أضف تعليق

الأمير سلمان يدعو لمنح الائتلاف مقعد سوريا بالقمة


انطلقت في الكويت، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة العربية الـ25، بمشاركة13 من قادة ورؤساء الدول العربية.

وقال ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز إنه لابد من تضافر الجهود لتجاوز الصعوبات التي تمر بها الأمة العربية، وشدد في كلمته على أن القضية الفلسطينية في صلب اهتمامات المملكة، مشيراً إلى أن الممارسات الإسرائيلية تقوض كل الجهود للتوصل إلى السلام.

أما على صعيد الملف السوري، فشدد على أن “النظام السوري نظام جائر يمارس القتل والتنكيل”، وأضاف أن المأزق السوري يتطلب تغيير موازين القوى على الأرض، ودعا إلى منح الائتلاف السوري مقعد سوريا في القمة العربية، مطالباً بمنح الائتلاف الدعم كممثل للشعب السوري.
من جهته، دعا أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح الذي يتولى رسمياً رئاسة القمة العربية الخامسة والعشرين في كلمته إلى نبذ الخلافات بين العرب و”العمل معاً لتحقيق الطموحات”، ووصف الخلافات في الأمة العربية بالأمر المحزن.

يذكر أنه من المتوقع أن تطالب القمة العربية مجلس الأمن مجدداً بالتحرك لوضع حد للنزاع السوري، ويدعو مشروع القرار حول الوضع في سوريا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته بعد فشل مؤتمر جنيف بين النظام السوري والمعارضة، ويجدد التأكيد على كون الائتلاف السوري المعارض الممثل الشرعي الوحيد للسوريين.

وقد أقر وزراء الخارجية العرب الأحد الماضي جميع مشاريع القرارات، ومن بينها مشروع لإعطاء السلطة الفلسطينية مئة مليون دولار شهرياً. كما أقروا شرعية المحكمة العربية لحقوق الإنسان التي سيكون مركزها في البحرين. وتم الاتفاق أيضاً على أن تعقد القمة المقبلة في القاهرة، وذلك للتأكيد على عودة الدور المصري القيادي في العالم العربي.
الائتلاف السوري

وعلى الرغم من تأجيل منح المقعد السوري إلى الائتلاف الوطني، فإنه سيكون هناك كلمة من رئيس الائتلاف أحمد الجربا، يطلع فيها القادة العرب على أحدث مستجدات المشهد على الأرض، بالإضافة إلى كلمة أخرى لممثل الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي، يوضح فيها أسباب فشل الجولة الثانية من اجتماع جنيف2.

وقد رجح بعض المتابعين أن يركز البيان الختامي على ضرورة إنهاء الصراع وفتح الممرات الآمنة وعلى أوضاع اللاجئين السوريين.

أما فلسطينياً فسيكون هناك كلمة من الرئيس محمود عباس، يطلع فيها القادة على المفاوضات المتعلقة بعملية السلام. وفي هذا السياق، أكد متابعون أن عباس سيحظى بدعم عربي حول رفض الاعتراف بيهودية إسرائيل كشرط مسبق لاستئناف المفاوضات.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: