أضف تعليق

المصالح الحيوية ل كردستان سوريا


محمد امين فرحو

تختلف الشروح والتوصيفات كثيرا في تحديد المصالح الحيوية لكثرة ما تفرزه هذه المصالح من تشابك للمفاهيم والأبعاد ،والتي تحوي في جنباتها أيضا الكثير الكثير من الأولويات ،وهي بحد ذاتها تختلف وتتغير من حيث الزمان والمكان والفرص والتهديدات والأدوات والقدرات.

لكن ما هو بديهي وإستراتيجي لكل مرسّمي الإستراتيجيات ،ومشغولوا السياسات والقادة العظام الغيورون على قضايا شعوبهم ومواطنهم، والمتعلق بالمرتبة الأولى بدافع البقاء الفطري لدى كل فرد وكائن حي منذ ولادته وحتى سكراته الذي يسمى بالأمن الطبيعي، والمرجع أبدا ليكون من أهم العناصرلأي استراتيجية على الأ صعد الثلاث (المحلي والأقليمي والدولي) والذي بدونه يفقد الكيان سيادته واستقراره ولا يكون هناك أي نوع من أنواع الأمان والشخصية ونظام حكم وسلطات .

إختلفت التعريفات في وصف المصالح الحيوية، وخير تعريف له أن المصالح الحيوية هي التي يمكن يضحي الفرد من أجلها ومستعد للقتال في سبيلها دون تردد(برنارد برودي) ودون سابق تفكير. 

لعل هذا التعريف يذكرنا بالحالة الراهنة (كوباني وتل ابيض ) ل كردستان سوريا والتي تمر بأوضاع مأساوية وخطرة تنذر بمستقبل أسود غامض إن لم تراجع الحركة الكردية سياساتها ،وتضع الخلافات الحزبية والأيديولوجيات المتنافرة جانبا، وتبحث عن توافقات سياسية مبنية على مبادئ وأسس متينة ،وعقلية راشدة تستوعب حساسية المرحلة ، ولكل متابع للوضع يستطيع أن يلاحظ التدهور المتتابع للمناطق الكردية من هجرة وبطالة وفقدان الثقة بين الرأي العام والحركة والأهم من كل ذلك  التلاحم، والذي يعد من أهم العوامل الغير الملموسة لقوة أي دولة أو كيان أو شعب.

لقد بات ضروريا بل حاسما للحركة بكل ألوانها الوقوف جديا على سياساتها وإستراتيجياتها والتي لم تدرس إنما أنزلت دون تطابق بين الواقع والتطبيق ، وليس من الحكمة التشبث بالأراء والسياسات التي لا تجدي نفعا بل وتكون سلبا أحيانا كثيرة ، اذ كيف يمكن لشعب التمسك بأرض والتشبث بها وهو لايشعر بالأمان والتلاحم والأمن عليها ويعوزه الكثير بدءا من حاجاته الأساسية وما تليها.

قد يكون هناك وقت إضافي لتراجع الحركة سياساتها ولكن لن يطول ويتوقف لأنه حتى الأرض باتت مهددة بعد سلسلة الهجمات والتهجير القسري والقتل والخطف والتنكيل الذي تمارسه الجماعات الإسلامية المتطرفة على مرآى ومسمع المجتمع الدولي والمعارضة والنظام

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: