أضف تعليق

كتائب المعارضة تقتحم سجن درعا والنظام يقول إن المهاجمين انطلقوا من الأردن


سيطرت القوات النظامية السورية أمس على بلدة رأس العين المجاورة ليبرود، بعد أيام من استكمال السيطرة على هذه المدينة التي كانت تعد أكبر معقل للمعارضة في منطقة القلمون الاستراتيجية الواقعة على الحدود اللبنانية، بحسب ما ذكر الإعلام الرسمي، تزامنا مع اقتحام كتائب المعارضة سجن درعا المركزي وتحريرها ما يقارب 300 معتقل كانت تحتجزهم القوات النظامية. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري نظامي قوله إن «وحدات من جيشنا الباسل تحكم السيطرة على بلدة رأس العين جنوب غربي مدينة يبرود بريف دمشق وتقضي على عدد كبير من الإرهابيين وتدمر أدوات إجرامهم». وبث التلفزيون الرسمي السوري صورا من رأس العين ظهرت فيها نساء يرقصن ويغنين فرحا بدخول الجيش، بحسب ما أكد مراسل التلفزيون التابع للنظام.

وكانت القوات النظامية دخلت إلى رأس العين أول من أمس، بعد أن أحكمت سيطرتها على التلال الشرقية ليبرود الواقعة شمال العاصمة السورية، وذلك بعد سيطرتها مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني الأحد الفائت بشكل كامل على يبرود.

وسبق لمصدر أمني سوري أن أشار لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أن «الجيش سيطلق عملياته في كل المناطق التي توجد فيها المجموعات الإرهابية المسلحة (في القلمون) بحسب الخطة الموضوعة»، موضحا أن «العمليات ستتركز في رنكوس جنوب يبرود، وبلدتي فليطا ورأس المعرة إلى الشمال الغربي منها، وقد لجأ إليها مقاتلو المعارضة الذين كانوا متحصنين في يبرود».

في موازاة ذلك، سيطرت كتائب المعارضة السورية التابعة للجيش الحر في محافظة درعا على سجن المدينة المركزي (غرز) بعد اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية استمرت نحو شهرين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، لافتا إلى «اشتباكات في منطقة صوامع الحبوب المجاورة للسجن».

ونقلت مواقع إخبارية قريبة من المعارضة عن مصدر عسكري معارض تأكيده «إطلاق سراح 294 معتقلا ومعتقلة من السجن المركزي، وذلك بعد أن اتخذتهم قوات الجيش السوري النظامي دروعا بشرية».

وأوضح المصدر أن «مقاتلي المعارضة توخوا الحذر عند قصفهم لأبنية السجن، لتتراجع قوات الجيش النظامي باتجاه صوامع الحبوب، شرق السجن، وتفرض كتائب المعارضة سيطرتها على كل أجزائه».

وفي حين لفت القيادي المعارض إلى أن الكتائب التي شاركت في عملية تحرير السجن تضم ألوية «العمري» ولواء «فلوجة حوران» وفرقة «اليرموك»، أشار كذلك إلى أن «سيطرة المعارضة لم تقتصر على سجن درعا المركزي، وإنما أيضا على سرية حفظ النظام الواقعة في المحيط الشرقي والجنوبي للسجن، بعد معارك دارت بين الكتائب المعارضة وقوات النظام على مدار 50 يوما». وبث ناشطون معارضون على موقع «يوتيوب» أشرطة مصورة تظهر نقل معتقلي سجن درعا المركزي بسيارات تابعة للمعارضة إلى مناطق آمنة، شرق محافظة درعا.

في المقابل، ربطت قيادة الجيش السوري النظامي بين سيطرة المعارضة على سجن درعا المركزي وقصف الطيران الإسرائيلي لمقرات تابعة للقوات النظامية السورية في هضبة الجولان، متهمة في بيان من سمتهم «الإرهابيين» بـ«الهجوم من اتجاه الأردن على السجن المركزي في مدينة درعا». لكن القيادي في هيئة أركان الجيش الحر عن الجبهة الجنوبية أبو أحمد العاصمي نفى لـ«الشرق الأوسط» هذه الأنباء، مشيرا إلى أن «السجن كان محاصرا منذ شهرين من قبل المعارضة ولا حاجة لقدوم مقاتلين من الأردن». وأوضح أن «النظام السوري غالبا ما يبرر أي هزيمة يتعرض لها بتحميل المسؤولية للدول المجاورة».

وتزامنت الأوضاع الميدانية في يبرود ودرعا مع قصف كتائب المعارضة الإسلامية لمقرات أمنية في محافظة اللاذقية ذات الغالبية العلوية التي يتحدر منها الرئيس السوري بشار الأسد. وأشار الناشط الميداني في اللاذقية عمر الجبلاوي لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «صواريخ غراد استهدفت مقرات الأمن السياسي والجنائي والعسكري التي تقع في منطقة المشروع السابع». وأوضح أن «الجبهة الإسلامية» وتجمع «نصرة المظلوم» الإسلامي تبنيا إطلاق الصواريخ.
وسارعت القوات النظامية إلى الرد على قصف المقرات الأمنية في المدينة باستهداف جبل الأكراد في ريف المدينة الخاضع لسيطرة المعارضة بالطيران الحربي، بحسب ما أكد الناشط المعارض.

وفي حمص، شنت القوات النظامية هجوما على بلدة الحصن وسيطرت على حيين فيها، وتعد منطقة الحصن المعقل الوحيد المتبقي لمجموعات المعارضة المسلحة في ريف حمص الغربي بعد سيطرة القوات النظامية على بلدة الزارة قبل أسابيع. وأشار مصدر أمني إلى أن «القوات النظامية قصفت محيط قلعة الحصن من أجل السيطرة على قلعة الحصن».

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: