أضف تعليق

كوردستان تستقبل نحو 700 لاجيء سوري جديد خلال يوم واحد


 

أكد مدير معبر بيشخابور الحدودي بين اقليم كوردستان وسوريا، الخميس، استقبال نحو 700 لاجيء سوري جديد اليوم، مبينا أنه سيتم تحويلهم إلى مخيمات اللاجئيين في مناطق إقليم كردستان.
وقال مدير معبر بيشخابور شوكت بربهاري لـمراسل وكالة ‘باسنيوز’، ‘إستقبلنا الخميس نحو 700 لاجيء سوري جديد انتقلوا الى إقليم كردستان بواسطة عبارات نهرية تابعة لمعبر بيشخابور’.
وأضاف أن ‘اللاجئيين نقلوا إلى مخيم خاص انشئ مؤخراً قرب الحدود مع سورية’.

واوضح ان ‘معظمهم اللاجئيين الجدد قدموا من مناطق حلب وهم من الكورد’، مشيراً إلى ان ‘عملية إستقبال اللاجئيين تمت بالتنسيق مع  منظمة (UNHCR) التابعة للأمم المتحدة’.
وأكد بربهاري أن معبر بيشخابور الحدودي ‘مفتوح امام الحالات الإنسانية ولتوفير إحتياجاتهم الضرورية وزيارة ذوي اللاجئيين اقربائهم في مخيمات إقليم كوردستان’. مبيناً انه ‘يدخل يوميا نحو 200 لاجىء سوري ضمن هذه الحالات’.

وشهد شهر آذار الجاري دخول وجبة أخرى من اللاجئيين تضم نحو 900 شخص من خلال معبر بيشخابور.
وقالت اللاجئة مريم حسن 45 سنة وهي من مدينة حلب لمراسل ‘باسنيوز’، إن ‘الهجمات المستمرة والقصف الجوي وغياب الخدمات والمساعدة والإحتياجات الإنسانية دفعتنا الى اللجوء إلى إقليم كوردستان وترك كل ما نملكه لإنقاذ حياتنا’، مبينة ‘نطالب المجتمع الدولي بإنهاء مأساة السوريين’.

وأعلنت دائرة الدفاع المدني في قضاء زاخو بمحافظة دهوك أمس الأربعاء عن تمكن فرقها من إنقاذ 77 سوريا من الغرق في نهر يفصل تركيا عن اقليم كوردستان اثر محاولة اللاجئيين الوصول للاقليم عبر الاراضي التركية التي دخولها بصورة غير مشروعة.

وشهدت المناطق الحدودية المحاذية لتركيا وسورية في محافظة دهوك خلال الفترة الماضية إعتقال مجموعات من المواطنين السوريين بعد دخولهم إلى إقليم كوردستان بطرق غير رسمية.
وكان حزب الإتحاد الديمقراطي الكوردي PYD أعلن نهاية شهر تشرين الأول الماضي إغلاق معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كوردستان بشكل رسمي، مبينا أن قرار الإغلاق جاء لعدم إستفادة سكان المناطق الكوردية السورية، فيما يؤكد المسؤولون في معبر بيشخابور في جانب إقليم كوردستان أن بوابة المعبر مفتوحة امام الحالات والمساعدات الإنسانية.

واعلن مسؤول في حكومة الاقليم الاسبوع الحالي ان الاقليم بات يضم اكثر من 240 الفاً من اللاجئيين السوريين، وان المزيد منهم يتدفقون على الاقليم. وناشد المجتمع الدولي تقديم المساعدات لاولئك اللاجئيين.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: