهير وبمختلف أشكالها والوقوف عليها والعمل على حلها شخصياً أو بمؤازرة أية جهة وطنية يرتئيها وأن يتحلى بروح المبادرة الذاتية الخلاقة في هذا المجال.
6- أن يتحلى بثقافة التسامح ويعمل على تعزيزها وترسيخها لدى القواعد والجماهير الكوردية بغية تحقيق أكبر قدر ممكن من اللحمة الوطنية الكوردية .
7-  قيادة عدد من المجالس الفرعية في منطقة عملها والإشراف على وضع برامجها وآليات تنفيذها وسبل تطوير الأداء الحزبي والجماهيري لديها.
8-  توزيع العمل على الهيئات الحزبية وتقرير صرف مواردها المالية المخصصة لها بموجب النظام الداخلي وتوزيع مطبوعات الحزب والإشراف عليها والتأكد من تنفيذها.
9- القيام بجولة تنظيمية في المجالس الفرعية والمحلية كل ستة أشهر وذلك للاطلاع بشكل مباشر على الأداء الحزبي والثقافي والسياسي للقواعد ودرجة تطوير العمل النضالي والعراقيل التي تعترضها والبحث في الخطط والآليات التي تساهم في تطويرها وتنفيذ ما هو ضمن صلاحياتها وطلب المساعدة من القيادة فيما هو خارج صلاحياتها عن طريق تقرير مفصل يتضمن ملاحظاتها وانطباعاتها ومقترحاتها حول جولتها التنظيمية . 
10-التواصل الفاعل مع الجماهير عامة والنخب المثقفة خاصة وذلك لمناقشة مواقف الحزب وسياساته وقراراته المعلنة وكذلك واقع مختلف أدبيات وإصدارات الحزب والحوار معه باستمرار وتدوين آرائهم ومقترحاتهم حول هذه القضايا ونقلها إلى القيادة أو المكتب المختص وذلك بغية تحقيق أكبر قدر ممكن من المشاركة الجماهيرية في صناعة قرارات ومواقف الحزب وتطوير أدبياته من جهة ومن كسب أعداد متزايدة من الجماهير لدعم سياسة الحزب عن طريق الحوار والمشاركة.
11-تطوير وتوسيع وترسيخ مفهوم التعايش ووضع الخطط والآليات والبرامج التي تحقق هذا التواصل ونقلها من حالة القرار والتوصية إلى الفعل الميداني وذلك بحث الرفاق في القواعد على تحقيق هذا التواصل والتأكد من تنفيذه .
12-تشكيل مختلف اللجان وبمختلف الاختصاصات (سياسية – اجتماعية – اعلامية وثقافية) ذات طابع مناطقي بحيث لا تتعارض مع اللجان المشكلة من قبل المجالس الفرعية  وأخذ مشورة القواعد في تشكيل هذه اللجان ومن ثم إشراكها في تطوير الوعي لدى الجماهير ولدى القواعد الحزبية عن طريق الندوات التخصصية وكذلك التنسيق مع المكاتب القيادية المختصة لتأمين هذه الندوات وإدارتها.
13-العمل على توفير الظروف والإمكانيات اللازمة لإصدار البيانات والنشرات الدورية حول أوضاع وأحداث منطقة عملها بالاستناد إلى مواقف الحزب ونهجه وتحت إشراف عضو من قيادة الحزب أو من ينوب عنه.
14-إيصال الأدبيات الحزبية المختلفة بشكل مباشر من قبل مجلس المنطقة أو من قبل القواعد التابعة لها إلى باقي مكونات الشعب السوري  ووضع الخطط والآليات التي تحقق هذا الهدف والعمل على توسيع هذا التواصل باضطراد والتأكد من تنفيذه والتحاور مع من تصلهم الأدبيات للوصول إلى تفاهم مشترك حول واقع الشعب الكوردي وكذلك نقل آرائهم وتحفظاتهم ومواقفهم إلى قيادة الحزب .
15-يعقد مجلس المنطقة اجتماعاً دورياً مرة كل شهر تحت إشراف المسؤول المباشر وينظم تقريراً مفصلاً وشاملاً عن نشاطاته المختلفة لتقديمه إلى المكتب التنظيمي للجنة المركزية تتضمن الأنشطة السياسية والثقافية والتنظيمية والمالية والجماهيرية .
16-يتكون كل مجلس منطقة من (9-17) عضواً, وللجنة المركزية الحق في تحديد هذا العدد زيادة ونقصاناً على ضوء الواقع التنظيمي واحتياجات الحزب وضرورات رفع سوية الأداء الحزبي . 
17-تتوزع المهام في مجلس المنطقة كالتالي : مسؤول إداري –  مسؤول إعلامي وثقافي – مسؤول مالي – مسؤول أنشطة عامة إضافة إلى مسؤولياتهم عن المجالس الفرعية .
18-ينتخب أعضاء مجلس المنطقة من خلال كونفرانسات المجالس الفرعية بشرط أن يحقق المرشح العمر الحزبي المطلوب وهو ست سنوات ، مع مراعاة الكفاءات والمؤهلات .

كونفرانسات مجالس المناطق          

       1 – يعقد كل مجلس منطقة كونفرانسه بعد انعقاد كونفرانسات المجالس الفرعية . وهو أعلى سلطة في نطاق عمل مجلس المنطقة . ويبحث في القضايا السياسية والتنظيمية والجماهيرية , ورفع اقتراحاته بهذا الخصوص إلى اللجنة المركزية  , ويضع خطة عمل لنشاطات التنظيم في المرحلة اللاحقة   
وله الحق في عقد كونفرانس استثنائي بناءً على طلب أغلبية أعضاء المجالس الفرعية أو أكثرية أعضاء مجلس المنطقة .
2 – تقييم عمل المجلس لتحديد السلبيات والأخطاء ومعالجتها , وتعميق الجوانب الإيجابية بغية تطويرها ، وانتخاب مجلس جديد .
3 – يحضره كافةُ أعضاءِ مجلسِ المنطقةِ القائمين , وممثلون منتخبون من كونفرانسات المجالس الفرعية وبإشراف عضوين من أعضاء اللجنة المركزية .

المادة الثالثة عشرة : اللجنة المركزية

      1 – اللجنة المركزية هي أعلى هيئة تنفيذية في الحزب تدير وتشرف على جميع الهيئات الحزبية وعلى نشاطها السياسي والتنظيمي والإعلامي والثقافي والمالي والجماهيري والميداني وتقود نضالها في سبيل تحقيق أهداف الحزب ووفقاً للبرنامج والنظام الداخلي ومقررات مؤتمره العام وذلك في الفترة الواقعة بين المؤتمرين.
   2 – يحدد المؤتمر عدد أعضاء اللجنة المركزية ويقوم بانتخابهم أثناء انعقاده ويشترط في عضو اللجنة المركزية أن يكون عمره الحزبي ( 12 ) سنة والمرأة ( 8 ) سنوات .
      3 – في حال غياب عضو أو أكثر من اللجنة المركزية لأسباب قاهرة ( السجن ، الملاحقة ، خدمة العلم – السفر خارج البلد لفترة طويلة ) لا تسقط عنه عضوية اللجنة المركزية وفي حال تعذر القيام بالمهام  أكثر من ستة أشهر يحل محلهم اعضاء الاحتياط للجنة المركزية ( الاحتياط الذين حصلوا على أعلى الأصوات في المؤتمر من بين غير الناجحين ) 
     4 – بعد عودة الأعضاء الأصليين إلى العمل داخل اللجنة المركزية يعود العضو إلى موقعه مباشرة .    
     5 – يحدد المؤتمر عدداً من المرشحين إلى اللجنة المركزية ) بصفة الاحتياط ) وذلك حسب ترتيب الأصوات وهؤلاء المرشحون لا يحق لهم حضور اجتماعات اللجنة المركزية إلا بقرار منها وفي حال حضورهم يحق لهم المشاركة في جميع المناقشات دون أن يكون لهم حق التصويت في اتخاذ القرارات . 
         6 – في حال تعرضت قيادة الحزب إلى الاعتقال بشكل واسع أو فقدت قدرتها على العمل لأي سبب ولم يعد وبعد إضافة المرشحين ( الاحتياط ) إلى اللجنة المركزية العدد اقل من النصف كافياً لإدارة الحزب يحق لسكرتير الحزب أو المكتب السياسي او الأعضاء المتبقين الدعوة لانتخابات أعضاء جدد إلى اللجنة المركزية حسب الحاجة ويتم انتخابهم من مجالس المنطقة ، و تحدد آلية وطريقة الانتخاب من قبل القيادة المتبقية .
     7 – في حال وفاة او زوال الاهلية القانونية  لعضو قيادي أو أكثر يتم تثبيت الاحتياط للجنة المركزية كأعضاء أصليين حسب تسلسل الأصوات في أقرب اجتماع ممكن.
   واجبات اللجنة المركزية وصلاحياتها 
       النضال في سبيل تحقيق أهداف الحزب ووضع البرامج والخطط والتكتيكات اللازمة لذلك على نحو: 
1- صيانة وحدة الحزب السياسية والتنظيمية والمحافظة على أسراره . 
2- المراقبة والإشراف العام على تطبيق النظام الداخلي ومقررات جميع الهيئات والمجالس واللجان والمكاتب .
3-  تحديد موقف الحزب من سائر القضايا على ضوء البرنامج ومقررات الهيئات العليا والمؤتمر العام .
4- صيانة أموال الحزب وتنظيم وارداته ونفقاته .
5- إعداد الكوادر الحزبية والعمل على رفع مستوى وعيهم السياسي والفكري والثقافي والاجتماعي .
6-الاشراف والتوجيه على كافة وسائل اعلام الحزب .
7- تعيين زمان ومكان انعقاد اجتماعات الهيئات الأعلى وإعداد التقارير العامة والسياسية لها من قبل المكاتب المختصة المنبثقة عنها كل حسب مهامه وتعيين نسبة التمثيل في المؤتمر ودعوة هذه الهيئات للانعقاد سواء كانت دورية أو استثنائية.
8-الحرص على القيام الفوري بكل الإجراءات اللازمة لتطهير الحزب من المسيئين على أن يقترن ذلك بتحقيق عادل من قبل لجنة المراقبة والتفتيش العامة ويحق لمن تشمله هذه الإجراءات الاعتراض عليها خطياً أمام المكتب القانوني ولا تنفذ العقوبة إلا بعد صدور قرار من المكتب القانوني  .
9-للجنة المركزية الحق في إيفاد مندوبيها أو نقل كوادر حزبية إلى سائر اللجان والمجالس الحزبية بهدف تقوية التنظيم ونشر الوعي وفي سبيل إنجاز المهام النضالية للحزب بالشكل الأمثل . 
10-إحداث مجالس فرعية أو مجالس منطقة جديدة حسب توسع قاعدة الحزب .
11- الإشراف العام على عمل منظمات الحزب في أوربا والخارج مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية النضال في تلك البلدان.
12-تشكيل مكاتب من بين أعضائها وتحديد صلاحياتها وفقاً للنظام الداخلي وتشكيل لجان تمكنها من إدارة أعمالها وتوجيه نشاطها ومراقبة عمل المكاتب وتقويمها وتعديلها زيادة ونقصاناً وحسب الضرورة وبموافقة سكرتير اللجنة المركزية للحزب 
13-تشكيل وفود حزبية متعددة ومختلفة المهام والصلاحيات (داخلية وخارجية) تحدد صلاحياتها ومهامها من قبل اللجنة المركزية أو المكتب السياسي أو سكرتير اللجنة المركزية .
14-إن تنفيذ مقررات اللجنة المركزية إلزامي على جميع المجالس واللجان الحزبية ، وللجنة المركزية الحق في إلغاء أو تعديل مقررات المجالس واللجان الدنيا. 
15-للجنة المركزية الحق في إلغاء أو تعديل مقررات المكاتب المنبثقة عنها (المكتب السياسي – التنظيمي – الثقافي والإعلامي … الخ ) وذلك بموافقة ثلثي الأعضاء.
16-للجنة المركزية الحق في تجميد عضو أو أكثر من أعضائها ( تجريدهم من المسؤولية ) بأغلبية ثلثي الأعضاء وهي المخولة بتحديد مدة التجميد والتجريد, وينفذ ذلك بعد حسم نتيجة طلب التظلم للعضو لدى المكتب القانوني . 
17-من حق اللجنة المركزية إذا ارتكب عضو أو أكثر من أعضائها مخالفات تستوجب عقوبة اسقاط صفة العضوية، تجميدهم حتى المؤتمر وإذا التزم العضو المجمد بجميع قرارات اللجنة المركزية وأبدى تعاونه التام معها فمن حقه حضور المؤتمر للدفاع عن نفسه ومن واجب اللجنة المركزية دعوته إلى المؤتمر، أما إذا لم يلتزم العضو المجمد بقرارات اللجنة المركزية فللجنة المركزية الحق وبأغلبية ثلثي الأعضاء حرمانه من حضور المؤتمر وعرض وضعه على المؤتمر وإتخاذ الإجراء اللازم بحقه غيابياً , وينفذ ذلك بعد حسم نتيجة طلب التظلم للعضو لدى المكتب القانوني.
18-تعقد اللجنة المركزية اجتماعاً دورياً كل ثلاثة اشهر واستثنائياً كلما دعت الضرورة وذلك بدعوة من سكرتير اللجنة المركزية أو ثلثي أعضاء المكتب السياسي .
19-تَنْتَخب اللجنة المركزية من بين أعضائها مكتباً سياسياً لا يتجاوز عدد أعضائه بما فيهم السكرتير والمسؤول الاداري للجنة السياسية ثلث اللجنة المركزية , وكذلك تنتخب من بين أعضائها مكتباً تنظيمياً يحدد أعضاءه من قبلها ويتكون من مسؤولي مجالس المناطق إضافة إلى عضو أو أكثر من اللجنة المركزية والمكتب السياسي على أن يكون مسؤول المكتب عضواً في المكتب السياسي ويكون المكتبان السياسي والتنظيمي مسؤولان أمام اللجنة المركزية عن أعمالهما ونشاطاتهما.
20-تنتخب اللجنة المركزية من بين أعضائها مسؤولاً عن مكتب الثقافة والاعلام على أن يكون المسؤول عضواَ في المكتب السياسي كما تنتخب اللجنة المركزية من بين أعضائها مسؤولي المكاتب الأخرى .

المادة الرابعة عشرة : المكاتب المركزية 

 1 -المكتب السياسي
        يتألف من سكرتير اللجنة المركزية والمسؤول الاداري للمكتب السياسي وأعضاء منتخبين من اللجنة المركزية وعددهم ثلث اللجنة المركزية بما فيهم السكرتير والمسؤول الاداري للجنة السياسية وتعقد اجتماعاتها الدورية مرة واحدة على الأقل بالشهر 
    مهام وواجبات وصلاحيات المكتب 
1- تنفيذ مقررات اللجنة المركزية بين اجتماعين دوريين. 
2- مراقبة مالية الحزب وحساباته عن طريق المكتب المالي .
3- قيادة الحزب على الصعيد السياسي والجماهيري بين الاجتماعات الدورية للجنة المركزية وفق مقرراتها أو على ضوء ما يحدث من مستجدات وكذلك عن طريق المكاتب التي يترأسها أعضاء المكتب السياسي وعرض مجمل نشاطاتها وقراراتها على اللجنة المركزية في أول اجتماع تنظيمي .
4- في حال تفرق أعضاء اللجنة المركزية وصعوبة جمعهم لأي سبب من الأسباب على المكتب السياسي اتخاذ كافة التدابير الكفيلة باستمرار العمل الحزبي والجماهيري إلى حين توفر إمكانية جمعهم .
5 – يحق للمكتب السياسي تشكيل وفود رسمية , وتشكيل لجنة للعلاقات الوطنية والكوردية وأخرى للعلاقات الكوردستانية والدولية , وإصدار بيانات وتصريحات , ويجوز لجميع اعضاء المكتب السياسي اجراء مقابلات تلفزيونية وإذاعية باسمهم وعلى ضوء الخط العام للحزب.
6- على المكتب السياسي تقديم تقرير مفصل عن كل نشاطات المكتب خلال الفترة المنصرمة إلى اللجنة المركزية .
7-  جميع أعمال ونشاطات المكتب السياسي يجب أن تتم بعلم من سكرتير اللجنة المركزية وموافقته وفي الحالات التي يكون فيها سكرتير اللجنة المركزية غائباً اضطرارياً فيجب أن تتم جميع ألأعمال بعلم من يخوله المكتب السياسي بإدراة أعماله.
8- يتمتع عضو المكتب السياسي بالحصانة فلا يجوز حجب هذه الصفة عنه بعد انتخابه إلا باكثرية ثلثي أعضاء اللجنة المركزية.
9-  توثيق وتطوير العلاقات والصلات مع القوى الوطنية والديمقراطية والشخصيات الثقافية والأكاديمية والفكرية والبرلمانية وكافة الفعاليات ذات التأثير في المجتمع أو في قطاع منه من باقي مكونات الشعب السوري وكذلك تطوير هذه الصلات مع النخب الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية للشعب الكوردي 
10-دعم وتوثيق العلاقات مع قوى المجتمع المدني وكافة المنظمات الحقوقية والإنسانية والمجتمعية الوطنية والدولية .
11-إقامة ندوات سياسية دورية للقواعد الحزبية حول كل المستجدات السياسية التي تحددها اللجنة المركزية أو بالتنسيق بين المكتبين السياسي والتنظيمي.
12-العمل على نشر ثقافة المجتمع المدني ومحاربة مظاهر الفساد والتخلف في المجتمع الكوردي عن طريق إقامة المحاضرات والندوات والحوارات أو إصدار تقارير ونشرات حزبية دورية بهذا الصدد.
13-وضع البرامج والخطط الكفيلة بنشر وتعليم اللغة الكوردية بشكل أكاديمي ( مدرسي ) في المناطق والبلدات والمدن الكوردية.

2 – المكتب التنظيمي 
     المكتب التنظيمي ويتألف من مسؤولي مجالس المناطق و يضاف إليه عضو أو أكثر من اللجنة المركزية يشترط أن يكون أحدهما على الأقل عضواً في المكتب السياسي ليكون مسؤولاً عن المكتب التنظيمي .
ويتكون من :
1 – قسم الاحصاء لإحصاء عدد أعضاء التنظيمات الحزبية .  
2 – قسم المتابعة للعمل التنظيمي .
3 – قسم الشهداء والجرحى والمعتقلين والمتضررين . 
1– قسم التوثيق والأرشفة . 
مهام وواجبات وصلاحيات المكتب 
1- المكتب التنظيمي هو هيئة قيادية يقود التنظيم الحزبي ويديره في الفترة الواقعة بين اجتماعات اللجنة المركزية.
2- يقوم بنشر سياسة الحزب بين الرفاق والجماهير والعمل على توحيد الموقف وتنفيذ النشاطات الميدانية 
3- يجتمع المكتب التنظيمي مرة كل شهر واستثنائياً كلما دعت الضرورة وذلك بناء على طلب مسؤول المكتب التنظيمي أو أغلبية أعضائه لدراسة التقارير الواردة من الهيئات الادنى والرد عليها ودراسة مجمل المستجدات والأوضاع التنظيمية في الحزب وإيجاد الحلول المناسبة لها.
4- يقوم المكتب التنظيمي بوضع الخطط والبرامج التي تكفل تطوير العمل الحزبي وزيادة فعاليته بين الجماهير والعمل على تطوير التنظيم كماً وكيفاً باضطراد وتنظيم العلاقة بين الحزب والجماهير ووضع الآليات التي تحقق ذلك.
5- الإشراف على دعم وتطوير العلاقة بين قواعد الحزب والجماهير الكوردية وبين القوميات الأخرى في المجتمع السوري ووضع الخطط والآليات التي تحقق هذا التواصل والتأكد من تنفيذها.
6- العمل على حل مختلف المشاكل التي تعترض الرفاق وذلك بشكل مباشر أو بالتنسيق مع مجالس المناطق أو المكاتب الحزبية الأخرى حسب الضرورة .
7- الإشراف على التحقيق في المخالفات التي يرتكبها الأعضاء الحزبيون واتخاذ التدابير اللازمة .
8- نقل الأعضاء من مجلس إلى آخر .
9- له الحق في تجميد الرفاق من مجلس المنطقة فما دون لمدة تحددها اللجنة  المركزية وبموافقة ثلثي أعضائها , وينفذ ذلك بعد حسم نتيجة طلب التظلم للعضو لدى المكتب القانوني .
10- له الحق في اسقاط العضوية عن أي رفيق من الحزب ما دون مجلس المنطقة بشرط موافقة ثلثي أعضائها مع موافقة مسؤول المكتب ضمناً وفي حال عدم تحقيق هذا الشرط يحق له رفع اقتراحه إلى اللجنة المركزية , وينفذ ذلك بعد حسم نتيجة طلب التظلم للعضو لدى المكتب القانوني .
11- رفع تقارير دورية إلى اللجنة المركزية عن تطور حجم التنظيم كماً وكيفاً على أن يتضمن التقرير المعلومات التالية : (إجمالي طلبات الانتساب – إجمالي الحاصلين على الشهادات الجامعية – إجمالي الحاصلين على البكالوريا والكفاءة ) من النساء والرجال .
12- رفع تقرير سنوي إلى اللجنة المركزية  يتضمن المخطط البياني لتطور التنظيم على أن يتضمن المعلومات الواردة في البند السابق بشكل أكثر تفصيلاً على شكل بيانات ضمن استمارات وفق :
أ- عدد طلبات الانتساب خلال السنة المنصرمة .
ب – إجمالي عدد الحاصلين على الشهادات الجامعية . 
ت – إجمالي عدد الحاصلين على البكلوريا والكفاءة .
    ث – إجمالي عدد طلبات الانتساب من كل مجلس محلي و فرعي ومن كل مجلس منطقة تتضمن التفاصيل السابقة .
     13- التأكيد على المجالس الفرعية ومجالس المنطقة  تدوين أسماء طالبي الانتساب وشهاداتهم ومهنهم في سجلات خاصة بهذا الموضوع .
   14- دراسة بنية التنظيم وتقيمه بشكل أكاديمي مبيناً فيه نقاط الضعف والقوة لدى التنظيم وأدائه على مستوى المجالس الفرعية ومجالس المناطق ومن حيث الشرائح التي تتقدم بطلبات الانتساب إلى الحزب.
     15- يجب على مسؤول مكتب التنظيم متابعة أعمال ونشاطات المنظمات الحزبية في جميع المناطق ويحق له أو من يخوله حضور أي اجتماع تنظيمي دون علم مسبق والطلب من أي هيئة قاعدية للاجتماع الاستثنائي معها لدراسة الأوضاع التنظيمية.
16- كما يحق لمسؤول مكتب التنظيم الاتصال مع أي رفيق من القواعد أو استدعائه والاستفسار منه والتحقيق معه حول مسائل معينة يراها مستعجلة وضرورية ومن ثم تشكيل لجنة تحقيق مناسبة للبت في تلك المواضيع ورفع اقتراحها إلى مكتب التنظيم أو مسؤوله .
17-يحق للجنة المركزية إلغاء أو تعديل قرار المكتب التنظيمي بأغلبية ثلثي أعضائها 


3 -مكتب الثقافة والاعلام

       أن المكتب الثقافة والاعلام يهدف بشكل أساسي إلى نشر الثقافة العامة بمختلف أوجهها والعمل على تطوير الوعي الذاتي الكوردي وبالتالي المجتمع الكوردي ( سياسياً – فكرياً – اجتماعياً – اقتصادياً – لغوياً ) ، ومحاربة أشكال التخلف ومظاهر الفساد والعمل على تطوير المجتمع الكوردي لبناء مجتمع مدني سليم .
     مهام وواجبات المكتب 
1- يتم انتخاب مسؤول عن مكتب الثقافة والاعلام من قبل اللجنة المركزية من اعضاء المكتب السياسي ويكون مسؤولاً أمامها عن جميع الأنشطة الثقافية والاعلامية .
2-  يقوم مسؤول الثقافة والاعلام بتشكيل أو تكوين مكتب للثقافة والاعلام يرأسه بشكل مباشر على أن يتضمن في تكوينه رفاقاً حزبيين وشخصيات وطنية مع أخذ موافقة المكتب السياسي أو سكرتير اللجنة المركزية فيما يتعلق بتسمية الوطنيين في هذا المكتب.
3-يقوم المكتب الثقافة والاعلام وبإشراف مسؤوله المباشر بوضع جدول سنوي للمحاضرات..
4- يكون مسؤولو الثقافة والاعلام في المجالس الفرعية ومجالس المناطق مسؤولين أمام مسؤول الثقافة والاعلام المركزي في الإعداد والتحضير الجيد لمكان وزمان ونمط انعقاد هذه الندوات والشرائح المدعوة إليها.
5-على مسؤول الثقافة والاعلام التحضير والإعداد لندوات ثقافية متميزة وأكاديمية تكون على شكل حوارات ومداخلات حول قضايا فكرية أو ثقافية أو سياسية استراتيجية يقتصر حضورها على النخب المثقفة.
6-  إقامة حوارات وندوات دورية حول مختلف أدبيات الحزب مع النخب المثقفة ونقل أفكارها وآرائها واقتراحاتها إلى اللجنة المركزية وسكرتير اللجنة المركزية للحزب.
7-    على مكتب الثقافة والاعلام ومسؤوله وبالتنسيق مع باقي المكاتب الحزبية العمل للتواصل الجاد والحقيقي مع جميع النخب المثقفة والسعي إلى تسخير طاقاتهم وإمكاناتهم بما يخدم قضية شعبنا أولاً وإقناعهم بالتواصل الإيجابي مع الحزب ثانياً.
8-  يحق لمكتب الثقافة والاعلام وبموافقة مسؤوله المباشر طبع ونشر المحاضرات المكتوبة على شكل كراسات للرفاق والوطنيين ، كما يحق لهم طبع ونشر نتاجات المثقفين الكورد بعد أخذ موافقة سكرتير اللجنة المركزية .
9-يقوم مسؤول المكتب بالتوجيه المستمر لكافة وسائل اعلام الحزب حول سياسة الحزب وفق ظروف كل مرحلة وعلى ضوء المستجدات . 

4 –  مكتب الأنشطة العامة    

 وهو مكتب يختص بالأنشطة غير السياسية والتي تستحوذ على جانب كبير من الأهمية لدى الجماهير الكوردية ويهدف إلى تعزيز دور ومكانة الحزب بين مختلف الشرائح الكوردية .
    وتنتخب اللجنة المركزية من بين أعضائها مسؤولاً عن الأنشطة العامة ( غير السياسية ) اجتماعية – رياضية – ومختلف الفنون الأخرى.
كما تنتخب مجالس المناطق والمجالس الفرعية من بين أعضائها مسؤولاً عن الأنشطة العامة تدون أسماؤهم لدى المسؤول القيادي للتواصل معهم في الأنشطة العامة بشكل مباشر.
مهام وواجبات وصلاحيات المكتب 
1- تعزيز دور الحزب بين الجماهير وتعزيز دور ومكانة الرفاق في مناطقهم .
2- العمل من أجل حل مختلف القضايا الاجتماعية والقضايا الخلافية والتدخل فيها بشكل مباشر أو عن طريق الوطنيين على أن يتم هذا التدخل بمبادرة من الرفاق في المجالس . 
3- تكليف الرفاق في المجالس رسمياً للقيام بالواجبات الاجتماعية باسم الحزب في مناطقهم عن طريق منظماتهم على شكل رسائل أو برقيات رسمية من قبل الحزب باسم مكتب الأنشطة العامة أو الهيئات الأخرى حسب ما تقتضيه الحالة.
4-  حماية ودعم ومساندة الرفاق في حال تعرضهم لأية مضايقات لدى تنفيذهم لمهامهم . 
5- تشكيل الاتحادات والنقابات والمنظمات المجتمعية المختلفة . 

5 – المكتب الاجتماعي

يختص بنسج العلاقات مع مختلف شرائح ومكونات المجتمع السوري , بغية توسيع نفوذ الحزب, وحماية السلم الأهلي , ونشر ثقافة التسامح , وذلك بعمل زيارات دورية لذوي المكانة العلمية والثقافية والاكاديمية والرموز الاجتماعية والدينية والمالية , من ذوي السمعة الحسنة , ويعمل فيه عدد من الرفاق من المجالس الفرعية , و مجلس المنطقة بحيث يكون لكل مجلس منطقة مكتب اجتماعي لا يتجاوز عدد أعضائه ثلاثة أعضاء في أقصى حالاته , ويعقد اجتماعاته الدورية بإشراف عضو من اللجنة المركزية .

6 – المكتب الاستشاري 

يتكون من ذوي الكفاءات والامكانيات والخبرات السياسية.. الخ , الذين كانوا يشغلون مناصب قيادية في الحزب وآخرين  ممن لا يرغبون العمل وفق الأسلوب النضالي التنظيمي اليومي, بحيث يكون لكل مجلس منطقة مكتب استشاري لا يتجاوز عدد أعضائه خمسة أعضاء في أقصى حالاته , و يعقد اجتماعاته الدورية بإشراف عضو من اللجنة المركزية  . 

7 – مكتب التوثيق والدراسات الكوردية 

     هو مركز أكاديمي تخصصي يشرف عليه الحزب بشكل غير مباشر , يعمل على اعداد و نشر وترجمة مختلف أنواع الدراسات . 

8 – مكتب الانتخابات :

 وتتألف من قسمين :  أ – تقنية الانتخابات   ب – الاحصاء والمسح للتمهيد للانتخابات المختلفة

9 – المكتب القانوني :

المكتب القانوني يضم أعضاءً من المحاميين المختصين الحزبيين منتخبين تحت اشراف اللجنة المركزية 
مهام وواجبات وصلاحيات المكتب
1- النظر في العقوبات والتظلمات التي ترفع من الاعضاء أو الهيئات الحزبية والتصديق على هذه القرارات أو الغاءها 
10-    النظر في الاعتراضات المقدمة من الهيئات الحزبية وهيئة الرقابة والتفتيش وحلها استنادا إلى بنود النظام الداخلي والاستئناس برأي عضوين من الهيئة. 

10- المكتب المالي :

ويتكون من قسمين :
    1 – تنظيم الواردات والصرفيات ودعم الكوادر والموظفين  الخدميين للحزب بقرار من المكتب السياسي 
    2 – ادارة وتسجيل كافة ممتلكات الحزب وتوفير كافة المستلزمات .
وتتكون المصادر المالية للحزب من :
–    بدلات الاشتراك الشهرية التي يدفعها الأعضاء الحزبيون والمؤازرون وتحدد هذه البدلات في الهيئات التي يتبعونها تبعاً لدراسة أوضاعهم المالية على أن لا يقل بدل الاشتراك الشهري للرفيق عن خمسين ليرة سورية شهرياً ، يستثنى من ذلك وجود عدة رفاق حزبيين من نفس الأسرة .
– تبرعات الأعضاء والمؤيدين والمؤازرين .
– أثمان المطبوعات المختلفة والدوريات والكراسات والأنشطة العامة .
– التبرعات العامة ( الموسمية ) بقرار من اللجنة المركزية أو المكتب السياسي.
– على الهيئات الدنيا رفع تقاريرها المالية إلى الهيئات العليا وعلى الهيئات العليا إبلاغها باستلامها المبالغ الواردة إليها وذلك بعد حسم مصاريفها أصولاً .

11 – مكتب الرقابة والتفتيش المركزية 

 تختار اللجنة المركزية من بين أعضائها لجنة مؤلفة من عدد من الأعضاء تسمى مكتب الرقابة والتفتيش يرأسها عضو في المكتب السياسي.
واجبات وصلا حيات مكتب الرقابة والتفتيش 
1- مراقبة أعمال المجالس والمنظمات والمكاتب الحزبية والقيام بالجولات التفتيشية على الهيئات بتكليف من اللجنة المركزية أو المكتب السياسي أو سكرتير اللجنة المركزية.
2- التحقيق في شؤون وأوجه الصرف المالي في الهيئات الحزبية ومراقبة تنفيذ البرنامج والنظام الداخلي ومقررات الهيئات العليا ورفع تقارير حول نشاطها إلى الجهة المسؤولة.
3- التحقيق في شكاوي الأعضاء الحزبية ورفع التقارير بنتائج التحقيق إلى المكتب القانوني مشفوعاً برأيها واقتراحاتها.
11- على مكتب الرقابة والتفتيش المركزية القيام بجولة تفتيشية واحدة كل ستة أشهر على الاقل  أو كلما دعت الضرورة.

12 – مكتب منظمة الشباب والطلبة

     يعمل على إدارة تنظيم الشباب والطلبة وفق متطلبات الوضع الراهن للبلد , ويعقد اجتماعاته الدورية بإشراف عضو من المكتب السياسي , وينجز لائحة داخلية خاصة بالمنظمة لا يتعارض مع النظام الداخلي للحزب عموماً بالتعاون مع الخبرات و الكفاءات الشبابية .

13 – مكتب منظمة المرأة 

     يعمل على تنظيم الطاقات والكفاءات النسائية , ويعقد اجتماعاته الدورية بإشراف عضو من المكتب السياسي , وينجز لائحة داخلية خاصة بالمنظمة لا يتعارض مع النظام الداخلي للحزب عموماً وبالتعاون مع الخبرات و الكفاءات النسائية .
المادة الخامسة عشرة: السكرتير 
     السكرتير هو المسؤول الأول في الحزب ، وهو الذي يرأس اجتماعات اللجنة المركزية والمكتب السياسي.
مهام سكرتير اللجنة المركزية وصلاحياته
1- السكرتير هو المسؤول وبالتضامن مع أعضاء المكتب السياسي ومسؤولي المكاتب الأخرى عن كافة شؤون الحزب الإدارية والسياسية وجميع المراسلات الحزبية والتوجيهات تكون بتوقيعه أو بتوقيع من ينوب عنه ( أو يفوضه ) في المكتب السياسي أو التنظيمي أو المكاتب الأخرى حسب طبيعة الرسالة والجهة المرسلة إليها . 
2- على السكرتير أن يكون مطلعاً على جميع الأمور السياسية والتنظيمية والإعلامية والمالية والثقافية وجميع أوجه النشاط الحزبي المركزي.
3-على سكرتير الحزب إحاطة المكتب السياسي أو المكاتب الأخرى المختصة بجميع الأمور والمقررات التي تعنيها وبعد أخذ رأيها يقوم بعرض المقررات الحزبية على اللجنة المركزية والمنظمات الخاصة حسب ما تقتضيه الضرورة.
4- السكرتير هو المسؤول الأول عن وحدة الحزب السياسية والتنظيمية وعن سمعة الحزب والحزبيين ويجوز للسكرتير أن ينشر في الصحف والمجلات باسمه أو بصفته الحزبية أو ما يراه ضرورياً من مقالات وأدبيات وتصريحات ومقابلات مختلفة.
5-  يجوز له تشكيل وفود داخلية وخارجية بعد موافقة المكتب السياسي.
6- على سكرتير الحزب تقديم التقرير العام إلى اللجنة المركزية أو المؤتمرات أو الهيئات الموسعة أما التقرير المفصل عن أمور الحزب فيقع على عاتق مسؤولي المكاتب المختصة.

المادة السادسة عشرة : الاجتماع الموسع

      تعقد اللجنة المركزية اجتماعاً موسعاً لها بصورة دورية كل سنة.
     ويتكون الاجتماع الموسع من أعضاء اللجنة المركزية وأربعة أعضاء من كل مجلس منطقة  
مهام وصلاحيات الاجتماع الموسع
1- دراسة أعمال ونشاطات مجالس المناطق .
2-  دراسة أعمال ونشاطات اللجنة المركزية والمكاتب المنبثقة عنها .
3-  على مسؤولي المكاتب المنبثقة عن اللجنة المركزية تقديم بيانات مفصلة عن نشاطاتهم خلال السنة المنصرمة .
4- وضع الخطط والبرامج لمجالس المناطق والمكاتب المركزية للمرحلة القادمة .
5- يعقد الاجتماع الموسع بصورة استثنائية بدعوة من ثلثي اعضاء اللجنة المركزية .
6- تكون قرارات الاجتماع الموسع ملزمة للجنة المركزية .    

المادة السابعة عشرة : المؤتمر العام 

المؤتمر العام هو أعلى سلطة في الحزب ويتكون من جميع أعضاء اللجنة المركزية والاعضاء الاحتياط  لها والكوادر الحزبية المتفرغة وممثلي  مجالس المناطق والمجالس الفرعية وممثلي المجالس المحلية وممثلي منظمات الحزب في الخارج وفق التمثيل النسبي الذي تحددها اللجنة المركزية وينعقد المؤتمر في الحالات التالية :
1- بصورة اعتيادية مرة واحدة كل ثلاث سنوات بموافقة اللجنة المركزية وبغالبية ثلثي أعضائها 
2- في حالات اضطرارية يتم تأجيل موعد انعقاده لمدة لا تتجاوز ستة أشهر .
صلاحيات المؤتمر 
1-  انتخاب هيئة رئاسية للمؤتمر 
2- الاستماع إلى التقارير المتضمنة نشاطات اللجنة المركزية عبر تقاريرالمكاتب 
3-الاستماع إلى التقرير العام للجنة المركزية 
4- قراءة ومناقشة البرنامج السياسي  والنظام الداخلي المقدمين من اللجنة المركزية 
5- رسم سياسة الحزب ووضع استراتيجيته للفترة اللاحقة تتضمن الخطوط العريضة والتطورات لمجمل القضايا التي تهم الحزب.
6- محاسبة اللجنة المركزية والمكاتب المنبثقة عنها على نشاطاتها وأدائها خلال الفترة السابقة.
7- للمؤتمر وحده حق حل الحزب أو تبديل اسمه أو تجميد نشاطه أو تغيير أيديولوجيته.
8-  يمكن للمؤتمر أن يخول قيادة الحزب على تحقيق وحدات اندماجية بموافقة ثلثي قيادة الحزب باضافة اعضاء جدد من خلال هذه الوحدات .
9- تحديد أعضاء اللجنة المركزية والاحتياط لها ومن ثم انتخابهم.
10-يقر انتخاب سكرتير اللجنة المركزية للحزب مباشرة في اول اجتماع للجنة المركزية بعد المؤتمر.

المادة الثامنة عشرة : منظمات الخارج

هي منظمات الحزب التي تمارس النشاط التنظيمي والسياسي وسواه خارج سوريا، وتتشكل من أفراد الجاليات الكوردية السورية , والمقيمين في مواطن الاغتراب.
 تتشكل هيكليتها التنظيمية حسب ظروف ومقتضيات العمل المناط بها في الخارج وتتكون على النحو التالي : 
1 – مجالس منظمات اقليم كوردستان العراق . 
2 – مجالس منظمات قارة أوربا وتركيا وروسيا الاتحادية ( أوربا ) . 
3 – مجالس منظمات قارة أمريكا 

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: