أضف تعليق

حزب النهضة الوطني الديمقراطي


تأسس في دمشق عام 2002

مؤسس الحزب الدكتور عبدالعزيز المسلط

حزب يمثل التيار الليبرالي الوسط في الخارطة السياسية السورية

يعتبر حزب النهضة الديمقراطي رسالته الفكرية الحضارية هي الحامل الفكري المجسّد لقيمه وسلوكه ورؤاه المختلفة وأن هذه الرسالة هي نتاج فكري وأخلاقي يعبّر من خلالها عن توجهاته وتطلعاته لبناء الفعل الواعي المقتدر إزاء هذه الهجمة المادية الضروس التي تتعرض لها شخصيتنا الوطنية والقومية ونواتهما الحضارية والتي تستهدف الهوية والتراث والذاكرة الزمنية والجغرافية والتشكيك بكل قيمنا ومقدساتنا والعمل على هدم ركائزها الأساسية .

وإن رسالة الحزب هذه تتجلى على شكل عناصر وروائز متعددة في سياق مواكبة الواقع العالمي وتحولاته الكبيرة فرسالته تقوم على المبادئ التالية:

1.      إن أهم شرط من شروط النهضة أن تعي التنظيمات والقوى والأحزاب السياسية فكرة العمل الديمقراطي بشكل جيد بحيث يتحول هذا العمل من آلية سياسية تمارس ضمن إطار تنظيمي عام إلى عمل مؤسسي مجتمعي بنّاء وفاعل , ليتمكن الجميع من المساهمة الجادّة في خلق النهضة الوطنية الديمقراطية .

2.      إن الديمقراطية شكل من أشكال التعبير عن الدوافع والقيم الإنسانية الحرّة وقيمها الشاخصة نحوالتطور والتقدم وإن سورية جديرة بحمل هذه القيم والتواصل بها ومن خلالها مع باقي الشعوب العالم المتحضر.

3.      إن المشروع الوطني الحقيقي مرهون بقيام حياة ديمقراطية أصيلة تتوازى معها أسباب وعوامل النمو والازدهار لبناء النهضة الوطنية وتنتفي معها مبررات الخوف وفردية القرار والممارسة وبيروقراطية الفكر والثقافة .

4.        إن إنتاج سياسة وطنية أصيلة إنما يرتبط بمصالحة وطنية اجتماعية سليمة.

5.      إن القيمة الوطنية للديمقراطية تتمثل في إدراكنا الصحيح للسلوك الديمقراطي وممارسته بشكل حضاري واعي ومسؤول لأن الديمقراطية هي مسؤولية أخلاقية وسلوك حضاري يجسد قيم العمل الديمقراطي الحقيقي الفاعل والملتزم .

6.        إن الحركة الليبرالية الغربية حركة تقدمية تستهدف حماية أسس وقيم وتراث الثقافة الغربية بجوهرها الإنساني القائم عل الحوار الحضاري والتنوع والاختلاف واحترام الآخر,ومن هنا فان حزب النهضة الديمقراطي يؤكد بان الديمقراطية الغربية ناضلت في سبيل أن ترى النور, ومع ذلك اعتر ت ها الكثير من التشوهات البنيوية نتيجة ممارسات سلبية و خاطئة مارستها دوائر النفوذ و المصالح الفردية ودوائرالقوى المختلفة,ولكن حزب النهضة الديمقراطي يؤمن بأن إنتاج ديمقراطية حقيقية خاصة لا بدّ لها من أن تطعّم من تجربة الفكر الليبرالي الغربي, ولابد أيضاً أن تتغذى على القيم التاريخية الأصيلة لحضارتنا,عندها تكون قد أثمرت تجربتنا الديمقراطية وبنينا معها فكراًديمقراطياً حراً ودعمنا بنيته الأساسية, ومشروعه الوطني بتلاقح التجارب والأفكار والثقافات .

7.      إن الشخصية السورية جديرة بالتواصل الخلاق بين جميع حضارات الأرض, فالحزب يرى بأن سورية هي الرحم الطبيعي التاريخي للحضارة الإنسانية والتي تمخضت عنها حضارات كثيرة وإن سمة هذه الشخصية هي القوة والمنعة التي أوجدتها الثقافة الفكرية بعناصرها وخصائصها الغنيةحتى أضحت سورية وطناً آخر لكل إنسان في العالم .

8.      إن سورية الوطن والإنسان هما ابتكار القدرة الإلهية لتؤكد للتاريخ أن قيم الحضارة السورية هي قيم مقدسة وأن الأخلاق السورية هي الأخلاق التي أنتجت الأديان وحملت معها رسالة السماءوساهمت في ديمومتها واستمرارها.

9.      أن التواصل السوري الحضاري مع شعوب الأرض يعكس عمق طبيعة الفكر السوري بثقافاته المتعاقبة وأيمانه الراسخ بمبدأ الحوار الحضاري وحبه للسلام على الأرض وبناء الحضارات المتعاقبة .

10.  إن الخصوصية السورية فريدة في طابعها, غنية في مضمونها نظراً لعمق التجربة الفكرية التي تمتعت بها عبر آلاف السنين, ففي كل دور تاريخي تعيشه كانت تترك إرثاً ثقافياً جديداً تؤسس عليه الأجيال منطلقاتها الحضاريةوميزة هذه الخصوصية أنها كونت هوية واحدة لا غير هي الهوية السورية وشخصية واحدة لا غير هي الشخصية السورية .

11.  إن الرسالة التاريخية الإنسانية للحضارة السورية هي المثال الأعلى لحزب النهضة الديمقراطي والتي أختطها في معتقداته الفكرية وترجمها على شكل رسالة حضارية إنسانية تبناها في مواصلة دوره السياسي والفكري.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: