أضف تعليق

من له مصالح في مقاطعة كوباني؟


ازدادت هجمات المجموعات المرتزقة على مقاطعة كوباني خلال الـ 10 أيام الأخيرة.

سيطر المرتزقة على جسر قراقوزات واستطاعوا التحرك مع القوى التركية في أراضي ضريح سليمان شاه. كما قال قيادي تركي “سنتخذ تدابيرانا على كافة الأصعدة” من الملفت انسحاب مرتزقة داعش من مدينة اللاذقية وأدلب الى جنوب كوباني، كل هذا يشير إلى وجود مصالح لهذه القوى في المنطقة.

منذ أكثر من أسبوع وهجمات المجموعات المسلحة تتكثف على مقاطعة كوباني والذي أدى لحدوث اشتباكات قوية بينها وبين قوات المعارضة، جبهة الأكراد ومقاتلي وحدات حماية الشعب.

السؤال هو لماذا في هذه الفترة وفي هذه المقاطعة تزداد هجمات المرتزقة ؟

بعد تحرير قوات المعارضة وجبهة الأكراد منطقة اعزاز التي تقع ما بين مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة عفرين وكوباني على الحدود التركية من المجموعات المرتزقة، هذه المرة تتوجه تلك المجموعات إلى مقاطعة كوباني. يذكر أن منطقة اعزاز تتميز بجغرافيتها ومكانها الاستراتيجي والتي هي الآن تحت سيطرة تلك القوات، ولديهم القدرة للتأثير على المقاطعة.

من أجل هذا يقال أن جميع قوى المنطقة والقوى العالمية لها مصالح شخصية على المقاطعة، فالقوات التي كانت متواجدة في هذه المناطق كانت تستخدم الحدود التركية وسيلة لها وبكل سهولة كانت تدخل الذخائر الى المنطقة.

بعد تحرير اعزاز من المرتزقة، كثفت تللك المجموعات هجماتها على غرب وجنوب مقاطعة كوباني وحوالي بلدة صرين وقرية قراقوزاكي، إن أختيار المرتزقة لهذه المناطق هام جدا،ً بدون شك هذه المناطق أيضاً استراتيجية، والمنطقتان تقعان على نهر فرات.

لذلك تهتم كل قوة بهذه الأماكن وتحاول إخضاعها لسيطرتها. وأيضا يتواجد بجانب جسر قراقوزاكي ضريح سليمان شاه في الأراضي التركية

دخول المرتزقة إلى قراقوزاكي

 دخلت مرتزقة داعش في الـ 13 من آذار الى قراقوزاكي حيث سيطرت على جسر القرية الذي يقع على نهر فرات، كما دخلت إلى أراضي ضريح سليمان الشاه وتحركت مع الجنود الأتراك.

موقف تركيا

بعد هذا الحدث زادت قيادة الجيش التركي من استنفارها وحركتها. بحسب الأخبار التي نشرتها مؤسسات الإعلام التركية. وبنفس اليوم كان أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركية في مدينة وان بشمال كردستان، خلال اجتماع صحفي له مع وزير خارجية أذربيجان وايران وأجاب داوود أوغلو على أسئلة الصحفيين قائلاً “إن أي هجوم على ضريح سليمان شاه سواء من قبل الحكومة أو المجموعات المرتزقة سترد عليه تركيا بكل ما لديها من قوة، وبدون شك ستأخذ تركيا تدبيراها في حال حدوث أي هجوم على أرضها”.

سحب المرتزقة قواتهم من اللاذقية وإدلب

بعد هذه الانسحابات، المجموعات التابعة لداعش في الـ 14 آذار سحبت قواتها من اللاذقية وإدلب ، وبحسب مصادر من المنطقة ذكرت بأنه خلال اتفاقية لها استطاعت داعش سحب قواتها الى الرقة وشرق حلب

ماتزال المناطق التي تقع في شرق حلب تشهد اشتباكات مستمرة، كما إن المجموعات المسلحة نقلت يوم أمس ما يقارب من 12 باص محمل بـ 700 مقاتل لها إلى مناطق التي تجري فيها الاشتباكات، والجدير ذكره أن الرقة تقع جنوب كوباني.

ما يلفت الانتباه أنه في الوقت الذي كانت الاشتباكات فيه مستمرة، أرسلت القيادة التركية الرافضة للإدارة الذاتية دعوة لحكومة مقاطعة كوباني لزيارة تركيا.

جميع التحريات تظهر بأن هناك الكثير من القوى لها مصالح شخصية في المقاطعة ما يثير التساؤل التالي “مصالح من متواجدة في مقاطعة كوباني؟”

يشير مراقبون سياسيون أن تركيا بهذا الشكل تسعى إلى فرض خططها.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: