أضف تعليق

السوري القومي الاجتماعي – الانتفاضة


لمحة تاريخية 
في الثلاثينيات من هذا القرن وتحديداً عام 1932 ظهر على مسرح السياسة في لبنان شاب عائد من البرازيل اسمه أنطون سعادة ألّف حزباً منظماً دقيقاً مركزياً هو الحزب السوري القومي.
ظل الحزب يعمل في الخفاء حتى 1935 حيث اعتُقل سعادة، واتهمت سلطات الانتداب الفرنسي سعادة وحزبه بالعمالة، وبأنهم فرع للحزب الاشتراكي الألماني، وأُطلق سراح سعادة بعد ستة أشهر.
وعندما عثر رجال التحري الفرنسيون على مرسوم الطوارئ والبلاغ الأزرق اللذين وضعهما سعادة جرى اعتقاله للمرة الثانية، إلا أن الحزب نال الموافقة على العودة إلى نشاطاته عام 1937 بعد أن أكد أن نشاطه لا يستهدف تدمير الكيان اللبناني وإنما السعي فحسب إلى وحدة الكيان السوري فازدهرت دعوة الحزب خاصة مع انضمام الشباب المثقفين إليه.
في عام 1939 شنت الحرب على الحزب عندما كان سعادة في زيارة لجالية من المهاجرين السوريين في أمريكا الجنوبية، فمكث هناك حتى عام 1947، وفي غضون ذلك منعت الدولة المنتدبة الحزب من مزاولة نشاطه واعتقلت عدداً كبيراً من أعضائه بتهمة التآمر على سلامة الدولة وبالتواطؤ مع دول المحور، وفي عام 1941 سمح للحزب من جديد بمزاولة نشاطه في لبنان وبدّل اسمه ليصبح الحزب السوري القومي الاجتماعي وركّز عمله في السياسة اللبنانية بشكل خاص وكان على أنطون سعادة لدى عودته عام 1947 أن ينكر هذا التوجه الجديد وأن يطرد بعض الزعماء الذين اعتمدوه وأن يعيد تثبيت زعامته وحدها للحزب وعاد النزاع بين الحكومة اللبنانية وبين الحزب لصدارة الأحداث اليومية مع نشاط سعادة لصالح الوحدة السورية.
وفي عام 1949 وصل الخلاف بين الحزب وحكومة رياض الصلح للذروة ووجد الحزب نفسه ممنوعاً من العمل، وتم اعتقال ألفين من أعضائه، فاضطر سعادة إلى الالتجاء إلى سوريا حيث أحسن حسني الزعيم استقباله في البداية ثم انقلب عليه متراجعاً تحت ضغط القطاعات المعادية للحزب، فقام أول حاكم عسكري لسوريا بتسليم سعادة إلى الحكومة اللبنانية، فحوكم سعادة في لبنان أمام محكمة عسكرية وأُعدم صباح اليوم التالي نفسه لصدور الحكم لتجنب أية محاولة للضغط أو للشفاعة.
وكانت هذه آخر كلمات سعادة:

كلنا سنموت ولكن قليلون منا من يظفرون بشرف الموت من أجل عقيدة، يا خجل هذه الليلة من التاريخ، من أحفادنا، من مغتربينا، من الأجانب، يبدو أن الاستقلال الذي سقيناه بدمائنا يوم غرسناه، يستسقي عروقنا من جديد، أما أبناء حزبي فسينتصرون وسيأتي انتصارهم انتقاماً لموتي.

وفي عام 1949 تم انتخاب تسعة من أعضاء الجمعية الوطنية الدستورية في رئاسة زعيمه الجديد جورج عبد المسيح الذي نقل مركز قيادة الحزب من لبنان إلى دمشق، شهد الحزب مرحلة ازدهار في بداية الخمسينيات، وشارك في الحياة السياسية في سوريا ولبنان لكنها لم تستمر طويلاً، فبعد مقتل العقيد عدنان المالكي واتهام الحزب السوري القومي بعملية الاغتيال، خرج الحزب من المحاكمة بكمية كبيرة من الخسائر. فقد انشق إلى قسمين أحدهما بقيادة جورج عبد المسيح (الذي يرأسه اليوم علي حيدر) والآخر بقيادة عبد الله سعادة (الذي يمثله اليوم  في سوريا عصام محايري)، ومنع القسمان من العمل، واعتقل عدد كبير من أعضائهما ولوحقا على مدى عشرين عاماً.
جناح علي حيدر (الانتفاضة) 
الحزب السوري القومي الاجتماعي مجموعة (جورج عبد المسيح) أو (انشقاق 1957) أو (الانتفاضة) هو الأخ الشقيق للحزب السوري القومي الاجتماعي (الذي يمثله في سوريا عصام محايري)، واللذان يحملان نفس الاسم منذ حوالي خمسين عاماً.
فقد دخل الحزب السوري القومي الاجتماعي في أزمة كبرى عام 1957 انتهت بظهور جناحين الأول (الانتفاضة) برئاسة جورج عبد المسيح والثاني (المركزيون) برئاسة أسد أشقر وعبد الله سعادة، وقد فُسِّر هذا الانفصال من قبل المركزيون على أنه نتيجة لاغتيال عدنان المالكي العقيد البعثي الذي اتُّهم به الرقيب أول يونس عبد الرحيم السوري القومي 1954 مما جر ويلات على الحزب السوري القومي الاجتماعي.. فيما يعتبر الجناح الآخر من الحزب (إن ما حصل من انتفاضة في الحزب عام 1957 لم تكن على خلفية اغتيال عدنان المالكي بل على خلفية تعارض خطين متناقضين في الفكر والنهج داخل الحزب بدأ منذ 1943).
وفي الحقيقة فإن اتهام الحزب بعملية الاغتيال كان كافياً آنذاك لاعتقال المئات من أعضائه وتوقيفهم وملاحقة الباقي وحظر نشاطهم ومنعهم من النشر والعمل السياسي.. الأمر الذي حدّ من حركة الحزب وقيّده حتى عام 1972 في سوريا وبشكل أقل في لبنان لذا نظر الحزب دائماً إلى هذه الحادثة كمؤامرة للقضاء على الحزب السوري القومي الاجتماعي والانقضاض على حركة النهضة في بلاد الشام وليس (مؤامرة لاغتيال المالكي).
ولذا يؤكد الحزب وقد أكد مراراً عبر سلسلة (من ولماذا) التي أصدرها عبد المسيح:
“أن المخابرات السورية في ذلك الوقت والتي كان يقودها الرائد عبد الحميد السراج العائد من مصر وبالتعاون مع السفير المصري في دمشق محمود رياض ورئيس الأركان شوكت شقير المهدد بإزاحته من رئاسة الأركان ليتولاها من بعده معاونه العقيد المالكي، قاموا بتدبير اغتيال المالكي وتنفيذاً لخطة القضاء على الحزب السوري القومي الاجتماعي مستغلين أجواء مشحونة بين أعضاء الحزب والعقيد المالكي”.
لم تكن قضية قتل المالكي مجرد جريمة قتل يعاقَب عليها الفاعل والدافع لها، بل تحول الحزب الواحد (الذي كان يعتقد أنه الأكثر تماسكاً) إلى حزبين لكل منهما منهج وطريقة تفكير، وفيما دخل الشق الأول (المركزيون) معترك الحياة السياسية وكان طرفاً في الأحداث والصراعات التي عرفها لبنان بخاصة، وظهر ذلك في عام 1958 ومحاولة الانقلاب 1961 ومن ثم في الحرب الأهلية اللبنانية 1975 واجتياح بيروت 1982 ومشاركته في الحياة السياسية السورية منذ 1990، فإن شق الانتفاضة كان الأقل في حضوره الإعلامي إلا أنه موجود في سوريا منذ السبعينيات، وله مفوضية ومنفذيات ومديريات لكن لم يشارك بالانتخابات النيابية كما فعل الجناح الآخر، ولم يدعى إلى اجتماعات الجبهة الوطنية التقدمية كما حصل مع الجناح الآخر، وعلى العكس كان الأقرب لقوى المعارضة السورية.
بعد وفاة جورج عبد المسيح كان رئيسهم أنطون أبي حيدر الذي بقي في منصب الأمانة منذ عام 1970 بينما الشق الآخر من الحزب (محايري) غيّر رئيسه أكثر من عشر مرات.
بعد أبي حيدر استلم علي حيدر رئاسة الحزب منذ 2007، وعندما بدأت الأحداث في سورية اتخذ الحزب موقف وسطياً نسبياً مع الإعلان أنه معارض للسلطة السورية. وتحالف الحزب مع حزب الإرادة الشعبية (لجنة وحدة الشيوعيين سابقاً) لتشكيل الجبهة الوطنية للتغيير والتحرير، ورفض مطلب إسقاط النظام وطالب في الوقت نفسه بإحداث تغيير لمحاربة قوى الفساد والتأسيس لتعددية سياسية تتضمن تداول السلطة.
مبادئ الحزب
غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سوريّة قومّية اجتماعيّة تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمّن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.
المبادىء الأساسية
المبدأ الأول – سورية للسوريين والسوريون أمة تامة
المبدأ الثاني – القضية السورية هي قضية قومية قائمة بنفسها مستقلة كل الاستقلال عن أيّة قضية أخرى
المبدأ الثالث – القضيّة السوريّة هي قضيّة الأمة السوريّة والوطن السوري
المبدأ الرابع – الأمة السورية هي وحدة الشعب السوري المتولدة من تاريخ طويل يرجع إلى ما قبل الزمن التاريخي الجلي
المبدأ الخامس – الوطن السوري هو البيئة الطبيعية التي نشأت فيها الأمة السورية. وهي ذات حدود جغرافية تميزها عن سواها تمتد من جبال طوروس في الشمال الغربي وجبال البختياري في الشمال الشرقي إلى قناة السويس والبحر الأحمر في الجنوب شاملة شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة، ومن البحر السوري في الغرب شاملة جزيرة قبرص، إلى قوس الصحراء العربية وخليج العجم في الشرق. ويعبر عنها بلفظ عام: الهلال السوري الخصيب ونجمته جزيرة قبرص
المبدأ السادس – الأمة السورية مجتمع واحد
المبدأ السابع – تستمد النهضة السورية القومية الاجتماعية روحها من مواهب الأمة السورية وتاريخها الثقافي السياسي القومي
المبدأ الثامن – مصلحة سورية فوق كل مصلحة
المبادىء الإصلاحية
المبدأ الأول – فصل الدين عن الدولة
المبدأ الثاني – منع رجال الدين من التدخل في شؤون السياسة والقضاء القوميين
المبدأ الثالث – إزالة الحواجز بين مختلف الطوائف والمذاهب
المبدأ الرابع – إلغاء الإقطاع وتنظيم الاقتصاد القومي على أساس الإنتاج وإنصاف العمل وصيانة مصلحة الأمة والدولة
المبدأ الخامس – إعداد جيش قوي يكون ذا قيمة فعلية في تقرير مصير الأمة والوطن
الاختلاف مع الجناح الآخر: نظر شق الانتفاضة لمواقف الحزب الآخر بعين نقيضة فرأى أنه يشعل الصراع الداخلي ويلعب على عواطف الناس تارة وطوراً بإشباع شهوة الحكم الفوقي كما حصل في محاولة انقلاب 1961 وانتقد الأفكار التي قال بها البعض واعتبرها تأثراً بموجة الاشتراكية الدولية واعتبرها تشويهاً وأباطيل تتعلق بطبيعة العمل الحزبي وجوهرية العقيدة المنقذة كما حذّر من اندفاعات المقاومة الفلسطينية غير المدروسة. أما في الحرب اللبنانية فلم يقف مع طرف ضد أي طرف ورفض الدخول مطلقاً في لعبة الحرب واعتبرها (حرباً قذرة إسرائيلية بالأدوات اللبنانية الأهلية).
شعار الحزب
اتخذ الحزب شعاراً له رمز الزوبعة الذي يرمز إلى فضائل النهضة الأربع: الحرية، الواجب، النظام، القوة.
Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: