تعليق واحد

صالح مسلم: الولايات المتحدة الامريكية تنشأ في الاردن جيشا سوريا حرا جديد.


 

زار مؤخرا صالح مسلم القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي، زار ناڤارا و اقليم باسك للتعريف بالتجربة الجماعية الديمقراطي في روج افا، الاسم الذي يطلق على الكانتونات الثلاث الكردية في الشمال السوري و التي اعلنت و منذ مدة عن نوعا من الحكم الذاتي او ما يسمونهه هم الادارة الذاتية الديمقراطية، وقد اُستقبل القيادي السوري من قبل كل من حكومة و برلمان ناڤارا، برلماني فيكتوريا،

محافظ مدينة سان سيبستيان، مجلس غيبوثكوا بالاضافة الى عدد من السياسسين و من مختلف الاحزاب. و بحسب صالح مسلم فإن كانتونات روج افا الثلاث (عفرين، كوباني و الجزيرة) تمثل النموذج الديمقراطي الوحيد القائم اليوم في سوريا كما و يمثل هذا النموذج الاحترام الحقيقي للتنوع الديني و الثقافي الذي تتميز فيه سوريا، وبالتالي فإن هذه التجربة تتطلب من الحكومات الاوروبية الدعم و العمل على كسر السياسية المتبعة من قبل المملكة المتحدة و واشنطن تجاه الشرق اوسط.
– لماذا فشلت محادثات جنيف؟
– لأنه في واقع الأمر، المشاركين في هذه المحادثات لم يكونوا يبحثون عن حل. إذا كانت المعارضة تشترط مسألة السلطة الانتقالية مع العلم بأن النظام لن يقبل بهذا الموضوع قائلا بانهم اي المعارضة مهتمة فقط بالسلطة. إذا كان هناك فعلا رغبة في الحل فإن المحادثات كانت يجب ان تبدأ بالقضايا الصغيرة حيث يمكن إيجاد ارضية مشتركة وحل وسط يرضي الطرفين و ترك بؤر الترتر الى وقت لاحق. إذا كنت و منذ البداية تطرح قضايا معقدة على طاولتجة الحوار فهذا يعني بأنك لا تبحث عن أي حل.
– ما الذي سيحدث الآن برئيك؟
– الآن الجميع يفكر في خطوات مقبلة، الجميع يعيد حساباته و يرتبها. السياسات تجاه الشرق الأوسط اخذه في التغير. مثلاً سياسة تركيا الان هي ضد الاخوان المسلمين. الصراع الداخلي بين حزب العدالة والتنمية والأخوة غولن لها صلة بالحرب الدائرة في سوريا. الولايات المتحدة الاميركية باتت على قناعة بأن الجيش السوري الحر لم يعد موجودا وأن كل ما يرتبط بالمقاتلين الموجودين الان في سوريا هي على صلة بتنظيم القاعدة مثل جبهة النصرة او الجبهة الاسلامية. لذلك كانت تعمل على إنشاء جيش سوري حر جديد يتوافق مع مصالحها و بالتأكيد الحرب في سوريا سوف تزداد سوءا.
الكانتونات الثلاث في روج افا: كوباني، عفرين و الجزيرة عززت الحكم الذاتي بإنشاء قوات مسلحة خاصة و هذه القوات قاتلت و على مدى شهور الجماعات الاسلامية و عملت على طردها من مناطقها.
– ما هي الحلول او ما هو الحل الآن خاصة بعد فشل محادثات جنيف؟
– الحل بيد روسيا والولايات المتحدة وأوروبا، في أيدي الدول التي تدعم من الخارج المعارضة والنظام هذه الدول يمكن لها ان تفرض حلا. الروس قالوا انهم يريدون حصر الولايات المتحدة ودفعها الى طريق مسدود حتى يضطر للذهاب إليهم و مناشدتهم طلبا للمساعدة.
– يمكن لأوروبا أن تفعل شيئا؟ ماذا توجهون للدول الأوروبية؟
– بالتأكيد يمكنها. إذا خرجت من تحت مظلة الولايات المتحدة وبريطانيا يمكن لها ان تساعد في حل الأزمة. إذا ما كان للاتحاد الأوروبي والدول الاسكندنافية صوت مستقل، فما كانت مفاوضات جنيف انتهت بهذا الشكل. وزراء خارجية كل من فرنسا و المانيا كانوا يشاورون روبرت فود السفير الامرريكي السابق لدى سوريا، و إذا رفض فورد مشاركة صالح مسلم و هيئة التنسيق في المحادثات فعلى هذا الاساس لا توجهم لهم الدعوة. هذه هي الحقيقة.
– لماذا ينبغي على أوروبا أن تدعم تجربة الكانتونات الكردية في سوريا؟
– إذا كنت تريد حقا الديمقراطية في سورية، ينبغي أن تدعم نموذجنا لأنه النموذج الديمقراطي الوحيد من سوريا. روج افا الان هي بمثابة زهرة جميلة وسط الوحل، و هذه الزهرة يجب حمايتها حتى لا تختفي في الوحل. روج افا تمثل إرادة الشعب هم من يقررون و يديرون انفسهم. الديمقراطية المتبعة في روج افا هي الديمقراطية المعتمدة على الشعب، لا حاجة لنا بالمساعدات الخارجية لإدارة انفسنا. على نقيض ما يحدث مثلا مع الجيش السوري الحر، الجيش السوري الحر لمواصلة القتال لابد من مساعدات خارجية تنحصر في الأسلحة التي في نهاية المطاف تنتهي في ايدي مصالح اخرى بعيدة عن مصالح الشعب.
– ما هو الدور الذي ستلعبه الكانتونات الكردية في حل مستقبلي؟
– الشعب في روج افا باتوا على قناعة بأنه و من اجل العيش بسلام يجب عليهم هم الدفاع عن ارضهم و انفسهم و عن روج افا. إذا كان السلفيين لا يمكنهم الدخول الى أراضينا و العبث بها كما يفعلون في مناطق اخرى فهذا بسبب قوة التنظيم الشعبي. اذا كان الشعب في المناطق الاخرى من سوريا منظما لما استطاع السلفيون الدخول الى مناطقهم. لقد علمنا الشعب و دربناهم الاعتماد على الذات. بينما في الاجزاء الاخرى هناك ثقافة الاعتماد على الاخر و بانه و بدون الولايات المتحدة لايمكن الفوز لكن حقيقة اذا ما تعلم الشعب الثقة بنفسه فإنه قادر على صنع المعجزات. اعظم قدرة دفاعية موجودة في تنظيم الشعب، اذا ما استفادت بقية المناطق من تجربتنا و اعتمدت على النفس و عملت على التنظيم لانتهت الحرب في سوريا.
– ما هو الدور الذي تلعبه المرأة في الكانتونات الثلاث في Rojava؟
– المرأة هي نصف المجتمع، و على هذا الاساس اذا ما اشركنا هذه النسبة اي الخمسين في المئة فان قوتنا ستتضاعف. فنحن لا نفهم و لا نستوعب قراراتنا من دون المرأة كما اننا لا نرى نتخيل نشاطاتنا من دون مشاركة المرأة. من احل تعزيز مفهوم الديمقراطية يجب اشراك المرأة في كل شيء.
ترجمة: زوزان علوش

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

One comment on “صالح مسلم: الولايات المتحدة الامريكية تنشأ في الاردن جيشا سوريا حرا جديد.

  1. Ӏ just couldո’t leavе your site prior to suggestіng that I really loved the stanԀard information
    a person supply oո your guests? Is going to be back steаdily to check out new posts

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: