أضف تعليق

حزب العمل الشيوعي


حزب العمل الشيوعي

البداية التي انطلق منها حزب العمل كانت عبر الحلقات الماركسية بين الشبان والتي انطلقت في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات ثم اتفق هؤلاء الشباب على التكتل وعقدوا عدة اجتماعات موسعة أهمها الاجتماع الثالث الموسع في آب 1976، حيث قدم فيه (التقرير العام، المهمات البرنامجية، المهمة الدعاوية، مهمة مركزية)، وأطلقوا على أنفسهم اسم (رابطة العمل الشيوعي) التي رفعت شعار معاداة السلطة وتغيير نظام الحكم.

وعندما عقدت الرابطة مؤتمرها الأول التأسيسي في 6 آب 1981 اعتبرت أن توافقها التنظيمي يؤهلها لتشكيل حزب سياسي فأقرت تحولها إلى حزب العمل الشيوعي الذي جمع أطرافاً يسارية مختلفة المشارب والانتماءات (شيوعية، قومية، ديمقراطية) على أرضية عمل مشترك.

في هذا الوقت كان الصراع بين السلطة والجماعات الإسلامية قد اندلع على أشده، فقرر حزب العمل أن يكثف جهوده ضد الإخوان المسلمين، مؤخِّراً خلافه مع السلطة إلى المرتبة الثانية، فغيّر شعاره السابق واستبدله بشعار (دحر الدكتاتورية)!

وكانت النتيجة أن تعرض لملاحقات وااسعة وبعد دمار هيكله التنظيمي استمر بإصدار جريدته (الراية الحمراء، الشيوعي، البروليتاري) وأضاف إليها (النداء الشعبي) وبعض الكراسات والمنشورات التي صدرت في فترات متقطعة كان آخرها عام 1991.

ولم يعد حزب العمل الشيوعي إلى السياسة حتى 6 آب 2003 في بيان خاص أتبعه بنشرة جديدة أسماها (الآن).

حاول الحزب القيام بمراجعات تتعلق بنظرية الحزب وعمله الوظيفي وقراءة المستجدات الكثيرة التي طرأت على الواقع المحلي والإقليمي والعالمي على ضوء المنهج الديالكتيكي العلمي مع انعكاسات ذلك على الخط والبرنامج السياسي والعلاقات التنظيمية ويقود هذا الحزب فاتح جاموس.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: