أضف تعليق

دواء جديد لخفض المستويات المرتفعة من أدوية العلاج الكيميائي في الدم


Image

ضمن نهج المتابعة المستمرة التي ينتهجها موقعنا يمكنكم دائماً البقاء على اطلاع بآخر المستجدات والأخبار الصادرة عن المنظمات والوكالات الرسمية العاملة ضمن القطاع الصحي، ومن أشهرها اخترنا لكم منظمة الغذاء والدواء الأمريكية التي وافقت أمس الأول على مادة glucarpidase  أو “Voraxaze” لعلاج المرضى الذين لديهم ارتفاع في المستويات المصلية لعقار “ميثوتريكسات” في الدم نتيجة وجود قصور كلوي.
مادة “ميثوتريكسات” تستخدم عادة كواحدة من أدوية العلاج الكيميائي للسرطان ويتم طرحها عبر الكلية، لكن عند تناول جرعات مرتفعة منها فقد تؤدي إلى حدوث قصور كلوي.
إن مادة  glucarpidase هي أنزيم يستخدم بشكل حقن وريدي يعمل بسرعة على خفض تركيز الميثوتريكسات من خلال تفكيكه وتشكيل مادة قابلة للإطراح.
يقول الدكتور Richard Pazdur مدير مكتب أدوية أمراض الدم والأورام في المنظمة: “إن التعرض المطول لمستويات مرتفعة من الميثوتريكسات قد يؤدي إلى أذية كلوية وكبدية مع تقرحات فموية شديدة وأذية في بطانة الجهاز الهضمي وطفح جلدي، وقد يؤدي إلى الوفاة نتيجة انخفاض تعداد مكونات الدم، لذا فإن مادة  Voraxaze  تعتبر من العلاجات الحديثة الضرورية لمرضى السرطان والتي تهدف إلى الوقاية من التأثيرات السمية للجرعات المرتفعة الداعمة من الميثوتريكسات.
الموافقة على هذا الدواء كانت بالاعتماد على دراسة تقييمية تضمنت 22 مريضاً تم علاجهم جميعاً على فرض أن العلاج ينجح في حال انخفضت مستويات الميثوتريكسات عن الحد الخطر خلال 15 دقيقة واستمرت تحت هذا الحد لثمانية أيام.
تبين أن 10 من أصل 22 مريضاً حققوا هذه الاستجابة، وعلى الرغم من عدم استجابة جميع المرضى بالشكل المطلوب إلا أن الدواء ساهم في إزالة 95% من الميثوتريكسات لدى المرضى.
أما أهم الآثار الجانبية المرافقة للعلاج بدواء  Voraxaze  كانت انخفاض ضغط الدم والصداع والغثيان والإقياء واحتقان الوجه وظهور إحساسات غير طبيعية.
 
Advertisements

About إدارة الموقع

أدارة موقع وكالة عفرين للأنباء نسعى للشفافية في نقل الخبر و ايصال صوت الحقيقة

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: