أضف تعليق

أنضم ألينا

كن مراسلاً في عفرين للأنباء

صور . حرر أخبار . اجري لقاء مع شخصية تراها تستحق المتابعة . التقط مقاطع فيديو مهمة . اكتب و ساهم بأرائك قد يكون هنالك من يستمع إليك . ترجم أهم الأخبار من لغات تعرفها إلى العربية  . اكتب تقرير عن حدث تراه  يستحق الظهور . و أرسل أي شي تراه مهما إلى العنوان التالي

afrinnews2010@gmail.com

لنشره في عفرين للأنباء

 

كيف تكتب تقرير عن مظاهرة

في هذه المادة نقوم بشرح كيفية كتابة تقرير عن مظاهرة أو اعتصام  بأسلوب بسيط لأي شخص يهتم بالصحافة  حتى و لو لم يدرس هذا الاختصاص .

بداية يجب أن نعرف أن أي تغطية صحفية ناجحة تعتمد بالإجابة على الأسئلة الستة التالية:

1-    ماذا حدث؟

2-    من هو الشخص أو الشخصيات المشتركة في الحدث ؟

3-    أين وقع الحدث؟

4-    متى وقع الحدث ؟

5-    كيف وقع الحدث ؟

6-    لماذا وقع الحدث ؟

ما يهمنا من هذا الحديث هو الإجابة قدر الإمكان على هذه الأسئلة ليكون التقرير كامل مع العلم ان بعض هذه الأسئلة أحيانا يصعب الإجابة عليها مثل ” من قام بإطلاق النار على المتظاهرين ” هل هم بلطجية شبيحة قوات شرطة و امن او قوات من الجيش النظامي….

خطوات كتابة التقرير :

1-    بداية قبل الإجابة على الأسئلة الستة . يجب أن نمهد للموضوع بكتابة مقدمة نلخص فيها ابرز الجوانب . مثال . (( خرج المئات من سكان مدينة ( س ) اليوم ….. لمظاهرة دعت إليها المعارضة (س ) أو نكتب أسم الجهة الداعية مباشرة ….  تحت شعار (س) بعدها نكتب ردة فعل قوات الأمن مثال (( و استخدمت قوات الأمن الرصاص الحي أو الغازات المسيلة للدموع …. و على إثره سقط (5 ) قتلى و (6)جرحى )) في حال لم تعترض قوات الأمن على المظاهرة نكتب (( دون ان تعترض المظاهرة من قبل قوات الأمن ))

2-     الآن نقوم بكتابة جسم التقرير و نبدأ بالإجابة عن أسئلتنا ليكتمل التقرير مع الأخذ بالاعتبار أن التقرير يعتمد بشكل أساسي على الوصف فنحاول قدر الإمكان تسجيل ردات الفعل و مشاعر المتظاهرين و أن ننقل صورة قريبة لهذه المظاهرة للقارئ و نجعله يعيش في أجوائها.

إذا بدأنا بسؤال ماذا حدث  ؟ خرجت مظاهرة عارمة  اليوم بعد صلاة الجمعة…. أو وقت محدد في الساعة 12 ظهرا و شارك فيها سكان مدينة س أو أنصار الحزب الفلاني حيث خرج الرجال و الأطفال و النساء مطالبين بــ ………

من هو الشخص أو الشخصيات المشاركة في المظاهرة؟ و قد شارك في المظاهرة أعضاء من المعارضة س و س و س أو نكتب و شارك أعضاء من التنظيم الفلاني  و ألقى مسؤول المنظمة كلمة (( نكتب أهم ما قاله )) مثال دعا السلطات لتلبية مطالب المتظاهرين و أنهم مستمرون في التظاهر ….. و لوحظ  كثرة مشاركة الرجال أو النساء أو الأطفال في هذه المظاهرة

أين وقعت المظاهرة ؟ بدأت المظاهرة من أمام جامع س أو كنيسة س أو مدرسة أو جامعة س … و جامع س يقع شمال شرقي المدينة س في حي س …. و اتجه المتظاهرين إلى الساحة س التي تقع في حي س و انهى المتظاهرين اعتصامهم او المظاهرة عند الساعة ….

متى وقعت المظاهرة ؟ نجيب عليها من خلال فقرة أين وقعت المظاهرة

الآن ننتقل إلى كيف حدثت المظاهرة؟…. نعتمد هنا بشكل أساسي على الوصف و المشاهدات فنسجل كل ما شاهدته أعيننا من حوادث فنسجل عدد المتظاهرين و الأعلام التي رفعت و اللافتات التي رفعت و ماذا كتب عليها و الصور التي رفعت مثل صور الشهداء أو المعتقلين و الأغاني التي انشدها المتظاهرون و نسجل أي حادثة نراه تستحق الذكر حتى لو تعلقت بالملابس و حالة الطقس … مثال خرج المتظاهرين عاريين الصدور في جو بارد في إشارة إلى سلمية المظاهرة .و لون المتظاهرين وجوههم بعلم  (س) و شارك الأطباء بلباسهم الطبي . و نسجل ردة فعل رجال الأمن بالتفصيل … كانوا مسالمين … تلفظوا بكلمات بذيئة… قاموا بضرب المتظاهرين … عدد المتظاهرين اللذين تعرضوا للضرب و عدد المصابين و عدد القتلى و أسمائهم إن أمكن   

لماذا حدثت المظاهرة ؟ و هي بمثابة الخاتمة للتقرير والإجابة على هذا السؤال تتيح لكاتب التقرير أن يبدي رأيه و استنتاجاته في بعض الجوانب ، لكن ينصح أن لا يكون الرأي بشكل مباشر ، و نقوم هنا بكتابة السبب الذي كان وراء المظاهرة … مثال (( و يتظاهر السوريين منذ 15 من آذار للمطالبة بالحرية و تغير النظام الحاكم و اتسعت رقعة المظاهرات بعد اشهر من بدء الاحتجاجات و في هذا اليوم لوحظ مشاركة واسعة من قبل سكان مدينة س و ذلك بعد أن قامت قوات الأمن بفعل كذا …… و يتوقع أن يستمر المتظاهرين في الخروج إلى الساحات حتى أن تستجيب السلطات لـ…….. لكن يبدو أن السلطات مستمرة في قمعها ))

 

التقاط الصور :

يجب نراعي أخذ لقطة عامة للمظاهرة تكون فيها معالم المكان واضحة و لقطة متوسطة تبرز حجم المظاهرة و لقطة لزاوية محددة من المظاهرة مثل لافتة لطفل مرسوم عليها رسمه بخط يده أو امرأة مسنة بين الحشد أو وقوف شيخ مسلم مع قص مسيحي أو وقوف شخصية عربية معروفة بجانب شخصية كردية . و نراعي في التقاط الصور الجانب الأمني فبعض الأشخاص لا يودون أن تظهر صورهم على وسائل الإعلام لذا يفضل دائما اخذ الصور العامة . كذلك يراعي في الصور حجم الصورة عند إرسالها يجب أن تكون الصورة صغيرة الحجم أي لا تتعدى 100 كيلو بايت و ذلك لسهول فتحها و معالجتها من جانب و سائل الإعلام. و أن تكون الصورة واضحة و أخذ أكثر من صورة لزاوية الواحدة لتلافي بعض الصور الغير واضحة بسبب انعكاس الشمس على العدسة أو موانع أخرى تتسبب في عدم وضوح الصورة .

للأنضمام قم بتعبئة طلب الأنضمام

 

ملاحظة :: الموقع ليست شركة ربحية و العمل تطوعي ضمن الموقع

شارك و عبر عن رأيك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: