أضف تعليق

كيف احتكرت سويسرا سوق السبائك الذهبية حول العالم


كيف احتكرت سويسرا سوق السبائك الذهبية حول العالم

الاستثمار فى الذهب

 

سويسرا تشتهر ببنوكها ذات السمعة الطبية في جميع أنحاء العالم ، و كذلك بسرية حساباتها ، تلك السمعة جعلتها محط أنظار الكثير من راغبي الاستثمار في الذهب في شكل سبائك ، السبائك عادة ما يبلغ وزنها واحد و ثلاثون جراما و واحد من عشرة من الجرامات ، و تصنع السبائك الذهبية  من الذهب الخالص عيار 99.99% الذي يصنع منه الحلي بعد إضافة معادن أقل جودة له ، تلك السبائك ظلت لعقود هي الاستثمار الأفضل حول العالم ، و لكن مع تقدم الحياة الاقتصادية أصبحت سندات ، و أسهم الذهب لها نفس قيمة الحصول على السبائك الذهبية ، دون تحمل مشقة اقتناء السبائك الذهبية ، و الحفاظ على السبائك من السرقة .

سويسرا التي تنتج حوالي خمسة و ثلاثون في المائة من السبائك الذهبية حول العالم ترفض نقل وسائل إنتاجها للخارج لعدة أسباب ، من أهمها الحفاظ على أسرار تلك الصناعة .  

سويسرا بسمعتها الطيبة استطاعت أن تحول الاستثمار في سبائك الذهب إلى المضاربة على أوراق الذهب ، أي الحقائب الاستثمارية  التي تستثمر في الذهب ، و من الممكن لحامل تلك السندات التي تعد بالذهب تحويلها إلى سبائك في الوقت الذي يريده صاحبها ، و عبر حملة إعلامية قوية استطاعت سويسرا أن تقنع الملايين حول العالم بأن السندات التي تعد بذهب في سويسرا آمنة ، و تحقق أرباح كبيرة ، و قد كان ذلك لكثير من المستثمرين في الذهب في سويسرا . و كان للحكومة القوية ، و دولة المؤسسات ، التي تتمتع بها سويسرا  دور هام في جعلها محل ثقة الكثيرين من المستثمرين حول العالم و خاصة في مجال سندات الذهب .

التهرب من الاتحاد الأوروبي ، و الالتحاق فقط بشراكات اقتصادية مع أوروبا ، جعل سويسرا لا تتأثر بالأزمات التي تعرضت لها القارة ، بل أنها اقتصاديا أصبحت جزيرة منعزلة ، تحقق  أعلى درجات الاستقرار ، ما جعلالاستثمار في الذهب في سويسرا أكثر الاستثمارات أمنا حول العالم .

التقنيات المتطورة التي تحظي بها سويسرا في مجال التنقيب عن الذهب ، و في مجال كشف الذهب ، و في مجال تنقية الذهب ، و في مجال تصميم الذهب و تصنيعه ، جعلت سويسرا محل رحل كل تجار الذهب في العالم ، و كذلك تجار كل المعادن و الأحجار النفيسة ، حيث يكون الاهتمام بتصنيع الذهب ، و تنقيته في سويسرا على أشده ، عندما ترتفع أسعار الذهب . و على الجانب الآخر استطاعت سويسرا أن تستفيد من حالات تراجع أسعار الذهب ، حيث تستفيد من خبرتها في تنقية معادن أخرى و تصنيع الأحجار الكريمة .

 

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: