أضف تعليق

تيار بناء الدولة السورية


أعلن معارضون سوريون في دمشق 10 أيلول 2011 عن تشكيل “تيار بناء الدولة السورية” الذي يهدف حسب مؤسسيه إلى بناء دولة ديموقراطية مدنية، والعمل على تمكين السوريين وبخاصة الشباب من “الانخراط العلني والفعال” في الحياة السياسية والعامة، مؤكداً على “تبنيه لأهداف الانتفاضة الشعبية”.
وبحسب الوثيقة التأسيسية فإن : تيار بناء الدولة السورية هو تيار سياسي جديد اتفق على تشكيله مجموعة من الأفراد السوريين لا يشتركون بالضرورة بخلفية نظرية أو أيديولوجية واحدة، وإنما يتفقون على الوثائق التأسيسية التي تصدر مع إطلاق التيار، وعلى ضرورة المساهمة الفاعلة في الحياة السياسية اليوم، ويتوافقون على موقفهم من الصراع السياسي الدائر الآن في البلاد، وعلى شكل الدولة المنشودة ومضمونها، وعلى سبل تحقيقها. وبذلك فإن التيار يحاول تشكيل وجهة نظر إضافية لوجهات النظر السياسية القائمة الآن في البلاد، ويطمح إلى بناء مستقبل سوري بالتشارك مع جميع الأطراف والشرائح الاجتماعية من دون اقتسام هذا المستقبل بين منتصرين وخاسرين، بل ليكون جميع السوريين رابحين بغض النظر عن خلافاتهم السياسية أو اختلافاتهم الثقافية.
وتتابع الوثيقة: من المفترض لمثل هذا التيار أو سواه أن يتأسس قبل الآن لو كانت مناخات الحرية في البلاد متوفرة للنشاط السياسي، غير أنه يتأسس الآن استنادا إلى الصراع السياسي الراهن الذي يتمحور حول الحريات العامة للسوريين. وبذلك فإن جانباً من رؤيته لمستقبل البلاد ينبني على رؤيته لحال الصراع الراهن، فضلا عن رؤيته العامة والتأسيسية التي تعتبر أن الدولة الديمقراطية المدنية هي نموذج الدولة الأفضل للسوريين. ونعتقد أن هذه الدولة هي الدولة المنشودة من غالبية السوريين.
رؤية التيار:
بناء دولة ديمقراطية مدنية تحقق العدالة الاجتماعية بالتشارك مع جميع القوى والشرائح الاجتماعية دون اقتسام المستقبل السوري بين منتصرين وخاسرين، ليكون جميع السوريين رابحين فيه بغض النظر عن خلافاتهم السياسية أو اختلافاتهم الثقافية.
دور التيار:
سيعمل التيار على الانخراط العلني الفعال في الحياة السياسية، والمساهمة عبر برامجه في تمكين السوريين وبخاصة فئة الشباب للانخراط في الحياة العامة بشكل فاعل وبنّاء بما يخدم إنهاء النظام الاستبدادي للانتقال إلى دولة مدنية ديمقراطية يشارك فيها جميع السوريين من دون استثناء.
الشركاء:
يسعى التيار إلى مشاركة جميع القوى الفاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية السورية التي تسعى إلى بناء دولة ديمقراطية مدنية. وسيكون داعماً ومؤازراً لجميع القوى والأفراد الذين يسعون إلى تحقيق هذا الهدف بطريقة سلمية.
أهداف التيار:
يهدف التيار إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية من خلال العمل على:
1-      إنهاء الوضع الراهن: سيباشر التيار بالاشتغال الفوري على طرح خطة عمل خلال الأيام القلية القادمة تتضمن مقترحات وآليات عملية لإنهاء النظام الاستبدادي والصراع الدائر الآن بطريقة آمنة. وذلك بعد عرضها على جميع الأطراف المعنية والفاعلة في الصراع الحالي لتشكيل أوسع ائتلاف وطني يمكنه الانتقال بالبلاد إلى مرحلة انتقالية.
2-     تحقيق الديمقراطية والحكم الرشيد: من خلال مساهمته الفعّالة في خلق حياة سياسية حقيقية، عبر الاشتغال على بناء دولة القانون، والمساهمة في بناء المجتمع المدني، وبناء الثقافة الديمقراطية، ودعم حرية الإعلام، وبناء العملية السياسية على أسس ديمقراطية حقيقية تعتمد المواطنة ركيزة أساسية للتعاقد الاجتماعي.
3-      تحقيق التنمية المستدامة: من خلال التركيز على أهم التحديات التي تواجه عملية التنمية المستدامة وبخاصة الفقر، والدفع باتجاه اعتماد الديمقراطية الاقتصادية التي تأخذ بعين الاعتبار سياسة العدالة الاجتماعية في إنتاج الدخل الوطني وتوزيعه، والتركيز على الفئات المهمشة. إضافة لتحقيق العدالة الحقيقية في توزيع المشاريع التنموية على جميع مساحة البلاد توزيعاً عادلاً.
إن إطلاق تيار بناء الدولة السورية في هذه الأثناء يأتي ليؤكد تبنيه لأهداف الانتفاضة الشعبية في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ويدعمها في سلمية نضالها بكل السبل المتاحة، ويدافع عن حقوقها في التظاهر والاحتجاج السلميين.كذلك فقد بادرنا بإطلاق تيار بناء الدولة السورية قبل أن يستكمل اتصالاته مع الكثير من الأشخاص والمجموعات المعنية والمشتغلة بالشأن العام، وذلك بسبب تسارع الأحداث السياسية في البلاد، واحتدام الصراع الدائر.
يتكون التيار من أعضاء ومن مجموعات تنضوي ضمن مكاتب للتيار منتشرة في العديد من المحافظات، فضلا عن غيرها في عدد من دول العالم.من أعضاء التيار المؤسسين:إلهام عدوان، إياد شربجي، أكرم إنطاكي، بهاء الدين ركاض، جهاد سينو، جوان أيو، حسان جمالي (كندا)، حسن كامل، خضر عبد الكريم، ريم تركماني (بريطانيا)، زهير البوش، سعد لوستان، سمير سعيفان، صبحي جاسم المحمد، طلال الميهني (بريطانيا)، فخر زيدان، فدوى سليمان، فرزند عمر، قتيبة الحسيني، لؤي حسين، محمد ديبو، محي الدين عيسو، منى غانم، موسى حنا عيسى…
Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: