أضف تعليق

السباحة تقلل من ضغط الدم عند كبار السن


يستمتع بعض كبار السن بممارسة الغطس في حمام السباحة، الأمر الذي ثبت فائدته في تقليل ضغط الدم المرتفع.

فقد أثبت باحثون أمريكيون فائدة السباحة على صحة كبار السن فيما يخص ضغط الدم، وقام الباحثون بمتابعة 43 رجلاً وامرأة في متوسط عمر 60 عاماً ممن يعانون من ضغط الدم المرتفع، إلا أنهم يتمتعون بالصحة وبدأوا ممارسة السباحة لعدة مرات بالأسبوع وتمكنوا من تقليل ضغط الدم الانقباضي بشكل مؤثر.

وتم تقسيم أفراد العينة بشكل عشوائي لمجموعتين: الأولى تمارس رياضة السباحة بينما الأخرى تمارس تمارين الاسترخاء على مدار 12 أسبوعاً مارس أفراد المجموعة الأولي السباحة 3 إلى 4 مرات بالأسبوع، وبالتدريج جعلوا فترة السباحة تزيد إلى 45 دقيقة في كل مرة، وسجل هؤلاء الأشخاص انخفاضاً ملحوظاً في ضغط الدم، وفي المتوسط عندما بدأ أفراد العينة في ممارسة السباحة كانت قراءة الضغط الانقباضي 131 ملليمتراً، وبعد 3 أشهر من ممارسة السباحة انخفضت القراءة إلى 122 درجة.

 

ويُعرف ضغط الدم الطبيعي بمتوسط قراءة 80/120 وتسجيل قراءة 90/140 أو أكثر يعني ضغط دم مرتفعاً.

وعادة ما يتم تشجيع كبار السن على ممارسة السباحة والتي تعد الرياضة الأسهل والأقل مجهوداً للمفاصل، والكثير من الأشخاص يستمعون لهذه النصيحة، إذ تبين أن السباحة هي ثاني أكثر أنواع الرياضة سهولة بعد المشي بالنسبة لكبار السن، إلا أنه ليس هناك ما يكفي من البحوث عن تأثير ممارسة السباحة على صحة هؤلاء الأشخاص لمعرفة مدى أمانها لكبار السن، كما قال الباحث هيروفومي تانكا من جامعة تكساس الأمريكية.

وصرّح تانكا بأن “السباحة من أكثر أنواع الرياضة جاذبية للأشخاص فهي الأكثر إتاحة، كما أنها غير مكلفة ولا تتضمن أعباء إضافية على الجسم ما يجعلها صديقة لمفاصل الركبة والرسخ”.

واستخدم الباحثون الموجات فوق الصوتية لقياس مدى تمدد الشرايين مع تدفق الدماء بها أثناء السباحة، ووجدوا تحسناً في أداء الأشخاص الذين مارسوا السباحة عمن خلدوا للاسترخاء، إلا أن الدراسة كانت محدودة في عدد المشاركين، كما أنها لم توضح ما إذا كان ضغط الدم استمر في معدلاته الجديدة أم لا، وما إذا كان ذلك ترجم لتقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة أم لا.

ونتائج هذه الدراسة تتفق مع نصائح الخبراء لكبار السن بممارسة تمارين متوسطة واتباع نظام غذائي صحي، ورأى تانكا أن الشخص يمكنه ممارسة السباحة بأمان طالما اعتاد ممارسة أنواع أخرى من الرياضة المشابهة في قوتها، أما إذا كان الشخص من غير الممارسين للرياضة، فعليه استشارة طبيب قبل بدء ممارسة السباحة في تلك السن.

Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: